يستمر الأنبا تكلا مطران دشنا وتوابعها، في مواصلة دروه الرعوي تجاه الأقباط الأرثوذكس أبناء القطاع من خلال حرصه الدائم على تغذية الجانب الروحي بتنظيم القداسات والعظات الروحية بصورة دائمة،  فضلًا عن الجانب الإنساني والتفقد ومتابعة الشؤون الكنسية عن قرب.

القمص سليمان رشدي يترأس الأنشطة الروحية بكنيسة القديس بولس تفاصيل نهضة القديس بيشوي في كنيسة العذراء بصنبو


وبدأ مطران الأقباط الأرثوذكس، منذ قليل، القداس الإلهي الشهرى لمجمع آباء كهنة إيبارشية دشنا بمقر كاتدرائية الشهيد مارجرجس الروماني التابعة القطاع.

مطران الأقباط الأرثوذكس بدشنا


استهل الفعاليات خورس الشمامسة من خلال ترديد القراءات الافتتاحية للصلوات ليها قراءات وصلاة الآباء الكهنة إلى جانب الأنبا تكلا، ويعد هذا القداس نشاط روحي دوري يقام شهريًا للآباء الكهنة وأحبار الإيبارشية.


كان مطران دشنا قد ترأس أمس الجمعة، باللكنيسة ذاتها مراسم القداس الإلهي بحضور خورس الشمامسة والآباء الكهنة وأحبار وأبناء الكنيسة في أداء طقوس صلوات القداس الإلهي  وفق العقيدة القبطية وتتمثل في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات من الكتاب المقدس ، كما طبق طقس المعمودية لطفلتين وتدشين بعض اواني المذبح والأيقونات، وشارك في الصلاة عدد من كهنة الكنيسة، ثم ألقي نيافته عظة القداس بعنوان "الصبر".

الأنبا تكلا مطران دشنا وتوابعها


تحتفظ الكنائس القبطية نفسها بخصوصية جعلتها تتفرد جميع الكنائس التي قد تتشابه بالعقيدة ولكنها تختلف من حيث الطبيعة التاريخية، وتعتبر المناسبات التي يمر بها الأقباط أبرز المعالم التي تشير إلى هذه الخصوصية، وخلال الفترة الماضية شهدت مناسبات مختلفة استهلت بها العام باحتفالية ذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين  12  يوليو من عام 67 ميلاديًا، أصبحت هذه الذكرى منذ تاريخها هى مناسبة روحية ترجع إلى العصور المسيحية الأولى ويعد من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وعادة تكون بعد فترة من الصوم عقب  الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وورد عنه إشارة السيد المسيح بالكتاب المقدس.


أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه، كما تشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ثم يقوم مترأس الصلاة "الاب الكاهن" بـرشم الصليب على الحاضرين أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، وترمز هذه الطقوس إلى النقاء والاغتسال من الخطية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرعوي القداس الإلهي

إقرأ أيضاً:

بعد إحالته للمفتي.. تفاصيل خطف عامل الدليفري الطفلة جانيت وهتك عرضها

أسدلت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، الستار عن قضية مقتل الرضيعة السودانية "جانيت جمعة" بإحالة أوراق "محمد. س" المتهم بقتلها وإلقاء جثتها بالقرب من مقلب للقمامة بعد أن قام باغتصابها وهتك عرضها، إلى فضيلة مفتي الجمهورية  لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، وحددت جلسة 8 أكتوبر للنطق بالحكم.

دفاع المتهم بإنهاء حياة الطفلة جانيت: موكلي برئ وجبان بالصور..انهيار أسرة الطفلة جانيت أثناء مُرافعة النيابة العامة ‏ اعترافات قاتل الطفلة جانيت 

واعترف المتهم خلال التحقيقات بإعترافات تفصيلية، قائلا: اللي حصل إني أنا كنت راجع من الشغل الساعة 6 بعد العشاء يوم الواقعة في 19 إبريل 2024، والأسانسير كان عطلان، وطلعت على السلم علشان أروح شقتي في الدور الثالث عشر، ووقت ما كنت طالع على السلم سمعت صوت عيلة صغيرة في الدور الرابع عشر، الدور الي فوقي.

وأضاف المتهم، “لأن عندي ميول جنسية إني أنام مع البنات الصغيرة وأنام مع الميتين وأنا عارف إن حد عملي عمل بالموضوع ده، وأنا عرفت الكلام ده لما رحت عند شيخ مش فاكر اسمه كان في أسيوط، ومش فاكر فين بالظبط، قالي أنه معمولك عمل علشان تبقى مهووس جنسيا بالأطفال والموتى".

 وأوضح المتهم، جه في دماغي أنام مع البنت الصغيرة اللي في الدور الرابع عشر، ووقتها طلعت للدور لقيتها كانت بتسحف، فمسكتها وشيلتها على إيدي، ووقتها لقيت عيلة صغيرة شافتني وجريت عليا وتقريبا أختها، ووقتها أنا أخدت العيلة الصغيرة وجريت على السلم روحت بيها الجنينة.

قاتل الطفلة جانيت السودانية

 وأشار المتهم، “روحت الجنينة الي خلف العمارة بشارع الأسواني بمنطقة زهراء مدينة نصر، حطيتها على الأرض وقلعتها البامبرز ودخلت عضوي الذكري فيها من الدبر وأمنيت على جسمها، ومسحت بالتي شيرت الي كنت لابسه، ووقتها لقيتها كانت بتعيط جامد روحت حاطط إيدي على بقها وكاتم نفسها علشان تموت، ووقتها ماتت واتكدت إنها ماتت”.

 وأستطرد المتهم حديثه “لما ماتت أنا فضلت أدخل عضوي الذكري فيها من الدبر وفضلت على كدة ساعتين، وبعدين خلاص كنت همشي لقيت ناس من الحكومة جايين من بعيد، فلما لقيتهم هربت وسبت البنت ومشيت وطلعت شقتي عادي، وبعدها بحوالي نص ساعة لقيت الحكومة بتخبط عليا، وأخويا فتحلهم لأن أنا قاعد أنا وأخويا في البيت لوحدنا، ولما أخويا فتح لهم أخدوني على القسم”.

 

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس احتفال اليوبيل الفضي للراهبات
  • تفاصيل الخطة المشتركة للسلام التي سيطرحها أولمرت والقدوة
  • مطران الإسماعيلية للكاثوليك يزور كنيسة سيدة مصر في كندا
  • الأنبا توما يترأس القداس الإلهي لمجموعات الكشافة لراحة نفس المنتقلة مريم ميشيل
  • ثلاث عروض مسرحية وفقرات متميزة.. مطران بورسعيد يشهد حفل ختام الانشطه الصيفية لكنيسة الأنبا بيشوي
  • مطران بورسعيد يشهد حفل ختام الأنشطة الصيفية لكنيسة الأنبا بيشوي
  • الأنبا توما حبيب يترأس القداس الإلهي لمجموعات الكشافة
  • ذكرى مئوية فؤاد المهندس..أبرز الافلام التي قدمها في مسيرته
  • الأنبا بشارة يختتم الندوة التكوينية الأولى للكهنة المتزوجين وعائلاتهم
  • بعد إحالته للمفتي.. تفاصيل خطف عامل الدليفري الطفلة جانيت وهتك عرضها