إذا كنت من عشاق أو مدمني القهوة، فإن عاداتك اليومية مع المعشوقة السمراء قد تتغير بشكل كبير، حيث قالت وكالة بلومبيرغ إنه من المتوقع أن ترتفع أسعار القهوة عالميا أكثر بسبب انقطاع الإمدادات من المنتجين الرئيسيين مثل فيتنام والبرازيل.

وكانت الأسعار -وفقا للوكالة- قد ارتفعت لكل من حبوب أرابيكا الفاخرة وحبوب روبوستا الصديقة للميزانية بسبب زيادة التكاليف عبر سلسلة التوريد الخاصة بهما.

وقد قام العديد من بائعي القهوة برفع الأسعار بالفعل، ويحذرون من أن المزيد من الزيادات وشيكة.

زيادات الأسعار في جميع المجالات

وقامت شركة "جيه إم سماكر" -التي تمتلك علامات تجارية للقهوة مثل "فلوغرز" و"كفي باستيلو"- بزيادة الأسعار هذا الصيف.

بينما أوقفت سلسلة "بري آ مانجيه" اشتراكاتها بالقهوة في المملكة المتحدة، والتي تسمح بما يصل إلى 5 أكواب يوميًا.

العديد من بائعي القهوة قاموا برفع الأسعار محذرين من المزيد من الزيادات (شترستوك)

ورفعت شركة "فاريتي كوفي روسترز" في مدينة نيويورك أسعار مبيعات التجزئة بنحو 5%، وهي أول زيادة لها منذ 5 سنوات.

وقال باتريك جرزيليفسكي مدير إنتاج القهوة في فاريتي للوكالة "لقد قمنا بالتفكير 3 مرات قبل أن نضغط على الزناد". وأضاف "لكن هذا ليس شيئًا يمكن لأي شخص تجنبه بعد الآن".

تحديات سلسلة التوريد

وصلت أسعار حبوب روبوستا، المفضلة للقهوة سريعة التحضير، إلى أعلى أسعارها منذ السبعينيات، في حين وصلت حبوب أرابيكا إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عامين وفقا لبلومبيرغ.

وأدى الجفاف في فيتنام والطقس الجاف في البرازيل إلى انخفاض كبير في إنتاجية المحاصيل.

وكانت الفجوة بين أسعار العقود الآجلة لروبوستا وأرابيكا في أضيق حالاتها، مما يجبر الشركات على استخدام النوع الأخير ذي الجودة الأقل بدلا من الأول لخفض التكاليف.

وعلق مايكل كابوس من شركة "داون إيست كوفي روسترز" قائلاً "إن إستراتيجية محاولة العثور على مكونات أرخص وأقل تكلفة للمزيج لم تعد ناجحة بعد الآن".

أسواق ناشئة واعتبارات أخلاقية

وتقول بلومبيرغ إن الطلب المتزايد في أسواق مثل الصين، والضغط من أجل دفع أجور أكثر عدالة للمزارعين، يؤدي أيضًا إلى ارتفاع الأسعار.

الطلب المتزايد بأسواق القهوة يزيد الضغط لدفع أجور أكثر عدالة للمزارعين يؤدي أيضًا لارتفاع الأسعار (غيتي)

وتشجع الأرباح المرتفعة المزارعين على مواصلة زراعة القهوة والاستثمار في جعل المحاصيل أكثر مرونة. وسوف تتطلب لائحة إزالة الغابات في الاتحاد الأوروبي قريبًا -وفقا لبلومبيرغ- تقديم دليل على أن الحبوب لم تتم زراعتها في الأراضي التي أزيلت منها الغابات مؤخرًا، مما يؤدي إلى تشديد الإمدادات بشكل أكبر.

وأشار توماس أروجو من "ستون إكس" لبلومبيرغ إلى أن المشترين "يبحثون في وقت أبكر مما يفعلون عادةً وبكميات أكبر لأنهم بحاجة إلى توصيل تلك القهوة إلى أوروبا الآن قبل بدء عملية الإزالة".

التأثير على المستهلك النهائي

وبحسب بلومبيرغ يشعر المستهلكون بالضيق، حيث تبلغ تكلفة قهوة ديمبولا في سنغافورة الآن 5.90 دولارات سنغافورية (4.38 دولارات أميركية) مقابل القهوة البيضاء المسطحة (فلات وايت) في حين رفعت شركة "ويرز فريدز" في لندن سعر المشروب البارد إلى 3.60 جنيهات إسترلينية (4.65 دولارات أميركية).

وفي مقهى "بلو بوتل" بالقرب من سنترال بارك في نيويورك، تبلغ تكلفة كوب اللاتيه الحلو سعة 16 أونصة 8.25 دولارات، أو 9.25 دولارات مع حليب اللوز.

وعلى الرغم من محاولتها تجنب تمرير التكاليف إلى العملاء، اعترفت شركة نستله -التي تمتلك شركة بلو بوتل- بأنها اضطرت إلى إجراء بعض الزيادات في الأسعار.

وقال بريت هاوس من كلية كولومبيا للأعمال أن "كل شخص لديه حدود. في ظل الأسعار المرتفعة اليوم، قد يبدأ المتسوقون في استبدال مشروبات الإسبريسو المصنوعة من الحليب المبخر بالقهوة المقطرة لخفض السعر إلى ما يقرب من 3 دولارات للقطعة الواحدة".

إستراتيجيات التكيف مع الأسعار

وتمكنت بعض الشركات التي اشترت الحبوب مسبقًا من تجنب الارتفاع الفوري في الأسعار، وفقا لبلومبيرغ.

وعادةً ما تقوم ستاربكس بتثبيت أسعار القهوة الخضراء قبل 9 إلى 18 شهرًا مقدمًا، مما يمنحها بعض الحماية ضد التقلبات. لكن المتاجر الصغيرة تفتقر إلى هذه المرونة.

مع ارتفاع أسعار المقاهي يختار عدد أكبر من المستهلكين تحضير القهوة منزليا (بيكسلز)

وقالت هازل دي لوس رييس من شركة "غمبشن كوفي" لبلومبيرغ "لم أكن ملتصقًا بمؤشر أسعار السلع الأساسية للقهوة أبدًا كما كنت في الأشهر القليلة الماضية، أفعل ذلك كل يوم". ورفعت "غمبشن" الأسعار بنحو 10% العام الماضي، وقد تضطر إلى زيادتها مرة أخرى قريبًا.

تحضير القهوة منزليا لمواجهة الغلاء

ومع ارتفاع أسعار المقاهي، يختار عدد أكبر من المستهلكين تحضير القهوة في المنزل. حيث قفزت أحجام مبيعات محلات البقالة من الإسبريسو والقهوة المركزة بشكل حاد في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، تحذر مجموعة صناعة القهوة البرازيلية "آبيك" من العلامات التجارية الرخيصة غير المعروفة، والتي قد تحتوي على قشور وفروع ونفايات من نباتات أخرى، في وقت حددت وزارة الزراعة البرازيلية مؤخرًا 19 علامة تجارية مزورة للقهوة على الرفوف.

ومع استمرار ارتفاع تكلفة القهوة، تقول بلومبيرغ إنه يتعين على المستهلكين وتجار التجزئة على حد سواء التغلب على تحديات ارتفاع الأسعار واضطرابات سلسلة التوريد.

وفي الوقت الحالي، أصبح تناول فنجان القهوة اليومي عادة باهظة الثمن بشكل متزايد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ارتفاع الأسعار

إقرأ أيضاً:

ركود فى أسواق حلوى المولد بمدينة طنطا

تشهد أسواق حلوى المولد بمدينة طنطا، بمحافظة الغربية حالة من الركود بسبب غلاء الأسعار، فعلى الرغم من أنه بدأ العد التنازلي ليوم المولد النبوي فى منتصف الشهر الجاري، إلا أن شوارع محلات الحلوى بمدينة طنطا خاليه من الزبائن.


فقد شهدت الأسعار  زيادة تصل إلى 40% مقارنة بالعام الماضى الذي شهد زيادة غير مسبوقة حينها على خلفية أزمة إختفاء السكر فى الأسواق .


ويتراوح أسعار النواشف هذا العام من 160 جنيه ل200 جنية ؛وأسعار حلوى العلف تبدأ من 180 جنية الي 250 جنيه، أما حلوى المربات فييدأ سعرها من 220 جنيه الي 300 جنيه للكيلو.


