أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، أن تسعة، من كل 10 فلسطينيين نزحوا بشكل قسري في قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ أكثر من تسعة أشهر.

وبينت الوكالة في بيان لها، أن العائلات النازحة تبحث عن مأوى أينما تستطيع في القطاع، سواء في المدارس المكتظة أو المباني المدمرة أو الخيام المتواضعة على الرمال أو وسط أكوام القمامة.



وأكدت أن أيا من تلك الأماكن ليس آمنا، ولم يعد لدى الناس مكان يذهبون إليه، بعدما دمرت إسرائيل معظم الأبنية والبنى التحتية وقصفت مدارس وخيام النازحين.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال، وضع 80 بالمئة من مناطق قطاع غزة تحت أوامر الإخلاء، كما أن آلاف الفلسطينيين يواصلون الفرار مجددا من مدينة خانيونس جنوب القطاع بعدما شن الاحتلال عملية جديدة بالمدينة التي نزح إليها الآلاف من رفح.


وأمس الجمعة، ذكرت الأمم المتحدة، أن أكثر من 180 ألف فلسطيني اضطروا للنزوح خلال أربعة أيام من القتال العنيف حول مدينة خانيونس بجنوب قطاع غزة، في ظل عملية عسكرية إسرائيلية لاستعادة جثث أسرى من المنطقة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الأعمال العدائية المكثفة الأخيرة في منطقة خانيونس، عقب أكثر من تسعة أشهر على بدء الحرب، أسفرت عن موجات جديدة من النزوح الداخلي في جميع أنحاء غزة.

وأضاف، أن "نحو 182 ألف شخص نزحوا من وسط خانيونس وشرقها بين يومي الاثنين والخميس، في حين لا يزال مئات آخرون عالقين في شرق خانيونس".


ومطلع الشهر الجاري، تحدثت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة، عن تقديرات لعدد النازحين في القطاع، جراء استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة للشهر التاسع على التوالي.

وقالت المنسقة الأممية سيغريد كاغ أمام مجلس الأمن: "1.9 مليون شخص هم اليوم نازحون في قطاع غزة، ونشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي صدرت عن أوامر إخلاء جديدة في خانيونس".

وأضافت أنه "تم تهجير أكثر من مليون شخص مرة أخرى، وهم يبحثون يائسين عن المأوى والأمان"، منوهة إلى أن "هناك اليوم 1.9 مليون شخص نزحوا في جميع أنحاء غزة (..)، أشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن أوامر جديدة بالإخلاء صدرت في منطقة خانيونس".

وتابعت كاغ: "لقد سقط المدنيون الفلسطينيون في غزة في هاوية من المعاناة. لقد تحطمت منازلهم، وانقلبت حياتهم رأساً على عقب. ولم تتسبب الحرب في أعمق الأزمات الإنسانية فحسب، بل أطلقت العنان لعاصفة من البؤس الإنساني".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الأونروا غزة الاحتلال النزوح غزة الاحتلال الأونروا نزوح اوامر الاخلاء المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

أونروا: بعض المناطق في شمال قطاع غزة تعاني من المجاعة

قال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم وكالة أونروا، إن حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة في معدل 70 شاحنة يوميا، وهو ما يمثل 12% من احتياجات القطاع.

هل يمكن التنبؤ بوقت حدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بعد يجيب هشام العسكري: لم نرصد فائدة لـ سد النهضة.. والمياه ستصل لمصر شاء من شاء

وأشار أبو حسنة، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "TeN"، مساء السبت، إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن 96% من سكان غزة يعانون من مستويات مختلفة من سوء التغذية، وهو ما يظهر بصورة قاسية على الأطفال، لافتا إلى أن كل سكان غزة لم يتلقوا الحصص الغذائية التي من المفترض أن يتناولوها في أغسطس الماضي.

وأضاف عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم وكالة أونروا، أن أهالي غزة لم يعد لديهم القدرة على مواجهة الأمراض، وهناك مناطق في غزة تعاني من مجاعة، مشددًا على أن الحل هو فرض وقف إطلاق النار في غزة، منوها بأن ما يحدث في غزة غير مسبوق.

مقالات مشابهة

  • خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة
  • أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد”
  • أونروا: بعض المناطق في شمال قطاع غزة تعاني من المجاعة
  • عبدالغفار: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 58.5 مليون خدمة خلال 37 يومًا
  • جيش الاحتلال يرتكب مجازر جديدة في اليوم 337 من الحرب على غزة
  • حوالي 12 مليون نازح سوداني حسب تقارير الامم المتحدة .. أين نزحوا؟
  • جيش العدو يرتكب مجازر جديدة في قطاع غزة.. أكثر من 33 شهيدًا منذ فجر اليوم
  • استشهاد 5 فلسطينيين وإعتقال 16 في الضفة الغربية .. وحماس: لسنا بحاجة إلى مقترحات جديدة
  • الاحتلال يرفض دخول فرق طبية للتطعيم ضد شلل الأطفال في خانيونس
  • مقتل 5 فلسطينيين بالضفة.. وإسرائيل تدرس توسيع عمليتها جنوباً (صور وفيديو)