بقلم صلاح شعيب

الارتباك الصامت والجاهر الذي صاحب موقفي الجيش ووزارة الخارجية حيال الدعوة الاميركية للتفاوض مفهوم. ولكنه بحاجة إلى حسم عاجل. فالوقت ضيق أمام الطرفين، وكذلك بايدن. ذلك ما دامت الانتخابات الأميركية على وشك الانعقاد، ويريد الرئيس دعم نائبته كمالا حالاً.
الطرف الأول، وهو الجيش، ينبغي أن يستفيد من هذه الفرصة قبل أن يخرج من الخدمة العسكرية ذاتها سواء بالناتو، أو الجنجا.

أما الخارجية فعليها أن تنسق مع الجيش، والطريق حتماً سالكة بينهما حتى تتوائم خطاهما في ما يتعلق بموقفهما الرسمي من قبول دعوة الولايات المتحدة، أو رفضها إذا كانت لدى البرهان الشجاعة.
فعوضاً عن نفي الناطق الرسمي لبيان مزعوم باسم الجيش قبل بالدعوة الأميركية - وبينما تقول الخارجية بدراستها - فالمطلوب هو إظهار الجدية، والتنسيق، والعمل الدؤوب، والصادق، لقبول التفاوض لإنهاء الحرب، وإنقاذ ملايين السودانيين من المجاعة الوشيكة، والتشتت في قارات الدنيا.
السودان الآن يعيش بلا حكومة معترف بها محلياً، وإقليمياً، ودولياً. فانقلاب البرهان على مسار الانتقال نحو الديمقراطي أفقده الشرعية كرئيس لمجلس السيادة، وبقيت له فقط الصفة القيادية العسكرية. ولكن لا يتنازع شخصان معارضان له بأنه من أسوأ القادة الذين مروا على الجيش.
وهذا الوضع الذي فيه، وخصوصا بعد الحرب، جعل من تحركات القائد العام بلا معنى، إلا إذا استجاب إلى حلم شعبه بإنهاء حرب الكيزان سواء عن طريق جدة، أو المنامة، أو سويسرا. بخلاف ذلك تظل مساعي البرهان لإحراز نصر دبلوماسي، أو عسكري، محل شك في ظل تآكل قدرات الجيش الذي لم ينتصر - أو يسترد موقعاً - في معركة واحدة خلاف تحريره للإذاعة بعد انسحاب الدعم السريع منها. والإذاعة نفسها لم تستطع استرداد خدمتها رغم ديكورات الفرح، وفرحة أصدقائنا شكر الله خلف الله، والتيجاني حاج موسى، وعبد القادر سالم، بخروج أولاد الدعم السريع من ردهاتها. ولكل هذا نعتقد أن المبادرة الأميركية الجديدة أكبر طوق نجاة لمحنة الجيش والخارجية معا إزاء المواضيع الدولية. نأمل أن يكون الناطق الرسمي نبيل قد وقف الآن على تصريحات المسؤول عن الخارجية، بدلاً عن أحاديث المناورة المملة عن بيان قبول للمبادرة ونفيه، وأن ينضم من ثم لدراسة الدعوة الكريمة، برغم أن الموضوع لا يحتاج لدراسة أصلاً، وإنما رضوخ لسياسة الأميركان أم لا.
بالنسبة للإخوة المسلمين فالحقيقة أنهم سبق لهم التعاون مع الأميركان لأقصى مدى حين صرح بوش الصغير: إما معنا، أو ضد. وقد تمكن الفريق صلاح قوش من تسليم ملفات المجاهدين العرب والأفغان للسي آي آي، وجاء محمد عطا ليكمل التعاون البديع في الوشاية بالإخوان المسلمين الدوليين، وتقديم معلومات استخباراتية عنهم، ولذلك الصنيع لم يتم رفضه كسفير للسودان في واشنطن.
ولو كان ذلك التعاون غدا مثمراً للحركة الإسلامية وواشنطن، فليس هناك ما يمنع الاستجابة أيضاً للمبادرة الأميركية إذا قام فقهاء الإسلاميين بتأصيل التوادد مع الأمريكان لعونهم استخباراتياً، وأمنياً، والتنسيق مع أجهزتهم الاستخبارية في ما يرتبط بملفات الإرهاب في المنطقة. وكذلك في الأماكن التي يستطيع الأمنجية الإسلاميين الوصول إليها، سواء بالقرب من حزام بوكو حرام، أو في بعض الجمهوريات المسلمة التي خرجت من رحم الاتحاد السوفيتي، كما خرج الدعم السريع من رحم الحركة الاسلامية كذلك.
اماً البلابسة، ودعاة الحرب من زملائنا الإعلاميين - وغير الزملاء - فعليهم أن يعيدوا الاعتبار للعقل. فالحرب أضرت ببلادنا، ومواطنينا عامة، وضيعت أكثر أكثر مكتسبات الأغنياء، والطبقة الوسطى، خصوصاً. ولو اكتشف البلابسة بوعيهم حقاً من الذي أشعل الحرب فإن أول من يلعنون سنسفيلهم إلى يوم الدين هم كيزان الموتمر الوطني، وليس نحن الذين نريد السلام للبلد، والعودة لمنصة ثورة ديسمبر المجيدة.
لقد ذاق شعبنا مرارة الكيزان في السلم والحرب، وما بينهما، وحق له أن يتخلص بواسطة المبادرة الأميركية "الطيبة والمباركة" من كابوس الحرب، وويلاتها التي سببها علي كرتي، وكباشي، وطاقمهما من المدنيين، والعسكرين الكيزان.

suanajok@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

البرهان في بكين ويطلب تصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية

طلب قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان -من المنتدى الصيني الأفريقي المنعقد ببكين اليوم الخميس- تصنيف قوات الدعم السريع "مجموعة إرهابية" والمساعدة في القضاء عليها.

وأكد البرهان في كلمته بالمنتدى المنعقد الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر/أيلول الجاري القول "إن كثيرا من الجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع وما زالت ترتكبها صنفت كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" مشيرا إلى أن ما حدث بالجنينة في ولاية غرب دارفور غير بعيد عن الأذهان، حسب تعبيره.

ووصف قائد الجيش ما يتعرض له السودان منذ 15 أبريل/نيسان 2023 بأنه مؤامرة كبرى، وأشار إلى أن قوات الدعم السريع "هدفت بتمردها إلى الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح وخدمة أطماع قوى إقليمية".

وشدد الجنرال البرهان على أن كل ما يعانيه الشعب السوداني الآن ناتج عن تمرد هذه القوات التي أصبحت مهددة للأمن والسلم المحلي والإقليمي، وفق تعبيره.

خسائر بالجملة

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وأكد البرهان أهمية التعاون الصيني الأفريقي في مواجهة التحديات والتقلبات السياسية والمطامع الدولية. ودعا الدول الأفريقية للعب دور إيجابي داعم لمساعدة السودان لتحقيق السلام والاستقرار، وإعادة النظر في تجميد عضويته بالاتحاد الأفريقي.

وقد تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم، بزيادة دعم بلاده للقارة الأفريقية المثقلة بالديون بتمويل يبلغ نحو 51 مليار دولار، ودعم المزيد من مبادرات البنية الأساسية وتعهد بإيجاد ما لا يقل عن مليون فرصة عمل.

ودعا شي إلى إنشاء شبكة بين الصين وأفريقيا تتضمن روابط برية وبحرية وتطويرا منسقا، وطلب من الشركات الصينية العودة إلى هذه القارة بعد رفع قيود "كوفيد-19" التي عطلت خططها.

مقالات مشابهة

  • ياسر العطا: الهجوم الذي استهدف البرهان في جبيت زاد من قوة وصلابة القوات المسلحة
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • خبر مستفز بدرجة امتياز أورده وزير الخارجية، يقرأ: البرهان يلتقي الرئيس الصيني ليناقشا اعمار ما دمرته الحرب !!..
  • مقتل 3 سودانيين في قصف مدفعي للدعم السريع على أم درمان
  • أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان في بكين ويطلب تصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • المنتدى الصيني: البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع