الرباط – أعلن المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية بالعاصمة المغربية الرباط، امس الجمعة، إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي في العالم تحكي سيرة النبي محمد خاتم المرسلين.

جاء ذلك بحسب بيان أصدرته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، التي تحتض المعرض والمتحف في مقرها بالرباط.

ولفت البيان إلى أنه “تجاوبا مع النجاح والإقبال الكبير الذي حققه المعرض والمتحف تم تدشين تحديثات جديدة بأروقته وأجنحته المختلفة”.

وأوضح أن من بين هذه التحديثات إطلاق شخصية “بشير”، و”هي أول شخصية بالذكاء الاصطناعي في العالم تتناول السيرة النبوية العطرة”.

وبحسب البيان، فإن “هذه الشخصية الافتراضية تتميز بالإمكانيات التقنية والموسوعية والعلمية”.

وأشار إلى أن شخصية بشير “تتفاعل مع الزوار وتجيب على جميع أسئلتهم حول سيرة النبي الأكرم، وهو ما يزود رواد المعرض بتجربة رقمية روحية فريدة من نوعها”.

يذكر أنه المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية تم افتتاحه بمقر الإيسيسكو بالرباط في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

وجاءت الخطوة، آنذاك، تتويجا لشراكة بين الإيسيسكو ورابطة العالم الإسلامي والرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، حيث يهدف المعرض والمتحف إلى “تقديم رسالة الإسلام ممثلة في العدل والسلام والرحمة والتسامح والتعايش والاعتدال، اعتمادا على القرآن الكريم والسنة الشريفة”.

ويضم المعرض والمتحف 3 أجنحة رئيسية، الأول هو “المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية” الذي تشرف عليه رابطة العالم الإسلامي، ويتضمن عدة أقسام توثق حياة الرسول المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم.

ويعرض الجناح الثاني “بانوراما الحجرة النبوية الشريفة في العصر الأول”، مفردات الحياة اليومية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في حجرته الشريفة بتقنيات ثلاثية الأبعاد وآليات الواقع الافتراضي.

أما الجناح الثالث فهو “معرض صلة المغاربة بالجناب النبوي الشريف، جمال المحبة والوفاء” الذي تشرف عليه الرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية.

ويعتبر هذا المعرض والمتحف النسخة المتجولة الأولى من معارض السيرة النبوية والحضارة الإسلامية خارج السعودية، التي تحتضن المدينة المنورة مقرها الرئيس، وتحظى باهتمام خاص ورعاية من المملكة بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: النبویة والحضارة الإسلامیة المعرض والمتحف

إقرأ أيضاً:

رابطة العالم الإسلامي تدين قصف حي الزيتون جنوب غزة

أدانت رابطةُ العالم الإسلامي بأشدّ العبارات، القصف الذي شنّتْه قوات حكومة الاحتلال الإسرائيلي في حي الزيتون جنوب غزة، ومواصلة عملياته الهمجية في تدمير مربعات سكنيةٍ بأكملها في الحي، والذي أدّى إلى استشهاد عددٍ من الأشخاص بينهم طِفلَان، وفقدان آخرين تحت الأنقاض.
وفي بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندَّد أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، بالجرائم المروّعة المتواصلة المستهدفة للمدنيين والمنشآت المدنية، والتي تمثِّل انتهاكًا صارخًا للقوانين والأعراف الدوليّة والإنسانيّة.
أخبار متعلقة الأمم المتحدة: تضرر نصف مليون سوداني جراء السيول والأمطاراستشهاد 11 فلسطينيًا في قصف على حي الزيتون بغزة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة - وفاالعدوان على غزةوشدّد على الضرورة الملحّة لاستجابة المجتمع الدولي العاجلة لنداء وقفِ المجازر التي تواصل آلة حرب الحكومة الإسرائيلية ارتكابَها، ووضعِ حدٍّ للجرائم المُمنهجة ضد المدنيين الأبرياء.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط ومفتى الجمهورية يفتتحان المعرض الدائم لبيع مطبوعات "البحوث الإسلامية"
  • بينهم عرب… أكثر الشخصيات تأثيراً بالذكاء الاصطناعي (صور)
  • الشيخ ياسر مدين يكتب: التشكيك في السيرة النبوية (7)
  • رابطة العالم الإسلامي تُدين قصف حكومة الاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون جنوب مدينة غزة
  • رابطة العالم الإسلامي تدين قصف حي الزيتون جنوب غزة
  • “دندرة” .. أول فرقة موسيقية بالذكاء الاصطناعي في العالم
  • حل ضمن قائمة التايم لأهم 100 شخصية في «الذكاء الاصطناعي».. من هو فيصل البناي؟
  • محمد بن راشد: طحنون بن زايد ضمن 100 شخصية تشكل مستقبل الذكاء الاصطناعي
  • محمد بن راشد: طحنون بن زايد ضمن قائمة التايم لأهم 100 شخصية في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
  • Acer تطرح 4 أجهزة لابتوب مزودة بالذكاء الاصطناعي