وعن أسباب ضعف الأقبال هذا العام يؤكد محمد رضا صاحب محل حلويات، أن الظروف الاقتصادية الصعبة التى يعيشها المواطنين 
وارتفاع أسعار الأشياء الأساسية والمواصلات وأسعار الخضار والفاكهة، جعلت كثير من المواطنين يعزفون عن شراء الحلوى هذا العام لعدم قدرتهم على الوفاء باحتياجات أولادهم الأساسية خاصة وأن العام الدراسى  على الأبواب وهو ما يشكل عبئا على كاهل الأسر المصرية
وعبر صاحب محل الحلوي عن حزنه من حالة الركود التى تشهدها مدينة طنطا التى تشتهر بجودة ونظافة منتجاتها وتعد قبلة لكل  المواطنين من مختلف المحافظات.

وأكد صاحب محل الحلوى، أن كثير من أصحاب مصانع ومحلات الحلوى الصغيرة لم يستطيع الصمود أمام إرتفاع تكلفة الخامات من ناحية وعزوف المواطنين عن الشراء من ناحية أخرى .

والتقط منه صاحب محل أخر، طرف الحديث موضحا سر الإرتفاع الكبير فى الأسعار بسبب زيادة أسعار كافة الخدمات خاصة المكسرات المستوردة من الخارج ؛فضلا عن ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه والغاز ورواتب العمالة ومن ثم فإن مقدار الربح الذي يحققه صاحب المحل لايتساوي مع المجهود والتكلفة المبذولة لكنه فى النهاية هامش المكسب يضمن له الاستمرارية قبل أن ينضم لصفوف من أغلقوا مصانعهم ومحلاتهم لوقف نزيف الخسارة . 
أمام أحد محلات الحلوى وقفت سيدة أربعينية فى حيرة من أمرها ،تتفقد الأسعار فى ذهول وتضع قطعة فى العلبة ثم تعيدها مرة أخرى فى تردد وخوف من أن يخونها الميزان ويصبح وزن العبوة أكثر من كيلو والاموال التى بحوزتها لاتكفى.
وتابعت ربة الأسرة حديثها وفى صوتها نبرة حزن قائلة :لدى ثلاث أبناء فى مراحل تعليمية مختلفة ؛وكنت أشترى لهم حلوى المولد بكميات كبيرة لعشقهم الجم لها والان لا استطيع شراء سوى قطعة أو اثنين لكل واحد منهم . 
واضطر للشراء من المناطق الشعبية لأن المحلات الكبرى أسعارها لم تعد فى متناول أحد من الطبقة المتوسطة 
يقول محمد السيد ،موظف ،أنه لم يعد قادرا على شراء حلوى المولد من المحلات وينتظر احين إنتهاء المولد فتعمل المحلات عروض على المخزون عندها حيث يقل السعر إلى النص أو يشترى الحلوى-الكسر -من المصانع لإدخال الفرحه على أولاده.

وأعرب عن حزنه من الغلاء الكبير فى أسعار كل السلع قائلا "لما أبقى أعرف اوفر لهم اللقمة الكويسة ادور بعدها هيحلوا بإيه"
 

مقالات مشابهة

  • رئيس شعبة الخضروات يوضح أسباب ارتفاع الأسعار
  • شعبة الخضروات والفاكهة تكشف موعد انخفاض الأسعار
  • خبير اقتصادي:بسبب الفشل والفساد..الحكومة أمام تحدي مالي كبير جراء انخفاض أسعار النفط
  • أكثر من 120 شركة محلية ودولية تشارك بمعرض دولي في السليمانية
  • "أسعار مواد البناء".. حالة عدم الاستقرار وأحدث الأسعار
  • سبب ارتفاع أسعار السيارات وعودة «الأوفر برايس» في السوق المصرية
  • ركود فى أسواق حلوى المولد بمدينة طنطا
  • حلاوة المولد.. الأسعار وأرخص الأماكن للشراء
  • ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار
  • أسعار القهوة في تصاعد ومخزوناتها تتهاوى.. ما السبب؟