كشف مسبار تابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، عن إشارات لوجود حياة على كوكب المريخ منذ مليارات السنين، إذ عثر رواد الفضاء على صخرة بها تفاعلات كيميائية، بحسب ما جاء في صحيفة thr sun.

الصخرة التي كشفها العلماء بواسطة مركبة بيرسيفيرانس، يبلغ طولها 3.2 قدم × 2 قدم، وموجودة على طول الحافة الشمالية لفوهة «جيزيرو» على كوكب المريخ.

أحد العلماء يكشف تفاصيل مثيرة عن الاكتشاف

كين فارلي، العالم الذي اكتشف الصخرة، قال أنها الأكثر إرباكًا وتعقيدًا وأهمية أيضًا، حيث أظهرت بقعت ملونة مميزة تشير إلى تفاعلات كيميائية يمكن للحياة أن تستخدمها كمصدر للطاقة، ودليل واضح على أن الماء مر عبر الصخور في يوم من الأيام.

نقل جزء من الصخور إلى الأرض

تريد وكالة ناسا الفضائية نقل العينة إلى الأرض، من أجل إجراء المزيد من الأبحاث حول كيفية تشكلها، ومن ناحية أخرى لم يتمكن العلماء حتى الآن، من تحديد كيفية تشكل الصخور، ويعمل العلماء على معرفة أسباب تشكيلها.

والجدير بالذكر أن فوهة «جيزيرو» تشكلت من الصهارة البركانية، وتم اكتشاف جزيئات عضوية في الصخور والغبار في أرضية الفوهة منذ 3 سنوات، بواسطة للاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوكب المريخ المريخ كوكب الحياة على المريخ

إقرأ أيضاً:

مركبة الفضاء ستارلاينر المصممة من قبل بوينغ تعود إلى الأرض بدون طاقمها

الثورة نت/

هبطت مركبة الفضاء ستارلاينر التي صممتها شركة (بوينغ) بدون طاقمها في صحراء نيو مكسيكو في وقت متأخر الليلة الماضية، لتنهي مهمة اختبار استمرت ثلاثة أشهر تعثرت بسبب مشكلات فنية مما أجبر رائدي الفضاء اللذين نقلتهما إلى محطة الفضاء الدولية على البقاء هناك حتى العام المقبل.

وظل رائدا الفضاء التابعان لإدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا”، بوتش ويلمور وسوني ويليامز، اللذان أصبحا أول اثنين يحلقان بالمركبة ستارلاينر في يونيو على متن محطة الفضاء الدولية بينما انفصلت المركبة بشكل مستقل في الساعة 6:04 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة أمس الجمعة في رحلة مدتها ست ساعات إلى الأرض.

وأظهر بث مباشر لناسا عودة ستارلاينر إلى الأرض دون أي عوائق لتنهي المرحلة النهائية الحاسمة من مهمتها.

هذا وعادت المركبة الفضائية إلى الغلاف الجوي للأرض في حوالي الساعة 11 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة بسرعة مدارية بلغت 27400 كيلومتر في الساعة.

وبعد حوالي 45 دقيقة نشرت سلسلة من المظلات لإبطاء هبوطها ونفخت مجموعة من الوسائد الهوائية قبل لحظات من هبوطها في ميناء وايت ساندز بنيو مكسيكو.

وكانت مشكلات فنية في المحركات الدافعة للكبسولة أدت إلى تمديد مهمة يفترض أنها كانت ستستمر لمدة ثمانية أيام إلى ثمانية أشهر.

وأعلنت ناسا الأسبوع الماضي أن رائدي الفضاء سيعودان إلى الأرض في فبراير 2025 على متن مركبة صممتها شركة SpaceX المنافسة لبوينغ Boing بعد تزويدهما بالطعام والإمدادات الإضافية.

مقالات مشابهة

  • برك الموت .. أحدث اكتشاف العلماء في قاع البحر الأحمر
  • مركبة الفضاء ستارلاينر المصممة من قبل بوينغ تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • ستارلاينر تعود إلى الأرض دون طاقمها
  • مركبة "ستارلاينر" تعود إلى الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • مهمة صينية لجلب عينات من المريخ إلى الأرض
  • بعد سقوط كويكب في الفلبين.. رصد 1634 جسما قريبا من الأرض
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض