مصر – حذر خبير المياه المصري عباس شراقي من احتمالية تعرض المنطقة لفترة جفاف في السنوات القادمة، داعيا إلى مزيد من الحرص على تعزيز الاحتياطات المائية في بحيرة ناصر.

وأوضح شراقي خلال تصريحات تلفزيونية على أحد البرامج أن “سد النهضة الإثيوبي سيؤثر سلبا على حصة مصر من مياه النيل، نظرا لاحتجاز كميات كبيرة من المياه خلف بوابات السد في إطار عملية التخزين التي تتم بشكل سنوي وتستمر حتى شهر سبتمبر”.

وأشار إلى أن الجانب الإثيوبي يستهدف ملء الخزان وراء السد بكمية تصل إلى 74 مليار متر مكعب من المياه، وهي كمية تفوق في مجموعها الحصة السنوية للمياه التي ترد إلى دول مصب نهر النيل مجتمعة، ومنها مصر والسودان.

وشدد شراقي على أن “السكان المحليين في إثيوبيا لن يستفيدوا مباشرة من خزان المياه الخاص بالسد، إذ تنتشر الزراعات المطرية في أنحاء واسعة من إثيوبيا، بينما تحتاج مزارع أخرى إلى الري بالمياه العذبة، وهذه المزارع توجد بالقرب من أسفل النهر وليس في مناطق الخزانات”.

كما أوضح أن “إثيوبيا دولة حبيسة تخلو من الشواطئ البحرية، وتقع عاصمتها أديس أبابا على ارتفاع يفوق 2500 متر فوق سطح البحر، مما يجعلها منطقة قاحلة قليلة التساقط المطري”.

ومن جهة أخرى، أشاد شراقي بالحجم الجيد للمخزون الاحتياطي من المياه في بحيرة ناصر، والذي يتحقق بفضل عمليات الترشيد وتوفير الكميات المهدرة من المياه.

كما لفت إلى “قيام مصر بتنفيذ عدد من المشروعات القومية الهادفة إلى ضمان الأمن المائي والتعامل مع تداعيات بناء سد النهضة الإثيوبي، كمشروعات معالجة وتحلية المياه وإعادة استخدامها ومشروعات تبطين الترع وتطوير أنظمة الري وغيرها”.

وتحدث الخبير عن “اتفاقية عنتيبي”، مؤكدا بأنها “اتفاقية إطارية وقعت عليها دول حوض النيل عام 2010، وتعنى بالتعاون المشترك في مجالات إدارة واستخدام موارد المياه السطحية والجوفية، فيما تمنح الاتفاقية دول المنبع الحق في تنفيذ مشروعات لتوليد الطاقة الكهرومائية والزراعة بالاعتماد على المياه دون الحاجة إلى إخطار مسبق لدول المصب”.

 

المصدر: RT + وسائل إعلام مصرية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: من المیاه

إقرأ أيضاً:

رغم الأزمة التي سببتها..أرض الصومال تؤكد التزامها بمذكرة التفاهم مع إثيوبيا

قال رئيس إدارة أرض الصومال، موسى بيحي عبدي، إن حكومته ملتزمة بتنفيذ مذكرة التفاهم التي أبرمتها مع الحكومة الإثيوبية رغم الضغوط عليها.

وانتقد بيحي، في كلمة أما مئات في منطقة توغو غالي، الحكومة الصومالية التي تقول إنها تحافظ على وحدة الصومال وتحارب إثيوبيا، ومع ذلك تجلب، حسب قوله، قوات مصرية لتدمير أرض الصومال، حسب موقع "الصومال الجديد"الإخباري .

وأشار الرئيس بيحي إلى أنه يعمل على مصلحة أرض الصومال، وأوضح أن صوماليين من المناطق الصومالية في كينيا، وإثيوبيا، يعارضون مذكرة التفاهم بين إدارته والحكومة الإثيوبية، وهم راضون عن البقاء جزءاً من كينيا وإثيوبيا.

وأثارت مذكرة التفاهم المبرمة بين أرض الصومال الانفصالية وبين إثيوبيا، أزمة في منطقة القرن الإفريقي بعد أن اعتبرتها الحكومة الفيدرالية الصومالية، اعتداءً على سيادتها.

#BREAKING: Ethiopian Prime Minister Abiy Ahmed informed President Xi Jinping that the agreement with Somaliland will continue, citing Ethiopia's need for port access. This was confirmed by Ethiopia's Ministry of Finance (@TayeAtske). #Ethiopia #Somaliland #China #PortAccess pic.twitter.com/qhb9DcuAJY

— Voice of Horn (@VoiceofHorn) September 6, 2024

وتقضي المذكرة التي كشفت في يناير (كانون الثاني) الماضي، باعتراف إثيوبيا بدولة أرض الصومال التي تتمتع بحكم شبه ذاتي دولة ذات سيادة، مقابل الوصول إلى ميناء على خليج عدن. وعارضت الصومال، التي تعتبر أرض الصومال جزءاً من أراضيها، الخطة وتدهورت بعدها العلاقات بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • هل يشعل الصراع المصري- الإثيوبي القرن الأفريقي؟
  • ما مدى احتمالية التوجه إلى رفع الضرائب لسد العجز؟.. مستشار حكومي يُجيب
  • ما مدى احتمالية التوجه إلى رفع الضرائب لسد العجز؟.. مستشار حكومي يُجيب - عاجل
  • هل يشعل الصراع المصري ــ الإثيوبي القرن الأفريقي؟
  • رغم الأزمة التي سببتها..أرض الصومال تؤكد التزامها بمذكرة التفاهم مع إثيوبيا
  • «الأرصاد» تكشف طقس ا6 أيام مقبلة.. اعرف درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع
  • رحلة اللاجئين السودانيين هرباً من إثيوبيا.. البحث عن الأمن المفقود
  • “الخليج العربي للنفط” تعرض نتائج دراسة التخلص من المياه المصاحبة في حقل السرير
  • رسمياً.. نهاية رحلة أوباما مع الزمالك
  • مدير فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة القنصل العام لجمهورية إثيوبيا