يوليو 27, 2024آخر تحديث: يوليو 27, 2024

المستقلة/- يثير حجم الوفد العراقي المشارك في أولمبياد باريس 2024 تساؤلات حول تكلفة الرحلة ومدى جدواها في دعم الرياضة العراقية.

يعتبر الوفد العراقي الأكبر بين جميع الوفود المشاركة، ما دفع الكثيرين للتساؤل عن من يدفع الأموال اللازمة لهذه المشاركة الضخمة.

تكلفة كبيرة على حساب المال العام

تشير التقارير إلى أن تكاليف السفر والإقامة للوفد العراقي في باريس تتحملها الدولة، مما يثير استياء الشارع العراقي.

الكثيرون يرون أن هذه الأموال كان يمكن أن تُستخدم بشكل أفضل في إعداد المنتخبات الأولمبية، مما قد يساهم في تحقيق إنجازات رياضية ملموسة.

إمكانيات مهدرة

يرى البعض أن الأموال التي تُصرف على سفرات الوفود الكبيرة كان يمكن أن تُوجه نحو تطوير البنية التحتية الرياضية في العراق، أو لتحسين برامج التدريب والتطوير الرياضي. بهذه الطريقة، كان يمكن للعراق أن يزيد من فرصه في تحقيق عدة أوسمة أولمبية بدلاً من الاكتفاء بمشاركة ضخمة غير فعالة.

الفعالية مقابل الكمية

من المهم أن تركز اللجان الرياضية على تحقيق فعالية أكبر بدلاً من التركيز على حجم الوفود. يمكن لعدد أقل من الرياضيين والكوادر أن يحقق نتائج أفضل إذا تم توجيه الموارد بشكل صحيح نحو التدريب والتحضير الفعلي.

دعوة للمساءلة

هناك دعوات متزايدة لمساءلة المسؤولين عن إدارة هذه الأموال ومعرفة كيفية توزيعها. الشفافية والمساءلة يمكن أن تضمن أن الموارد تُستخدم بشكل فعال لتعزيز الرياضة وتحقيق إنجازات ترفع اسم العراق عالمياً.

بينما تستمر الوفود العراقية الكبيرة في المشاركة في البطولات العالمية، يبقى السؤال حول جدوى هذه المشاركات وتكلفتها على المال العام. إذا ما أُعيد النظر في كيفية توزيع الموارد وتوجيهها نحو تطوير الرياضيين بشكل أفضل، يمكن للعراق أن يحقق إنجازات رياضية تليق بتاريخه وإمكانياته.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

هل يتم إلغاء الدعم عن سارقي الكهرباء؟ مقرر بالحوار الوطني يُجيب

كشف أيمن محسب، مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني، عن حقيقة ما تم تداوله بشأن إلغاء الدعم عن سارقي الكهرباء.

مصطفى بكري: نتنياهو يحاول التلاعب بالأكاذيب حول مصر في خطاباته (فيديو) بكري: مصر موجودة في الصومال بطلب من دولة عربية مهددة في أمنها ووحدتها تعدي على المال العام 

وقال "محسب" في اتصال هاتفي ببرنامج "خلاصة الكلام" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الخميس، "القرار لم يتخذ بعد ولكن كان هناك مقترح بشأن إلغائه عن الناس التي تتعدى على المال العام".

وأضاف "لأنها تضر بالمواطنين وهو ما يؤكد أنه سيكون لهم جزاء، لأنهم يحاولون أن يورطوا الدولة في أموال زيادة نتيجة التعدي على أموال الدولة كنوع من أنواع التعدي العام".

الدعم النقدي 

وعن التحول للدعم العيني، أكد أن المناقشات مستمرة بشأن التحول من الدعم النقدي إلى العيني، متابعًا "الناس لا تقلق ولم يتم الاستقرار حتى الآن وهذا الملف سوف يعقد له جلسات مطولة لكيفية التطبيق".

وأردف "وما تم نشره غير صحيح لأنه لم يتخذ قرار للتحول النقدي، وفي رأيي النقدي أفضل بكتير ولكن لم يتم الوصول إلى الآلية الحالية وقد يكون نقدي مشروط على شكل كروت لشراء السلع الغذائية ووصوله إلى الأسر الفقيرة التي تحتاجه".

 

 

مقالات مشابهة

  • هشام حنفي ينتقد طريقة التعامل مع أزمة أحمد حجازي ويدعو لاحتوائه بشكل أفضل
  • خالد الغندور: جوميز أخبر إدارة الزمالك أن إيجولا أفضل من أشرف بن شرقي
  • مدير الاستخبارات البريطانية: حماس فكرة لا يمكن القضاء عليها إلا بفكرة أفضل
  • مدير الاستخبارات البريطانية: حماس حركة وفكرة لا يمكن قتلها
  • علي الدين هلال: من حق الوزير أو المسئول في القطاع العام أن يتم رفع راتبه «فيديو»
  • واتساب يختبر ميزة “القوائم” لتنظيم المحادثات بشكل أفضل
  • هل يتم إلغاء الدعم عن سارقي الكهرباء؟ مقرر بالحوار الوطني يُجيب
  • نائب برلماني حوثي يوجه اتهامات مباشرة لقيادة الجماعة بالفساد ونهب أموال الشعب
  • القضاء العراقي.. الحصن المنيع للشعب والدولة
  • من يلاحق ناهبي الأموال العمومية بعد منع جمعيات حماية المال العام ببلادنا؟