كشف الدكتور تحسين شعلة خبير المناخ، عن الظواهر الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تأثير الظواهر الطبيعية على حالة الطقس في مصر ودول العالم.

الظواهر الطبيعية

وقال تحسين شعلة خلال مداخلة هاتفية مع رشا مجدي ونهاد سمير ببرنامج "صباح البلد"، والمذاع على قناة صدى البلد، اليوم السبت، إن هناك نشاط لحركة الزلازل والبراكين في البحر المتوسط خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن هذه الظواهر تحدث بالقرب من جزيرة كريت باليونان.

وتابع أن إيطاليا تشهد نشاطا كبيرا لحركة البراكين مما تؤدي إلى حدوث ظاهرة المد والجزر أو ارتفاع ظاهرة الموج بصورة غير متوقعة، كما أن حدوث زلزال في البحر المتوسط يؤدي إلى ارتفاع الموج لـ6 أمتار على الأقل.

اللجنة الأولمبية: "الناس لازم تكون صابرة على لاعبي منتخب مصر في جميع الألعاب" الأرصاد تزف بشرى سارة لـ المواطنين عن درجات الحرارة في مصر

وأشار إلى أن اليونان وإيطاليا أكثر الدول المتأثرة بحركة الزلازل والبراكين بسبب ارتفاع الموج بنسب عالية، ومصر من الدول القليلة التي تتأثر بهذه الزلازل ولكن بصورة ضعيفة، مشددا على أن مصر ليست منطقة للزلازل والبراكين.

وأوضح شعلة إلى أن البحر المتوسط منطقة نشطة للبراكين والزلازل مما يؤدي إلى ارتفاع الموج وظهور كائنات غريبة تخرج للشواطئ، مشيرًا إلى أن قوة الزلازل في البحر المتوسط تتفاوت درجتها بين 3 إلى 5 درجات

وأشار تحسين شعلة إلى أن ظاهرة المد والجزر ظاهرة طبيعية لا تدعو للقلق، لافتًا إلى أن تنبؤات العالم الهولندي حول حدوث تسونامي في البحر المتوسط لا يمكن أخذها بعين الاعتبار، مؤكدًا أن حدوث تسونامي يسمى ببركان البحر الأبيض المتوسط لو حدث له انفجار سوف يؤدي إلى كارثة وغرق العديد من المدن، معلقا: “لم يتم رصده، ومش معنى أن في زلزال حصل يبقا هيكون في تسونامي مفيش أي قلق في مصر".  

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الظواهر الظواهر الطبيعية خبير المناخ تسونامي مصر فی البحر المتوسط إلى أن

إقرأ أيضاً:

سبب ارتفاع أسعار السيارات وعودة «الأوفر برايس» في السوق المصرية

كشف المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، عن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار السيارات في السوق المصرية وعودة ظاهرة «الأوفر برايس»، التي تسببت في إضافة أسعار إضافية على السيارات من قبل بعض التجار.

أسباب ارتفاع أسعار السيارات

أوضح سعد، في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية» عبر قناة «mbc مصر»، أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار السيارات وعودة ظاهرة «الأوفر برايس» هو قلة المعروض في السوق المصرية، وذلك بسبب توقف الاستيراد، وقد تم إغلاق نظام التسجيل المسبق في الجمارك منذ نحو شهرين، مما أثر بشكل مباشر على توفر السيارات في السوق.

تأثير توقف الاستيراد

توقف استيراد السيارات أدى إلى نقص حاد في المعروض من السيارات في السوق المحلية. 

أدي هذا النقص إلى زيادة الأسعار بشكل ملحوظ، حيث شهدت السيارات الاقتصادية، التي تشكل نحو 70% من السوق، زيادة في الأسعار تتراوح بين 20 ألف و100 ألف جنيه.

عودة ظاهرة الأوفر برايس

الأوفر برايس هو السعر الإضافي الذي يفرضه بعض التجار فوق السعر الرسمي للسيارة، وهذا يحدث عندما يكون الطلب على السيارات أكبر من العرض المتاح.

وفقًا لسعد، فإن عودة هذه الظاهرة مرتبطة مباشرة بنقص السيارات في السوق، مما يسمح للتجار بفرض أسعار أعلى.

النصيحة بشأن شراء السيارات في الوقت الحالي

عند سؤاله عن ما إذا كان من الأفضل شراء سيارة الآن أو الانتظار، قال سعد: «اشتري الآن، لأن الأسعار في زيادة مستمرة». 

وأوضح أن الأسعار قد تزيد بشكل كبير في المستقبل القريب، حيث ارتفعت أسعار بعض السيارات بنحو 200 ألف جنيه خلال الأسابيع القليلة الماضية. لذا، يعتبر شراء السيارة الآن خيارًا أفضل من الانتظار.

الوضع الحالي في الموانئ

أشار سعد إلى أن هناك نحو 19 ألف سيارة محجوزة في الموانئ، من بينها 10 سيارات مخصصة لذوي الهمم.

هذا العدد الكبير من السيارات المحجوزة يضيف إلى المشكلة ويؤكد مدى تأثر السوق بالقيود الحالية.

مقالات مشابهة

  • خبير بيئي يصدم المصريين بشأن ملامح فصل الشتاء المقبل على مصر
  • خبير بيئي: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل بسبب ظاهرة «اللانينا»
  • علماء يتوقعون حدوث تسونامي ضخم بارتفاع مبنى من 20 طابقًا
  • علماء: ارتفاع الحرارة وذوبان الجليد يزيدان من خطر موجات تسونامي
  • سبب ارتفاع أسعار السيارات وعودة «الأوفر برايس» في السوق المصرية
  • مصايف الإسكندرية: إقبال متوسط على الشواطئ اليوم
  • خبير: تواجد أمريكا بمنطقة البحر الأحمر يشكل مفاجأة على المستوى الاستراتيجي
  • أستاذ مناخ: ارتفاع موجات الحرارة يسبب قتل الثروة الحيوانية والبحرية
  • فقدان 20 مهاجراً بعد انقلاب قاربهم في البحر المتوسط
  • ارتفاع موجات الحرارة يقتل الثروة الحيوانية والبحرية.. أستاذ مناخ يوضح