بوابة الوفد:
2024-09-08@02:49:07 GMT

ما هي أهم موانئ الصيد بالبحيرة؟

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

في الفترة الماضية شهدت محافظة البحيرة، عدد كبير من  المشروعات التنموية والخدمية العملاقة بمركزى رشيد وادكو الواقعيين على البحر المتوسط، وتعتبر مشروعات موانئ الصيد البحرية من أهم المشروعات التنموية التى تم الانتهاء منها لما تحققه  من تنمية اقتصادية مستدامة .

ويعد ميناء الصيد بمدينة رشيد من أهم موانئ الصيد فى مصر، والذى يأتى ضمن المشروع القومى لتنمية رشيد بتكلفة أكثر من 600 مليون جنيه  ويتم إقامته على مساحة 48 ألف متر، ويضم ميناء الصيد برشيد 3 مصانع قائمة على صيد الأسماك مما يؤدي إلى توفير عدد كبير من فرص العمل ، خاصة للشباب .

يشتمل على الإنتاج السمكى ونشاط الصيد كصناعة الثلج والشباك والغزل ومراكب الصيد وإصلاحها وحفظ وتصنيع الأسماك وغيرها، ويستوعب رصيف الميناء حوالي 60 مركب فى الساعة ورصيف أخر لصيانة المراكب بكامل معداته وعلى رأسها ونش قدرة تحمله أكثر من ألفى طن.

ويضم الميناء الجديد، إنشاء ورش للصيانة ومخازن للمعدات وإدارة هندسية ومبنى جمركى وسوق للجملة والتجزئة وغرف لمحولات الكهرباء ومستودعات ومحطة وقود بالإضافة إلى استراحات للعمال وكذلك مبانى خدمية وإدارية ومحطة صرف صحي وخزانات للمياه العذبة.

ميناء التركي بإدكو في البحيرة

وشهد مركز إدكو الساحلي إقامة ميناء التركي وهو أحد المشروعات القومية التي ستحقق طفرة اقتصادية وتنموية فى مجال صيد الأسماك .

ويقام مشروع  الميناء  الجديد بمركز إدكو  على مساحة 80 ألف متر مربع ورصيف سعته 400 مركب/ يوم بطول 390 متر طولي بتكلفة إجمالية 34.5 مليون جنيه.

ويهدف مشروع ميناء إدكو  الجديد  الى إحكام الرقابة علي دخول وخروج مراكب الصيد بالمنطقة ، بالإضافة الى تجنب المشاكل والخسائر التي يتعرض لها الصيادين  لعدم وجود وسائل أمان علي مراكبهم، مما يعرضها للتلف .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحيرة البحر المتوسط موانئ الصيد الأسماك رشيد مدينة رشيد

إقرأ أيضاً:

السوداني يصدر توجيها مهما يخص ميناء الفاو

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، الوزارات بالإسراع في تقديم رؤيتها للمشاريع التي ستندرج ضمن ميناء الفاو الكبير.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "السوداني ترأس اجتماعاً خصص لمتابعة التقدم في إنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير، بحضور ممثلين عن شركة دايو الكورية، وشركة تكنيتال الإيطالية الاستشارية للمشروع".

وأضاف أن "رئيس مجلس الوزراء اطلع على تفاصيل سير العمل في المشاريع الرئيسة في الميناء، وتطابق التنفيذ مع المسار الزمني المخطط لها، من أجل إكمال هذا المشروع الاستراتيجي الذي سيحقق نقلة نوعية للعراق، بما يتضمنه من مشاريع ملحقة به".

ووجه رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان "بتشكيل لجنة برئاسة رئيس هيئة المستشارين في مكتب رئيس مجلس الوزراء، والمستشار الفني لرئيس مجلس الوزراء ومستشاره لشؤون النقل، ومديري الموانئ والسكك، وممثلين عن وزارات؛ الكهرباء، والدفاع، والتجارة، والإعمار والإسكان والبلديات، والنفط، والصناعة، تعمل على تقديم الرؤية النهائية للمؤسسات التي سيشتمل عليها ميناء الفاو الكبير، خلال شهر، بالنظر لما لهذا المشروع من صلة بجميع مؤسسات الدولة، وخصوصاً الوزارات المذكورة".

وأشار السوداني إلى "ضرورة أن تشتمل الرؤية على مسارات تشغيلية عملية تسهم في رفع مستوى استثمار هذا المشروع الاستراتيجي الكبير، وما سيتحقق عبره من عوائد إيجابية تنعكس على اقتصاد العراق، وترابطه مع اقتصاد المنطقة وتنميتها".

مقالات مشابهة

  • تداول 42 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تخفيضات تصل لـ30%.. افتتاح 13 معرضا لـ«أهلا مدارس» بالبحيرة
  • ميناء الفاو يقترب من الانطلاق.. ما هي التحديات؟
  • هذه أسباب تراجع أسعار السردين
  • ميناء دمياط: وصول 63 ألف طن بضائع عامة خلال 24 ساعة
  • أسعار الأسماك اليوم الجمعة فى عدن 6 سبتمبر 2024م
  • السوداني يصدر توجيها مهما يخص ميناء الفاو
  • السوداني يوجه الوزارات بالإسراع في تقديم مشاريعها ضمن ميناء الفاو الكبير
  • انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً
  • تداول 9 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر