الجزيرة:
2024-09-08@02:00:38 GMT

ابن الهائم عالم رياضيات نشأ في القدس وانتسب إليها

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

ابن الهائم عالم رياضيات نشأ في القدس وانتسب إليها

أحد أبرز علماء الرياضيات والحساب في العالم، ولد في مصر عام 1352م، نشأ في القدس ولقب بالمقدسي، وتوفي فيها عام 1412م، وكان فقيها وواعظا وشاعرا.

المولد والنشأة

هو أحمد بن محمد بن عماد الدين بن علي أبو العباس شهاب الدين ابن الهائم، كما عرّفه الكاتب والمؤرخ خير الدين الزركلي (1892م-1976م) في كتاب "الأعلام"، ولد في القاهرة في حي "القرافة الصغرى" عام 1352م، ولقب بالمصري نسبة إلى مسقط رأسه.

شب في مصر على حفظ القرآن الكريم ودرس العلوم الإسلامية وعلوم اللغة العربية، وتلقى العلم عن مجموعة من العلماء، أبرزهم العلامة سراج الدين البلقيني (1324م-1403م)، ثم انتقل إلى مدينة القدس، وأقام فيها بقية عمره حتى لقب بالمقدسي.

قال عنه المؤرخ وعالم الحديث شمس الدين السخاوي (1428م-1497م) في كتابه "الضوء اللامع لأهل القرن التاسع" إنه "كان خيّراً مُهاباً معظماً قوّاماً بالحق، علاّمة في الفقه وفرائضه والحساب وأنواعه والنحو وإعرابه وغير ذلك، وانتهت إليه الرياسة في الحساب والفرائض، وجمع في ذلك عدة مؤلفات عليها عَوّلَ مَن بعده".

حياته

أقام ابن الهائم في القدس وعمل فيها واعظا وفقيها ومدرسا لعلوم الرياضيات والحساب، وكان يقضي نهاره في التدريس ثم ينتقل إلى المسجد الأقصى واعظا ومفتيا. استنابه العلامة زين الدين المصري على المدرسة الصلاحية، ومن تلاميذه ابن حجر علامة، العماد بن شرف، الزين ماهر، والتقي القلقشندي.

إسهاماته في الحضارة الإسلامية

رفد ابن الهائم الحضارة الإسلامية بمؤلفاته الرياضية، وكان أحد أبرز علماء الرياضيات والحساب في العالم، ومن أبرز إنجازاته ابتكار طرق مبسطة لعمليات ضرب الأعداد أودعها في كتابه المعروف باسم "اللمع في الحساب".

كما درّس مسائل علم الفرائض وحساب الميراث، وكان من أهم علماء عصره في هذا العلم، وألّف قصيدة ألفية عن علم الفرائض أطلق عليها اسم "الكفاية"، ومما جاء فيها:

يقول أحمد هو ابن الهائم *** الحمد لله المليك الدائم

ثم الصلاة والسلام أبدا *** على الرسول للأنام أحمدا

وآله وصحبه الكرام *** ثم الدعا لشيخنا الإمام

علي الشهير بالجلاوي *** وكل حبر ناصح مداوي

هذا وإن أفضل العلوم *** شريعة المصور الحكيم

لا سيما الفرائض الذي أتت *** فيه مقالة النبي واشتهرت

من حثه لنا على تحصيله *** علما وتعليما ومن تفضيله

كتب ابن الهائم في علم الحساب الغباري، وهو الذي يحتاج إلى أدوات -كالورقة والقلم أو الآلة الحاسبة- لإيجاد الناتج، كما كتب في الحساب الهوائي، وهو ما يطلق عليه اليوم الحساب العقلي أو الذهني، فلا يحتاج إلى ورقة وقلم ولا لآلة حاسبة لإيجاد الناتج، وبحث في كيفية تمييز الأعداد الأولية عن غيرها من الأعداد.

نماذج من طرق الحل التي وضعها ابن الهائم

وضع ابن الهائم طريقة سهلة وسريعة لضرب الأعداد في (15)، إذ وجدت مقولة في كتابه "اللمع في الحساب"، تقول لحل مسألة ضرب أي عدد في (15)، نجمع العدد مع نصفه ونضربه في (10) ثم نحصل على الناتج.

مؤلفاته

ترك ابن الهائم عشرات المؤلفات الكاملة وغير الكاملة في الحساب والجبر والفرائض والفقه والتفسير والنحو والشعر، ومن مؤلفاته الكاملة:

كتاب "التبيان في تفسير غريب القرآن" لمؤلفه ابن الهائم (الجزيرة) التبيان في تفسير غريب القرآن. المعونة في الحساب الهوائي. التحرير لدلالة نجاسة الخنزير. رسالة التحفة القدسية في أخبار الرجبية. تحقيق المعقول والمنقول في نفي الحكم الشرعي عن الأفعال قبل بعثة الرسول. الحاوي في الحساب. خلاصة الخلاصة في النحو. شرح الأرجوزة الياسمينية في الجبر والمقابلة. رسالة اللمع في الحساب. غاية السول في الإقرار بالدين المجهول. مرشد الطالب إلى أسنى المطالب. المقنع في الجبر والمقابلة. المفتاح في الحساب. نزهة النفوس في بيان حكم التعامل بالفلوس. والمسمع في شرح المقنع.

