تستكمل الدائرة الثالثة إرهاب المنعقدة بمجمع محاكم بدر، اليوم السبت، محاكمة 13 متهما، في القضية رقم 16663 لسنة 2023 جنايات كرداسة، والمقيدة برقم 383 لسنة 2023 جنايات أمن الدولة، والمعروفة بـ «خلية داعش كرداسة».

تعقد الجلسة برئاسة المستشار وجدى عبد المنعم وعضوية المستشارين وائل عمران ومحمد نبيل شفيق، وأمانة سر محمد هلال.

وجاء في أمر الإحالة، أن المتهم الأول أسس جماعة إرهابية الغرض منها الدعوى إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة والمجتمع ومصالحة وأمنة للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وتابع أمر الإحالة: المتهمون من الثاني وحتى الثالث عشر انضموا لتلك الجماعة الإرهابية مع علمهم بأغراضها، وتلقى المتهمين من الأول وحتى السادس تدريبات لدى تلك الجماعة لتحقيق أغراضها.. والمتهمون من الأول وحتى الخامس والتاسع أيضا ارتكبوا جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وأن مولوا الجماعة موضوع بند الاتهام أولا بأموال جمعها ومدها بها المتهمون من الأول وحتى الرابع، ووفر لها المتهمون الأول والثالث والتاسع أسلحة وذخائر وملاذات آمنة لأعضائها، كما أمدها المتهمون من من الثاني وحتى الخامس بمفرقعات وجمعوا لها مهمات وألات ومواد لتصنيعها.

واستكمل: المتهمون من الأول وحتى السادس قاموا بطريقة مباشرة وبقصد ارتكاب جرائم إرهابية بتلقي تدريبات والتعليم على صنع واستعمال الأسلحة التقليدية وتلقوا تدريبات لتصنيع المواد المفرقعة وكيفية استعمالها لاستخدام الأشخاص والمنشآت، روجوا بطريقة مباشرة وغير مباشرة لارتكاب جريمة إرهابية بأن روجوا للانضمام لتلك الجماعة المسماة "داعش"، ولأفكارها ومعتقداتها الداعية لاستخدام العنف.

وأشار أمر الإحالة إلى أن المتهمون من الثاني وحتى الخامس أيضا صنعوا وحازوا مواد مفرقعة وأخرى في حكمها قبل الحصول على ترخيص بذلك بان صنعوا مواد ثلاثي تيتروتولوين، حمض الكبريتيك، مفرقعات الكلورات، المخاليط النارية، نترات البوتاسيوم وحاذوها بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن العام والمساس بمبادئ الدستور وبالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وحازوا واستعملوا بغير مسوغ الأدوات وأدوات تستخدم في صنع المفرقعات وتفجيرها.

المتهمون الثاني والثالث والخامس قاموا بعمل من أعمال التحريض والإعداد لارتكاب جريمة إرهابية بأن رصدوا أماكن لاستهدافها بالقاهرة والجيزة.

اقرأ أيضاًفيديوهات سفاح التجمع على مواقع التواصل الاجتماعي.. ماذا فعل النائب العام مع ناشرها؟

رحلة سرقة من الجيزة لـ الزمالك.. كشف ملابسات السطو على محل لبيع الفاكهة والاستيلاء على محتوياته

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: داعش محكمة الأسبوع أخبار الحوادث حوادث الأسبوع حوادث محاكمة إرهاب خلية داعش كرداسة من الأول وحتى المتهمون من

إقرأ أيضاً:

الجنايات تستأنف محاكمة 3 متهمين بـ "خلية الشروق الإرهابية"

تنظر محكمة جنايات مستأنف بدر، اليوم الأحد، محاكمة 3 متهمين في اتهامهم بـقضية "خلية الشروق الإرهابية".

 

ارتكب 3 وقائع سرقة.. حبس لص الشقق السكنية بالقطامية كلبه عقر سيدة وابنتها الحامل.. حبس مدير مستشفى بالشيخ زايد

 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حمادة الصاوى النائب العام السابق، وعضوية المستشارين محمد عمار، ورأفت زكى، والدكتور على عمارة، وأمانة سر محمد السعيد.

 

 

كانت النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجهت لهم تهم «تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، والانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها».

 

ونص أمر الإحالة على أن المتهم الأول تولى وأسس جماعة إرهابية الغرض منها الدعوي إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المواطنين والمجتمع ومصالحة وأمنة للخطر، بالإضافة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

 

 

في سياق آخر، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، ببراءة مُتهمٍ من تهمة حيازة السلاح في التجمع الأول. 

صدر الحكم برئاسة المستشار أسامة قنديل، وعضوية المستشارين محمود مصطفى كمال ومحمد أحمد عبد المالك الرئيسان بمحكمة استئناف القاهرة، وحضور الأستاذ محمد صالح محمد وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر. 

وأسندت النيابة العامة للمُتهم ياسر.ف أنه في يوم 21 مارس 2023 بدائرة قسم التجمع الأول حاز بغير ترخيص أسلحة نارية غير مششخنة (بندقية خرطوش – مُحدث صوت محول).

كما أسندت له أنه حاز ذخائر (11 طلقة صوتية محولة لنارية) مما تستخدم على الأسلحة النارية محل الاتهام السابق دون أن يكون مُرخصاً له بحيازتها وإحرازها. 

وأسندت له أنه حاز أسلحة (بندقية بنظام ضغط الغاز – بندقية بنظام ضغط الهواء، مسدس بنظام ضغط الغاز- محدث صوت) وذخائرها (عدد 31 خرطوشة صوت عيار 8، وعدد 25 خرطوشة صوت عيار 204.9 خردقة مقاس 4.م مم، 6 خدرقات مقاس 2.5 مم) دون الحصول على ترخيص وفقاً للشروط والإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير الداخلية.

 

وأسندت له النيابة أيضاً أنه حاز أسلحة بيضاء (سونكي – خنجر – عدد 2مطواة – ساطور – عدد 4 سيف كبير) بدون ترخيص ودون مسوغ من الضرورة المهنية أو الحرفية).

مقالات مشابهة

  • الجنايات تستأنف محاكمة 3 متهمين بـ "خلية الشروق الإرهابية"
  • لـ 9 نوفمبر.. تأجيل محاكمة 73 متهمًا في قضية «خلية اللجان النوعية بالتجمع»
  • تأجيل محاكمة 73 متهما بقضية خلية اللجان النوعية بالتجمع لجلسة 9 نوفمبر
  • تأجيل محاكمة 73 متهما بـ "مجموعات العمل النوعي" الإرهابية لـ 9 نوفمبر
  • اليوم.. استكمال مُحاكمة 73 مُتهمًا في خلية التجمع
  • اليوم.. استكمال محاكمة 73 متهمًا في قضية «خلية اللجان النوعية» بالتجمع
  • اليوم.. نظر محاكمة 73 متهما بقضية خلية اللجان النوعية بالتجمع
  • غدا.. نظر محاكمة 3 متهمين بـ خلية الشروق الثانية
  • غدًا.. محاكمة 73 متهما بـ "مجموعات العمل النوعي" الإرهابية
  • غدا.. نظر محاكمة 73 متهما بقضية خلية اللجان النوعية بالتجمع