قال رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر عبد الرحمن تياني إن أسباب انقلاب الجيش على الرئيس محمد بازوم متعددة، منها تهديدات وجودية كالإرهاب ووصاية القواعد العسكرية الأجنبية، على حد تعبيره.

وأكد تياني، في خطاب بمناسبة الذكرى الأولى للانقلاب العسكري الذي أوصله للسلطة، أن ثروات بلاده كانت عُرضة للنهب من قِبل نظام يدور في فلك القوة الاستعمارية السابقة.

وقال إن "التهديدات الوجودية التي كان يتعرض لها بلدنا، الذي وُضع تحت وصاية القواعد العسكرية الأجنبية ودُفع به نحو ظلمات الإرهاب المحدق، ونهب الثروات أمور دفعتنا إلى تحمل مسؤولياتنا".

وأوضح أن الأسباب سالفة الذكر يضاف إليها "الحكم غير القانوني وكبت الحريات والديمقراطية المزيفة التي كان النظام المخلوع يتباهى بها، وتتحكم فيها وتسوق لها القوة الاستعمارية السابقة للتغطية على تحكمها بالنظام المخلوع".

عطلة رسمية

وشهدت النيجر أمس الجمعة احتفالا حاشدا لإحياء الذكرى الأولى للانقلاب العسكري في البلد الواقع في منطقة الساحل، وأعلنت السلطات ذكرى انقلاب 26 يوليو/تموز يوم عطلة رسمية في البلاد.

وتجمّع الآلاف في أحد الملاعب بالعاصمة نيامي حيث أقيم الاحتفال، وسط إجراءات أمنية مشددة شملت نشر مركبات مدرعة في محيطه.

وقال رئيس الوزراء علي ماهامان لامين زين إنه "لم يحدث في تاريخ بلادنا الحديث أن نال حدث مثل هذا الدعم الشعبي الكبير".

وشكّل الانقلاب نقطة تحول فيما يتعلق بالوجود الأجنبي في البلاد، فقد طرد المجلس العسكري الحاكم القوات الفرنسية العام الماضي، ويُتوقع أن تستكمل القوات الأميركية رحيلها من النيجر في أغسطس/آب المقبل.

كما نأت النيجر بنفسها عن بعض دول غرب أفريقيا، وقطعت علاقاتها مع الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، وشكّلت في المقابل تحالفا مع القادة العسكريين في بوركينا فاسو ومالي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بعد حادثة رئيس الوزراء.. تحذيرات رسمية في سلوفاكيا من محاولة اغتيال

حذر رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو، الذي أصيب بجروح خطيرة بعدة طلقات نارية في محاولة اغتيال، في وقت سابق من هذا العام، من احتمال وقوع محاولة اغتيال جديدة.
واتهم فيكو الشعبوي معارضيه، بالتحريض على الكراهية والعنف ضد الحكومة، في تصريحات لهيئة الإذاعة والتليفزيون العامة "إس تي في آر".حادثة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكووأوضح فيكو قائلا: "أنا مقتنع بنسبة 100 % أنه ستكون هناك محاولة اغتيال جديدة ضد أحد ممثلي الحكومة، إذا لم تتوقف المعارضة وبعض وسائل الإعلام عما تقوم به".
أخبار متعلقة دمار واسع بغرب أفريقيا.. الفيضانات تتسبب في نزوح 950 ألف شخصالآلاف يتظاهرون ضد رئيس الوزراء الفرنسي الجديد .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تحذيرات رسمية في سلوفاكيا من محاولة اغتيال جديدة - موقع theaustralian
وكان رئيس الوزراء السلوفاكي قد تعرض لإطلاق النار في 15مايو خلال اجتماعه بأنصاره، بعد اجتماع مجلس الوزراء في بلدة هاندلوفا الصغيرة.
وألقي القبض على المهاجم، وهو متقاعد، وقال إنه تصرف بدافع كراهيته لفيكو وسياساته، في خطاب يذكرنا بخطاب وسائل الإعلام المعارضة.

مقالات مشابهة

  • بعد حادثة رئيس الوزراء.. تحذيرات رسمية في سلوفاكيا من محاولة اغتيال
  • رئيس الوزراء اليمني يصل إلى قطر في زيارة رسمية
  • رئيس الوزراء يتوجه إلى دولة قطر في مهمة رسمية 
  • في زيارة رسمية.. رئيس الوزراء يتوجه إلى دولة قطر
  • المركزي المكلف من الرئاسي ينفي توقف المصارف الأجنبية عن التعامل معه ويؤكد استمرارية العمل
  • موعد إجازة المولد النبوي 2024.. 9 أيام عطلة رسمية في سبتمبر
  • سيول متواصلة في النيجر تقتل المئات وتجبر الآلاف على النزوح
  • «الحداد» يبحث في النيجر تعزيز الأمن والتعاون العسكري
  • المتحدث العسكري: رئيس الأركان يجري زيارة مفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية على الحدود مع قطاع غزة
  • الأرصاد الجوية: طقس البلاد حار نهارا وحار إلى مائل للحرارة ليلا في عطلة نهاية الأسبوع