سودانايل:
2024-09-08@03:00:16 GMT

أولومبيات باريس…وحالنا التعيس

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

د.فراج الشيخ الفزاري
========
من أسوأ تداعيات حربنا التعيسة..علمتنا الحسد..
الحسد المتعدي للقارات..
أصبحنا نحسد الشعوب والأمم والناس وحتي حيوانات المراعي علي نعمة الأمن والأمان التي تعيشها.. ناهيك عن البهجة والسرور والشعور بالكينونة والرفاهية والحرية والانسانية التي نراها في أفراح غيرنا.
تحسرت علي وطني الضائع بين أبنائه بين كر وفر وصياح ونباح عندما يغرس حربته في صدر ابن جلدته وهو يهلل ويكبر بعد أن افرغ كل حقده وضغينته في فريسته ولو كانت منزوعة السلاح.

..
تحسرت علي وطني المهزوم بين حصونه والمكلوم في أبنائه و حاضره.. والمهوم بغده والتائه بين القوم وسدنته وحلاك ليله
وغياب شمسه ونجومه..
تحسرت...وتحسرت..والكل يشاهد أولمبيات باريس 2024...قمة البهجة والاناقة والمشاهدة وحضارة الشعوب..وقد غاب وافتقدنا مشاركة بلادنا الحبيبة بينما كانت معظم الدول المتحضرة والمتخلفة من شتي بلاد الدنيا حضورا وانتعاشا..
فأدركت حينها كم هي مظلومة ومقهورة بلادنا الحبيبة...وماذا فعلت فينا هذه الحرب اللعينة..والقوم لا زالوا يتقاتلون !!
باريس الجميلة...زادت جمال وبهاء وطيب..فتحولت في ليلة الافتتاح الي صالة عرض مفتوحة..وتلألأ نهر السين واصبح سيفا مرصعا بالنجوم بغير انتظام..وألف حبيب وحبيبة يتراقصون بانسجام.. يتبادلون الهدايا والمناديل باحترام...فتذكرت ( الطير المهاجر) و( النيل المساهر )...والسودان وشعبه الصابر..
فقد كنا باريس والسين والفرحة والبهجة والأمن والامان...كنا مهرجانات واحتفالات..وزوار وسواح ورؤساء دول وأحلي الذكريات...حتي حلت بنا الكارثة ..وتبدل بنا الحال وأصبحنا نحسد غيرنا علي نسمة الهواء الصافية..ونومة القيلولة العابرة ...بل اصبحنا ندمن النار والبارود ونكره الجلوس للتفاكر ما بيننا...وغاب نجمنا بين الشعوب..
لك الله يا وطني ..كم اذلوك وظلموك وضيعوا سمعتك..
د.فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي يعلن إطلاق أول تقرير وطني شامل عن حالة الشباب

ليبيا – بمشاركة ممثلين عن الحكومة، المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي، أعلن عن التقرير الوطني الأول لحالة الشباب، بحضور رئيسه “محمود الفطيسي”، ووكلاء وزارات (الشباب_ الشؤون الاجتماعية _ الاقتصاد والتجارة) ومدراء إدارات تابعة للجهات المعنية بهذا الملف ولفيف من البحاث والمهتمين، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المنظمات المحلية والدولية.

وافتتح الاحتفالية بحسب المكتب الاعلامي التابع للحكومة مستشار رئيس الوزراء لشؤون الشباب ” محمد حمودة” والذي ثمن خلال كلمته جهود المجلس في اعداد التقرير الوطني الأول للشباب ، لأهميته في فهم حالة الشباب الليبي وكسر الصورة النمطية استناداً على دراسات وأبحاث علمية .

حيث تناول التقرير محاور رئيسية تشمل سوق العمل والتعليم والصحة والتمثيل السياسي ، وكذلك دورهم في الابتكار وريادة الأعمال ، والمشاركة المدنية التي تعد ركيزة بناء مجتمع مستدام.

وشدد حمودة خلال كلمته على أهمية الدفع بمشاركة الشباب في تحقيق دولة القانون والتنمية المستدامة ، لما يشكله الشباب من نسبة كبيرة في التركيبة السكانية الليبية.

كما أشار أنه من الضروري استثمار العائد الديموغرافي للشباب بوضع استراتيجية وطنية شاملة تستند على مخرجات التقرير وتحويلها لواقع ملموس، وتَبني مقاربة شاملة تعزز روح المواطنة وتواكب التطور دون الانفصال عن القيم الدينية والمجتمعية.

مقالات مشابهة

  • لاعب جودو العراق يواجه الفرنسي ووسام وطني ثانٍ في بارالمبياد باريس
  • عبدالله آل حامد: بقيادة محمد بن زايد.. بلادنا منوره
  • الشعوب المحتكرة للحرية
  • الحصادي: إعادة اعمار درنة مشروع وطني جامع نلتف حوله وندعمه
  • كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟
  • “تريندز”: العطاء لغة مشتركة بين الشعوب وطريق إلى قلب الإنسانية
  • باحث فلسطيني: مصر تقوم بدور وطني ومسئول تجاه الفلسطينيين وهذا يتعارض مع توجهات نتنياهو
  • الحصادي: إعادة اعمار درنة مشروع وطني جامع نلتف حوله وندعمه، ونقدر القائمين عليه
  • الزنايدي: هيئة الانتخابات تعبث بمستقبل تونس.. ولن نتسامح مع هؤلاء (شاهد)
  • المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي يعلن إطلاق أول تقرير وطني شامل عن حالة الشباب