انطلقت فعاليات الحوار الوطني بناء على توجيهات ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي لصناعة رؤية واضحة تعالج تحديات ومخاطر تواجه المجتمع المصري في المجالات كافة، بمشاركة العقول المصرية المختلفة في كل التخصصات، وكان لي شرف المساهمة في تلك الفعاليات حول محور التماسك المجتمعي وعرض بعض الاقتراحات التي تحولت إلى توصيات للحكومة المصرية.

وعندما ننظر في القرآن الكريم سنجد منهجا واضحا في دعوة الناس إلى الحوار مهما كانت مساحة الاختلاف بينهم، ليس فقط لرأب الصدع المجتمعي وبناء جسور الثقة الإنسانية بين الناس، ولكن أيضا للمساهمة في بناء مجتمع قوي أساسه السلم الاجتماعي.

وهذا الاختلاف لم يقدره الله في جانب واحد دون بقية الجوانب، ولكن قدره على كل المستويات والمواهب البشرية، على مستوى اللغات والثقافات والعقول والحضارات والأخلاق والأديان، فقال الله تعالى: «ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف السنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين» (الروم : 22)، «ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين، من رحم ربك ولذلك خلقهم» (هود : 118 و119).  

إن الدولة المصرية بدعمها  الحوار الوطني تفتح الباب على مصراعيه للمشاركة المجتمعية على أساس المواطنة وفق الرؤية الصحيحة التي أوصانا بها القرآن الكريم، وتغلق بابا آخر يمثل شق الصف المجتمعي بخلفية دينية مشوهة.

ومن المحاور المهمة والملحة في فعاليات الحوار الوطني، الحوار حول حلول مشكلات وأزمات تغيرات حدثت في الأسرة المصرية، ونظرا للتغيرات التي حدثت للأسرة المصرية علينا الوصول إلى حلول بينة لمشكلاتها التي تهدد التماسك المجتمعي، مثل مشكلة انتشار الطلاق وتأثيرها على الأطفال، ومشكلات المراهقين النفسية والفكرية والتربويّة، ومواجهة مخاطر الواقع الافتراضي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد تركي الحوار الوطنى تجديد الخطاب الديني الخطاب الديني الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

حفلات اليوم الوطني السعودي 94.. موعد ومكان حفل علي عبد الكريم

ينضم الفنان علي عبد الكريم لقائمة نجوم حفلات اليوم الوطني السعودي 94، التي تجوب أنحاء المملكة مع أبرز الأصوات الخليجية والعربية.

 

يقام حفل علي عبد الكريم مع الفنان خالد عبد الرحمن في 20 سبتمبر الجاري، على مسرح عبادي الجوهر أرينا في مدينة جدة، بقيادة المايسترو محمد خميس وسيتم طرح التذاكر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها قريبًا.

 

 

نبذة عن اليوم الوطني السعودي ومظاهر الاحتفال 

 

تعيش المملكة بكامل مدنها في 23 من سبتمبر من كل عام، أجواء مميزة في اليوم الوطني السعودي 94، حيث يمنح إجازة لجميع المواطنين والطلاب للاحتفال بهذه المناسبة والتمتع بالألعاب النارية التي تضيء سماء المملكة.

 

 

 بالإضافة إلى العروض التي تقدمها الطائرات العسكرية والقوات البحرية، وسيقام الاحتفال باليوم الوطني 94 في الثالث والعشرين من سبتمبر 2024، حيث يشهد احتفالات ضخمة في كافة مناطق المملكة.

 

 

 

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94


يُعد اليوم الوطني السعودي 94 أحد أهم المناسبات الوطنية التي ينتظرها السعوديون والمقيمون على حد سواء. 

تحتفل المملكة بذكرى توحيدها في 23 سبتمبر من كل عام، ويُعتبر هذا اليوم فرصة لتجديد الولاء والانتماء للوطن، والتعبير عن الفخر بالإنجازات التي حققتها البلاد.

 

 تتزين المدن السعودية بالأعلام الوطنية وتقام العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية في مختلف أنحاء المملكة. هذا العام، تُعد حفلات اليوم الوطني إحدى أبرز مظاهر الاحتفال، حيث تجذب الكثير من الجماهير من مختلف الأعمار.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم
  • الحوار
  • انطلاق مسابقة البريد للقرآن الكريم بمنطقة القاهرة الأزهرية اليوم
  • انطلاق النسخة الـ8 لمسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم بمشاركة 60 متسابقة
  • انطلاق النسخة الـ8 لمسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم
  • انطلاق مسابقة هيئة البريد المصري لحفظ القرآن الكريم بمنطقة مطروح الأزهرية
  • حفلات اليوم الوطني السعودي 94.. موعد ومكان حفل علي عبد الكريم
  • القيادةُ الربانية
  • "تعليم مكة" يعقد أول لقاء لمحكمي مسابقة القرآن الكريم الوزارية لعام 1446 هـ
  • السبت القادم.. إنطلاق مسابقة حفظ القرآن الكريم بأزهر الإسماعيلية