حققت المركبة الفضائية بيرسيفيرانس التابعة لوكالة ناسا اكتشافا مهما من خلال جمع صخرة على كوكب المريخ. يمكن أن تحتوي على ميكروبات متحجرة، وهي خطوة كبيرة جديدة في البحث عن آثار الحياة القديمة على الكوكب الأحمر.

وأخذ هذا الروبوت المستكشف عينة من سطح المريخ من صخرة. تسمى “شلالات تشيافا” على شكل رأس سهم. يمكن أن تحتوي على ميكروبات متحجرة يعود تاريخها إلى عدة مليارات من السنين.

عندما كان الماء موجودا على الكوكب.

كما كان الكوكب الأحمر، الذي يتميز مناخه الحالي قاحلاً للغاية، منذ مليارات السنين بوجود أنهار وبحيرات وفيرة، والتي تبخرت الآن.

كما تم العثور على هذه الصخرة الغامضة في وادي نيريتفا، الذي كان في السابق موطنًا لنهر، وسرعان ما أثارت ضجة العلماء.

ولسبب وجيه: تمت ملاحظة ثلاثة أدلة موحية للحياة الميكروبية القديمة على سطحه.

أولاً، تقول ناسا إن الأوردة البيضاء التي تشكلتها كبريتات الكالسيوم تمتد على طول الصخرة. وهي علامة على أن الماء كان يمر عبر الصخر في مرحلة ما.

وبين هذه الأوردة توجد منطقة مركزية حمراء مليئة بالمركبات العضوية. وفقًا لأداة SHERLOC الموجودة على المركبة الجوالة، والتي تستخدم لتحديد التوقيعات البيولوجية على الصخور.

وأخيرًا، لوحظت بقع ضوئية صغيرة محاطة باللون الأسود تشبه تلك الموجودة في النمر. وتشبه الأخيرة البقع المرتبطة بوجود ميكروبات متحجرة، بحسب التحليلات التي أجراها جهاز PIXL الذي يدرس التركيب الكيميائي.

كما يوضح ديفيد فلانيري، عالم الأحياء الفلكية وعضو فريق بيرسيفيرانس العلمي: “على الأرض. غالبًا ما ترتبط هذه الأنواع من السمات الموجودة في الصخور بآثار متحجرة من الميكروبات التي عاشت تحت الأرض”.

للتأكد من أنها تشكل دليلاً على الحياة الميكروبية القديمة، يجب تحليل هذه العينات في مختبر على الأرض. وتخطط ناسا لإعادتهم مرة أخرى، وذلك بفضل مهمة أخرى مخطط لها في ثلاثينيات القرن الحالي.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟

مشكلة جديدة تعرض لها طاقم مركبة الفضاء ستارلاينر التي صممتها شركة بوينج، بعدما اضطرت المركبة العودة إلى الأرض بنجاح صباح اليوم، وتحديدًا في صحراء نيو مكسيكو، لكن من دون رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز اللذين نقلتهما إلى محطة الفضاء الدولية بسبب مخاطر عالية لهذه المهمة وفق تقديرات وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» لذا تُثار الكثير من التساؤلات حول مصير رواد الفضاء العالقين.

بقاء رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء 

ظهر بث مباشر لناسا خلال عودة ستارلاينر إلى الأرض دون أي عوائق، في رحلة مدتها ست ساعات إلى الأرض بسرعة مدارية بلغت 27400 كيلومتر في الساعة، وأعلنت وكالة الفضاء الأمريكية أن رائدي الفضاء سيعودان إلى الأرض في فبراير 2025 على متن مركبة صممتها شركة سبيس إكس، ما يعني أن إقامتهما في محطة الفضاء الدولية ستزيد عن 6 أشهر، في حين كان من المقرر في البداية أن تمتد 8 أيام، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

6 أشهر كاملة سيقضيها رائدا الفضاء العالقين في محطة الفضاء الدولية، يعتمدان خلالها على الطعام والإمدادات الإضافية التي زودتها بهما وكالة الفضاء الدولية التي تكفي لثلاث وجبات يومية الفطار والغداء والعشاء، وفق صحيفة «ديلي ميل».

مهام رواد ناسا في الفضاء 

 كون أمام رائدي الفضاء الكثير من الأنشطة والمهام التي يتعين عليهما القيام بها يوميًا حتى عودتهما بسلام إلى الأرض، أبرزها عقد اجتماع  يومي صباحًا مع مركز التحكم في الأرض لمناقشة التدريبات والمهام المطلوبة التي تضمن سلامتهما.

ويتطلب بقاؤهما في الفضاء كذلك ضرورة قيامهما بممارسة التمارين الرياضية يوميًا لضمان الحفاظ على لياقتهما البدنية، لأن التواجد في الفضاء فترة طويلة دون القيام بذلك يؤدي إلى فقدان العضلات وضمورها.

ويمكن لرائدي الفضاء العالقين التواصل مع أهلهما وأصدقائهما عبر مكالمات الفيديو التي تتيحها وسائل الاتصال في محطة الفضاء الدولية للاطمئنان عليهما في أوقات الفراغ، كما يجب عليهما إنهاء اليوم بالتواصل مرة أخرى مع مركز التحكم في الأرض، لتحديد مهام اليوم التالي.

يذكر أن 5 من محركات الدفع الخاصة بمركبة ستارلاينر البالغ عددها 28 محركا تعطلت، عندما كان ويلمور وويليامز على متنها أثناء اقترابهما من محطة الفضاء الدولية في يونيو الماضي، ما تسبب في بقائها 3 أشهر عالقة في الفضاء قبل رجوعها إلى الأرض صباح اليوم.

 

مقالات مشابهة

  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • مهمة صينية لجلب عينات من المريخ إلى الأرض
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض