كشف الدكتور خالد قاسم المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، عن أسباب تهنئة البنك الدولي لـ الدكتورة منال عوض على توليها منصب وزير التنمية المحلية في التشكيل الوزاري الجديد.

بالإنفوجراف.. ننشر حصاد التنمية المحلية في أسبوع وزيرة التنمية المحلية تتابع مع المحافظين الإجراءات المتخذة لتحديد أسعار تعريفة الركوب الجديدة تهنئة البنك الدولي للدكتورة منال عوض

وأضاف قاسم في مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي ونهاد سمير ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: «تهنئة البنك الدولي للدكتورة منال عوض بمثابة تعزيز الدعم لوزارة التنمية المحلية لمواصلة النجاح في الشراكات القائمة والمستقبلية».

وتابع: «هناك عدة دلالات على تهنئة البنك الدولي لوزيرة التنمية المحلية لمواصلة وتعزيز الدعم لوزارة التنمية المحلية في مجالات التعاون القائمة بين الجانبين وعلى رأسها اللامركزية ودعم تطوير مجالات عمل الإدارة المحلية والبناء على النجاحات التي حققها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في محافظات سوهاج وقنا وأسيوط والمنيا.

برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

وأكمل:«برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ساهم في تحسين بيئة الأعمال لتنمية القطاع الخاص وتعزيز قدرة الإدارة المحلية على تقديم بنية تحتية وخدمات عالية الجودة في عدد من محافظات الصعيد مصر، مشيراً إلى أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يقوم بتنفيذ نهج مبتكر للتنمية الاقتصادية المحلية المتكاملة وتقديم الخدمات».

وأوضح  المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، أن نجاح برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر هو نتيجة لشراكة قوية وفعالة، بالإضافة إلى آلية تنفيذ فعالة تضم مكتب تنسيق البرنامج على المستوى المركزي ووحدات التنفيذ المحلية في المحافظات المستهدفة. 

جدير بالذكر أن الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، تلقت تقريراً من الوحدة المركزية لمبادرة " حياة كريمة" بالوزارة عن التقدم في أعمال المرحلة الأولي للمبادرة الرئاسية ، وتقييم أداء المحافظات في تنفيذ وتشغيل مشروعات الأسواق الحضارية ومواقف النقل الجماعي ونقاط الإطفاء بقرى " حياة كريمة " ، وكذا موقف تأثيث وتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية التي تم إنشاءها في إطار مشروعات المرحلة الاولى. 

وأعلنت وزيرة التنمية المحلية عن الانتهاء من تنفيذ ٢٩٢ مشروع من مشروعات الادارة المحلية وجاري نهو ٥٩ مشروع ، حيث شملت المشروعات المنتهيه ١١٧ نقطة اطفاء ، ١٠٠ سوق ، ٧٥ موقف نقل جماعي، مشيرة إلي أنه في إطار تسريع وتيرة تشغيل هذه المشروعات واستفادة مواطني قرى حياة كريمة منها ، فقد تم بالفعل تشغيل ٢٧ موقف نقل جماعي ، ٢٦ نقطه إطفاء ، و١٩ سوق حضري وجاري التنسيق مع المحافظات لسرعة تشغيل باقي المشروعات وإزالة أي معوقات في هذا الصدد. 

وأوضحت الدكتورة منال عوض أنه فيما يتعلق بمجمعات الخدمات الحكومية ، فقد تم نهو الأعمال الإنشائية ل ٣٢٨ مجمع من إجمالي ٣٣٢ مجمع ، وتم استلام وتأثيث وتشغيل ١٨٣ مجمع خدمات حكومية ، كما تمت أعمال الاستلام الابتدائي وجاري التأثيث لعدد ٥٥ مجمع خدمات حكومية ، وجاري التنسيق مع المحافظات واستشاري المشروع وجهات التنفيذ لتلافي بعض الملاحظات واستلام ٩٠ مجمع خلال الأسابيع القادمة. 

ووجهت وزيرة التنمية المحلية مسئولي الوحدة المركزية للمبادرة الرئاسية " حياة كريمة " بالوزارة نحو اجراء زيارات ميدانية مستمرة خلال الفترة المقبلة للتنسيق مع المحافظات وتقديم كل الدعم المطلوب علي أرض الواقع لسرعة نهو المشروعات المتبقية وتشغيلها وضمان استفادة المواطنين منها ، حيث يبلغ اجمالي مشروعات المبادرة بشكل عام سواء التى يتم تنفيذها أو متابعة تشغيلها من خلال وزارة التنمية المحلية أو المنفذة من خلال جهات التنفيذ الأخرى بالدولة والبالغ عددها أكثر من ٢٧ ألف مشروع ، تم الانتهاء بشكل كامل من معظمها وجاري نهو المراحل الأخيرة من الباقي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التنمية المحلية بوابة الوفد الوفد البنك الدولي برنامج التنمیة المحلیة بصعید مصر وزیرة التنمیة المحلیة وزارة التنمیة المحلیة حیاة کریمة المحلیة فی منال عوض

إقرأ أيضاً:

وزارة التنمية المحلية تحدد خطوات استخراج تراخيص المباني بالقرى والمدن

أقرت الحكومة ممثلة في وزارتي الإسكان والتنمية المحلية خطوات استخراج تراخيص المباني في القرى والمدن بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد للتيسير على المواطنين وتشجيع الحصول على ترخيص المباني والحد من أي مخالفات على أن تكون الوحدات المحلية  قائمة  على مراجعة التراخيص، والاكتفاء بمستند يدل على ملكية الأرض وإلغاء العقد المشهر للتيسير على المواطنين، مع إلغاء دور الجامعات في مراجعة رخصة البناء.

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية إن الدولة تعمل على دعم حركة العمران والتيسير على المواطنين في استخراج رخصة البناء بعد إزالة أي عراقيل  تواجه الحصول على الرخصة، مؤكدا أن الوحدات المحلية مسؤول عن إصدار الرخصة.

وتتضمن خطوات الحصول على رخصة المباني في القرى والمدن ما يلي:

- التوجه إلى المركزالتكنولوجي التابع له وتقديم طلب الترخيص على النموذج المعد لذلك من مهندس أومكتب هندسي

- ما يدل على ملكية الأرض محل الترخيص.

- صورة بطاقة الرقم القومي لصاحب الرخصة.

- حضور المالك أو من يمثله لتفويض مهندس للسير في إجراءات استخراج ترخيص البناء.

- شهادة صلاحية الأعمال.

- 3 نسخ من الرسومات الهندسية معتمدة من مهندس أو مكتب هندسي معتمد.

- حساب قيمة الأعمال طبقا للنموذج المرفق.

- تقديم وثيقة تأمين للمباني التي تخضع للوثيقة مع المستندات السابقة.

 المراكز التكنولوجية وملف الترخيص

- يلتزم المركزالتكنولوجي باستلام ملف الترخيص وتدوين المستندات والرسومات وإعطاء الملف رقم تسلسل وتسليمه للإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم بالجهة الإدارية خلال يومين من تاريخ تقديم الملف،ومنح صاحب الرخصة افادة بتقيد الملف

- تتولى الإدارة المعنية بالتخطيط والتنظيم المراجعة والفحص والتأكد من استيفاء البيانات والرسومات لاشتراطات البناء خلال 12 يوما من استلام الملف من المركز.

- يتم إفادة المركز التكنولوجي بالموافقة على الرسومات ليقوم ويتم إحالة الملف للجنة الفحص المشكلة بقرار المحافظ وتضم ممثل عن المركزالتكنولوجي، الإدارة الهندسية  الشؤون القانونية ، الوحدة الحسابية.

- تراجع لجنة الفحص المستندات والإجراءات والمبالغ المستحقة لإصدار ترخيص البناء وتسليم الملف للمركز التكنولوجي خلال 10 أيام من تاريخ استلامها الملف، ثم اعتماد شهادة الصلاحية بخاتم الجهة الإدارية

 اشتراطات البناء 

- إعادة الملف للمركز التكنولوجي في حالة عدم استيفاء المستندات واشتراطات البناء.

- إذا لم يتم الاستيفاء خلال المدة المحددة يتم إخطار صاحب الرخصة لاستلام ملف الترخيص بالمدة.

- رفض طلب الترخيص حال عدم تقديم المستندات كاملة.

- من حق طالب الترخيص إعادة التقدم مرة أخرى بطلب الحصول على الترخيص أو التظلم لدي لجنة التظلمات.

- في حالة ارتفاع المباني عن أرضي وأربعة أدوار متكررة يحيل المركز التكنولوجي ملف الترخيص خلال يومين من وصوله من إدارة التخطيط والتنظيم إلى إدارة التراخيص والتفتيش لاتخاذ اللازم لإصدار نموذج الترخيص.

 

مقالات مشابهة

  • «التنمية المحلية»: تسهيل الإجراءات على المواطنين لإنجاز ملف التصالح بمخالفات البناء
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بمتابعة إجراءات التصالح مع المواطنين وتقديم التسهيلات
  • التنمية المحلية: "صوتك مسموع" تهدف لإشراك المواطن في إدارة الشأن المحلي (فيديو)
  • التنمية المحلية: انطلاق الأسبوع التدريبي السادس غدًا والبداية بـ 5 دورات
  • بحث فرص الشراكة في مشاريع التنمية المحلية بين المحافظات والمقاطعات الصينية
  • وزارة التنمية المحلية تحدد خطوات استخراج تراخيص المباني بالقرى والمدن
  • بالإنفوجراف.. ننشر حصاد التنمية المحلية في أسبوع
  • وزيرة التنمية المحلية وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر يبحثان مجالات التعاون المشترك
  • وزيرة التنمية المحلية تستقبل الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر
  • محافظ أسوان يشارك في اجتماع وزيري التنمية المحلية والزراعة لمتابعة عدد من الملفات