آخر تحديث: 27 يوليوز 2024 - 10:31 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- بلغ حجم الصادرات الإيرانية للعراق 3 مليارات و772 مليون دولار خلال الربع الاول من العام 2024، وقال مساعد وزير الاقتصاد رئيس مصلحة الجمارك الايرانية محمد رضواني فر لوسائل إعلام إيرانية ، إن “حجم الصادرات الإيرانية  بلغ في غضون الاشهر الاربعة الماضية 20 مليار دولار“.

واوضح رضواني فر أن “حجم التجارة بين ايران و15 دولة جارة بلغ في غضون الفترة ذاتها من حيث الوزن، 34 مليونا و196 الف طن؛ مسجلا زيادة بواقع 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي“.واضاف، إن “قيمة الصادرات الايرانية غير النفطية الى دول الجوار، بلغت في غضون الاشهر الاربعة الماضية 10 مليارات و642 مليون دولار، وقيمة الواردات 9 مليارات و179 مليونا؛ اي سجل فائضا بواقع 1.5 مليار دولار“.واشار إلى أن “دولة الامارات العربية المتحدة تصدرت قائمة الجيران في مجال التجارة مع الجمهورية الاسلامية، بقيمة 8 مليارات و64 مليون دولار، تلتها تركيا بقيمة 4 مليارات و125 مليون دولار، ومن ثم العراق ثالثا بقيمة 3 مليارات و772 مليون دولار”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يتعهد بتمويل مشروعات بإفريقيا بقيمة ٥٠ مليار دولار

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، إنّ العلاقات التي تجمع بلاده بالقارة الإفريقية، تمر الآن بأفضل فترة في تاريخها، مبديًا أمله في تعميق هذه العلاقات مستقبلًا. 

دبلوماسي روسي:استئصال أعضاء الفلسطينيين وتعذيبهم في غزة يحتاج لتحقيق دولي شامل رئيس الأكاديمية العربية يستقبل وفداً من قنصلية جمهورية الصين الشعبية الصين ستقدم مساعدات عسكرية لإفريقيا بقيمة 150 مليون دولار

وذكر "شي" أمام منتدى التعاون "الصيني - الإفريقي" (فوكاك)، اليوم الخميس الموافق 5 سبتمبر، أنّ بكين سوف تقدم مساعدات عسكرية لإفريقيا بقيمة مليار يوان (نحو 150 مليون دولار أمريكي)، كما ستطلق تدريبات ودوريات عسكرية مشتركة.  

وأشار إلى أنَّ الصين مستعدة لتعزيز التعاون في مجالات الصناعة والزراعة والبنية الأساسية والتجارة والاستثمار مع إفريقيا، فضلًا عن تعزيز وتبادل الخبرات في مجال الحوكمة مع القارة السمراء، مضيفًا: "سنعمل معًا لتحقيق التنمية الخضراء وتعزيز التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون".   

كما تعهّد الرئيس الصيني بتمويل مشروعات في إفريقيا بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وتقديم المساعدة الاقتصادية عبر خلق مليون وظيفة في القارة.

وأكد الرئيس الصيني، أنّ بكين مستعدة لمساعدة إفريقيا على تحسين قدرتها في الحفاظ على الاستقرار، كما أنها مستعدة لإنشاء منصة لتبادل الحوكمة وتطوير 25 معهدًا بحثيًا صينيًا إفريقيًا. 

وأشار إلى أنَّ بلاده مستعدة لإنشاء 24 مشروعًا رقميًا لتعزيز الثورة التكنولوجية في إفريقيا، و30 مشروعًا لربط البنية التحتية وتعزيز مشروعات مبادرة الحزام والطريق، مثلها للطاقة، وستنشأ منصة مشتركة للاستخدام السلمي للطاقة النووية، فضلًا عن إنشاء 500 مشروع خيري في إفريقيا.

ونوه الرئيس الصيني إلى أن بكين قادرة على تقديم كل المساعدة الممكنة لمكافحة الأوبئة في إفريقيا وإطلاق 20 مشروعًا طبيًا وصحيًا بها. 

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • «خبراء الضرائب»: استثمارات الصناعات الكيماوية تتجاوز 34.8 مليار دولار
  • بنك الشارقة ينجح في إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار
  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار
  • مشروع بقيمة نحو 3 مليار دولار بين الأردن والإمارات
  • وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار
  • بـ 3.6 مليار دولار.. الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات زراعية منذ بداية 2024
  • 6 مليون طن صادرات مصر الزراعية بقيمة 3.6 مليار دولار في 8 أشهر
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار
  • الرئيس الصيني يتعهد بتمويل مشروعات بإفريقيا بقيمة ٥٠ مليار دولار