عثر علماء صينيون على جزيئات الماء في التربة القمرية لأول مرة، بعد تحليل عينات جمعتها بعثة "تشانج آه-5" الصينية عام 2020، وهو اكتشاف مذهل سيساعد العلماء على فهم المزيد عن نشأة القمر وتكوينه.

اعلان

يحتوي المعدن على ستة جزيئات ماء تمثل ما يصل إلى 41 في المائة من كتلة العينة.

نُشرت نتائج البحث على الإنترنت في المجلة الأكاديمية "نيتشر أسترونومي" في 16 تموز/ يوليو.

ويُعد وجود الماء على القمر أمراً بالغ الأهمية لدراسات التطور القمري وتنمية الموارد على سطحه، ذلك أن عدم وجود الماء هناك كان افتراضاً أساسياً في أوائل السبعينيات لأنه لم يتم العثور على أي معادن تحتوي على الماء في عينات التربة القمرية.

يقول جين شيفنغ، باحث مشارك في معهد الفيزياء التابع لأكاديمية العلوم الصينية: "لقد وجدنا أن المعدن المائي يتحلل عند درجة حرارة عالية نسبياً تبلغ حوالي 100 درجة مئوية على الأرض، وهذا هو السبب في إمكانية الحفاظ عليه في مثل هذه البيئة القاسية على القمر لمليارات السنين".

مهمة المسبار "بيريغرين" إلى القمر تواجه مشكلة تقنية مهمة هندية لدراسة الشمس بعد أسبوع من الهبوط على القمراليابان تدخل التاريخ وتصبح خامس دولة تهبط على سطح القمر

ويُشير الخبراء إلى أن وجود هذه المعادن الرطبة بكميات كبيرة على سطح القمر، سيزيد من فرص البشر لاستخدام الموارد الآتية من هناك.

يشرح تشن شياو لونغ، الباحث في معهد الفيزياء التابع لكلية العلوم التطبيقية: "نحن نعلم أن الأمونيوم هو سماد نيتروجيني. نحن نستخدم بيكربونات الأمونيوم على الأرض كنوع من الأسمدة النيتروجينية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا المعدن على كمية صغيرة من البوتاسيوم، وهو نوع من أسمدة البوتاس. ويعني هذا الاكتشاف أن هناك فرصة جيدة للبشر للبقاء على قيد الحياة وزراعة المحاصيل على سطح القمر في المستقبل".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا تعلن عن مشروع "نووي" على سطح القمر بمشاركة الصين هبطت بنجاح.. مركبة خاصة تعيد أمريكا إلى القمر بعد 50 عاما

المصدر: euronews

كلمات دلالية: باريس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 بنيامين نتنياهو فرنسا دونالد ترامب باريس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 بنيامين نتنياهو فرنسا دونالد ترامب الصين القمر مياه كوكب الأرض باريس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 بنيامين نتنياهو فرنسا دونالد ترامب غزة باراك أوباما إسرائيل جو بايدن إيمانويل ماكرون رياضة السياسة الأوروبية على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

بلينكن: هناك قضايا حرجة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة تواجه قضايا حرجة رغم "التوافق على 90%" من البنود.

وأوضح الوزير الأميركي أنه تم "التوافق على 90% من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة لكن لا تزال هناك قضايا حرجة".

وأضاف: "هناك أمور لا تزال عالقة في مفاوضات وقف إطلاق النار وإطلاق الرهائن".

وشدد على أن واشنطن منخرطة في محادثات نشطة "مع شركائنا في قطر ومصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة".

وحث وزير الخارجية الأميركي حركة حماس وإسرائيل على التوصل لاتفاق هدنة في قطاع غزة.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي في هاييتي: "من واجب الطرفين التوصل لاتفاق بشأن هذه القضايا العالقة"، مشيرا إلى أنّ واشنطن ستطرح مزيدا من الأفكار على طاولة المفاوضات خلال الأيام المقبلة.

ويشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانا مدمّرا ومتواصلا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وحتى الحين أدى العدوان الإسرائيلي إلى استشهاد نحو 41 ألف فلسطيني معظمهم نساء وأطفال، إلى جانب تدمير المرافق الحيوية وتشريد وتجويع السكان في مختلف مدن القطاع.

مقالات مشابهة

  • اعلام غربي:  أوكرانيا بدأت استخدام الطائرات المسيرة ذات المعدن المنصهر
  • مدير الاستخبارات الأميركية: كان هناك خطر حقيقي من الاستخدام المحتمل لأسلحة نووية تكتيكية في خريف 2022
  • مهمة صينية لجلب عينات من المريخ إلى الأرض
  • زحل يقترب من الأرض إلى أقرب مسافة ممكنة!
  • زلزال يضرب المعدن الأصفر.. كم يسجل سعر الذهب الآن في مصر؟ ومفاجأة مدوية بشأن عيار 21 (تحديث مباشــر)
  • الدرميش: هناك ارتباك لدى عامة الناس خصوصًا مع أزمة السيولة
  • بلينكن: هناك قضايا حرجة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل - المعدن الأصفر: ارتفاع بأسعار الذهب اليوم الجمعة
  • بلينكن: هناك قضايا حرجة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • كولاجين الديناصور يتحدى الزمن.. سر البقاء على قيد الحياة لملايين السنين