بنتنا الأستاذة الفاضلة ثريا الفاضل اتحفتنا اليوم بمقال من الأهمية بمكان ينبغي أن تتدارسه كافة الأوساط المهتمة بالرسالة التربوية والتعليمية وخاصة أولياء الأمور الذين كم سهروا وبذلوا من المال الوفير والوقت الثمين من أجل أن يكون لفلذات أكبادهم مكانهم اللائق بهم تحت الشمس .
أود أن أشارك بالتعقيب علي هذا المقال بما يلي وارجو أن ينال التعقيب القبول :
المعلمون ( بناة ) ويالهم من بنائين ميدانهم أجيال المستقبل وحتي لا يضيع جهدهم شعاعا عليهم بالوسطية : ( لا تكن قاسياً فتعصي ولا لينا فتكسر ) .


قالوا إن المعلم والإعلامي خرجا من مشكاة واحدة وفي معيتهما علم موسوعي واجتهاد لا تحده حدود لتعلم الألسنة الأجنبية مع إجادة للغة الأم ولابد أن تكون لديهما وفرة في المعلومات وشجاعة أدبية واحتمال لكافة الطواريء والمستجدات . وكل هذا الفيض والخير العميم ينداح تلقائيا من الصحفي النابه للقاريء المتلهف ومن المعلم المجد للتلميذ المستعد .
التعليم ليس تلقين ولا تحفيظ والا لقامت بهذه المهمة ( الروبوتات ) وأدوات التسجيل . التعليم هو تبادل افكار بين طرفين ليس بالضرورة داخل الفصول ولا المدرجات وحوار مفتوح والشرط أن يتم بكامل الانضباط والخلق الرفيع والقواعد المرعية واحترام الآخر.
وردت بالمقال ثلاثة عشر نقطة تصب كلها في إمكانية تخريج طالب سوي خال من العقد يمكن أن يوجه له النقد البناء الذي يقوم علي المحبة وليس ذلك النوع من النقد الذي يكسر المجاديف المقصود منه الهدم وليس البناء .
هذه النقاط اي منها تصلح أن تكون سفرا قائما بذاته لما تحوي من عصارة جهد التربويين من أجل تأكيد اقتران التربية والتعليم وأن الفصل بينهما مستحيل.
( الدبوس ) أي خلاصة المقال تحوي نصيحة غالية وضرورة قصوي أن نساهم في التربية ولا نقف عند محطة معلم فقط ، فالمساهم في التربية ربما يكون هاويا وحتماً أنه سيتفوق علي المعلم المحترف وللامريكان مقولة ذهبية يقصدون منها تجويد الأداء ( إذا أردت أن تنجح في عملك اجعله هوايتك ) .
يبني طموح الطالب بتشجيع المعلم وإعطائه الإحساس بالتفوق وكم رأينا من أوائل الشهادة الثانوية من كان نجاحهم بسبب جرعات معنوية من أساتذة مخلصين لم يفرقوا بين طلابهم وأبنائهم الحقيقيين.
التعليم الجذاب ليس هو ذاك الإلقاء الميكانيكي للدرس والاستاذ يطالع بين الفينة والاخري في ساعته منتظرا الجرس وربما كوب شاي او فنجال قهوة أو شوق وتوق للموبايل !!..
التعليم الجذاب يتحقق برحلة يقوم بها الطلاب للغابة المجاورة أو ساحل البحر أو ضفة النهر أو تسلق جبل أو مشاهدة الحياة الفطرية علي الطبيعة ، كل هذا من أجل اكتشاف الجديد والتزود بالخبرات وتنمية روح التعاون وتدوين الملاحظات .
أي جلسة تفكير ومحاضرات عن شعوب أخري ومواطن بعيدة تجعل الطالب أكثر تعلقا بالدرس فالمادة غير قابلة للنسيان والطالب معها لايحتاج لدرس خاص طالما أنه يلاحظ ويدون ويلخص وفوق هذا كله يكون مناقشا يجعل منه هذا النقاش مشروع محاضر وكاتب في المستقبل .
نحيي المعلم في كافة أرجاء العالم وقد تقلد مهنة الانبياء التي حتما ستضعه في المكان اللائق به من حيث احترام وتقدير وتوقير الجميع له.
شكرا الأستاذة الفاضلة ثريا الفاضل وقد أنعش فينا هذا المقال العودة لوطننا الحبيب والعودة للعصر الذهبي للتربية والتعليم جنباً إلى جنب.

حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي.
معلم مخضرم

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني بالاسم ورقم الجلوس.. رابط مباشر للاستعلام عبر موقع وزارة التربية والتعليم

نتيجة الثانوية العامة 2024.. تترقب آلاف الطلاب وأولياء الأمور موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني، حيث يتزايد البحث عبر محرك جوجل عن نتيجة الثانوية العامة 2024 برقم الجلوس. يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلنت عن انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني، ومن المقرر اعتماد النتيجة رسميًا قريبًا.

وفي هذا المقال، نقدم لكم موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024، بالإضافة إلى رابط مباشر للاستعلام عن النتيجة من خلال موقع وزارة التربية والتعليم.

كيفية الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني

ولمعرفة نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2024، يمكن اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع وزارة التربية والتعليم عبر الروابط الرسمية مثل بوابة الثانوية العامة أو مركز المعلومات التابع للوزارة.إدخال رقم جلوس الطالب وتحديد الشعبة (علمي/أدبي).الضغط على "النتيجة النهائية" ليتم عرض الدرجات بالتفصيل.نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثانيموعد إعلان نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024

كما أفادت وزارة التربية والتعليم بأنه من المتوقع اعتماد نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 خلال الأسبوع الجاري، حيث انتهت امتحانات الدور الثاني يوم الثلاثاء الماضي الموافق 3 سبتمبر 2024. بعد إعلان النتيجة، سيتمكن الطلاب من التقديم في تنسيق الجامعات المرحلة الثالثة 2024 عبر موقع التنسيق الإلكتروني tansik.digital.gov.eg.

خطوات الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024زيارة موقع بوابة الثانوية العامة أو الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم على فيسبوك.إدخال رقم الجلوس للحصول على النتيجة.متابعة الصفحة الرسمية للوزارة للحصول على التحديثات المتعلقة بإعلان النتيجة.روابط مباشرة للاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثانيموقع بوابة الثانوية العامة: اضغط هنا.مركز معلومات وزارة التربية والتعليم: اضغط هنا.امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني 2024 يوم 24 أغسطس، واستمرت حتى 3 سبتمبر 2024، حيث خاضها نحو 96،984 طالبًا وطالبة. وقد نجحت فرق مكافحة الغش الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم في رصد جميع محاولات الغش واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الطلاب المتورطين.

أهمية إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني

ويُعد إعلان نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 خطوة هامة لطلاب الثانوية العامة، حيث تفتح الباب أمامهم للتقديم في المرحلة الثالثة لتنسيق الجامعات 2024، والتي تعد الفرصة الأخيرة للالتحاق بالكليات والمعاهد.

اقرأ أيضًا عن نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني:

نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. خطوات الاستعلام والرابط المباشر رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 (emis.gov.eg) نتيجة الدور الثاني ثانوية عامة 2024.. رابط النتيجة "فعال وسريع" كيفية الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 بخطوة واحدة نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. تفاصيل وموعد ظهور النتيجة رسميا استعلم الآن مجانا.. نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني برقم الجلوس

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء وزير التعليم مع مديري المدارس من 9 محافظات
  • حقيقة تأجيل الدراسة بالعام الجديد 2025.. بيان مهم من وزارة التربية والتعليم
  • إجراءات التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني بالاسم ورقم الجلوس.. رابط مباشر للاستعلام عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • محافظ المنيا: 150 معلما جديدا بإدارة العدوة التعليمية ضمن مسابقة وزارة التربية والتعليم
  • تفاصيل لقاء وزير التربية والتعليم مع مديري المدارس
  • نداء لوزير التربية والتعليم بمنع توزيع الزي المدرسي داخل المدارس (شاهد)
  • التربية والتعليم تعلن نتائج اختبارات الثانوية في المناطق المحررة للعام 2023/2024
  • كيفية تقديم الشكاوى والمقترحات لمديرية التربية والتعليم بالجيزة: دليل شامل
  • تفاصيل قرار التحفيز التربوي ولائحة الانضباط المدرسي من وزارة التربية والتعليم