أما مؤلفاته غير الكاملة فمنها:

إبراز الخفايا في فن الوصايا. البحر العجاج في شرح المنهاج. شرح الجعبرية في الفرائض. والعقد النضيد في تحقيق كلمة التوحيد. زاوية باسمه

إلى الغرب من المسجد الأقصى، جنوب باب الناظر، توجد زاوية تعرف بالزاوية الوفائية، تعود إلى العصر المملوكي، وتتألف من طابقين من البناء فيهما كثير من الغرف والقاعات، سميت بالكثير من الأسماء بسبب كثرة ساكنيها، ومنها دار الشيخ شهاب الدين ابن الهائم، لأنه سكن فيها.

وفاته

توفي ابن الهائم عام 1412م ودفن في مقبرة مأمن الله في القدس، وهي واحدة من أكبر المقابر الإسلامية وأقدمها في المدينة، وفيها دفن "العلماء وكبار الفقهاء ورجال الدين ممن ظهروا أيام الحروب الصليبية وقبلها"، كما قال المفكر والكاتب قدري طوقان في كتابه "تُراث العرب العلمي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی الحساب فی القدس فی کتابه

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة شمال غزة ويزعم وجود مسلحين من حماس فيها

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، عن قصفه منشأة كانت تُستخدم كمدرسة شمال قطاع غزة، بعد حصوله على معلومات استخباراتية تفيد بوجود مسلحين من حركة حماس داخلها ، ووفقًا لبيان صادر عن الجيش، فإن القصف استهدف المنشأة بناءً على تقارير دقيقة تشير إلى أنها كانت تستخدم كمخبأ للمسلحين.

 

وأشار البيان إلى أن "العملية جاءت ضمن الجهود المستمرة لضمان الأمن ومواجهة التهديدات من قبل حركة حماس، والتي تستخدم المنشآت المدنية كستار لأنشطتها العسكرية".

 

وأكد الجيش أن الهدف من القصف كان "إزالة التهديدات المباشرة" دون الإضرار بالمدنيين. وأضاف أن "الجيش يواصل استهداف البنية التحتية لحماس وفقاً للمعايير العسكرية الدقيقة ويعمل على تقليل الأضرار الجانبية قدر الإمكان".

 

لم تصدر بعد أي تقارير عن الخسائر البشرية أو الأضرار الناجمة عن القصف، بينما دعت منظمات حقوق الإنسان إلى تحقيق عاجل في الحادثة لضمان عدم استهداف المدنيين.

 

حزب الله يعلن قصف مقر الاستخبارات الرئيسية في قاعدة ميشار بصواريخ الكاتيوشا

 

أعلن حزب الله، اليوم، عن استهدافه مقر الاستخبارات الرئيسية في قاعدة ميشار الإسرائيلية باستخدام صواريخ الكاتيوشا. وذكر الحزب في بيان رسمي أن الهجوم جاء رداً على "الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة"، مؤكداً أن الصواريخ أصابت أهدافها بدقة.

 

وأضاف البيان أن العملية تمثل جزءاً من التصعيد المستمر على الجبهة اللبنانية، مشدداً على أن الحزب "مستعد لمواجهة أي تصعيد جديد من الجانب الإسرائيلي".

 

عائلة المتضامنة الأمريكية عائشة نور تطالب بتحقيق مستقل في مقتلها وتنتقد التحقيق الإسرائيلي

 

طالبت عائلة المتضامنة الأمريكية التركية، عائشة نور، الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن بفتح تحقيق مستقل في مقتل ابنتهم برصاص جندي إسرائيلي، معتبرة أن التحقيق الإسرائيلي الجاري "غير كافٍ" لضمان العدالة.

 

وأكدت العائلة، في بيان نقلته شبكة "سي إن إن"، أن "عائشة قُتلت بعملية إطلاق نار غير قانونية"، وشددت على ضرورة "ضمان المساءلة الكاملة" عن مقتلها. وأشار البيان إلى مقطع فيديو يُظهر لحظة إطلاق جندي إسرائيلي الرصاصة التي أصابت عائشة خلال مشاركتها في احتجاج سلمي بالضفة الغربية.

 

وأضافت العائلة: "على الحكومة الأمريكية اتخاذ إجراءات عاجلة لتحقيق العدالة لعائشة، ويجب ألا تكتفي بالتحقيق الإسرائيلي الذي لن يحقق العدالة لابنتنا".

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقصف مدرسة شمال غزة ويزعم وجود مسلحين من حماس فيها
  • عالم أزهري: الأزهر يتبرأ من هذا الرجل بسبب فتاواه الشاذة وأفكاره المنحرفة
  • وثائق مزعومة تكشف خطط حماس للتعامل مع المعركة الجارية.. ماذا جاء فيها؟
  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار
  • ريال مدريد يوجه رسالة إلى رونالدو.. هذا ما جاء فيها
  • الوضع متقلب ومتوتر.. اليونيفيل: ندين أي حادثة يُقتل فيها مدنيون
  • رسالة مصورة من القسام بأغنية أمريكية لعائلات الأسرى.. ماذا فيها؟ (شاهد)
  • حقيقة ظهور الملاكمة الجزائرية إيمان خليف على غلاف مجلة "فوج" العالمية
  • المحافظات المتوقع هطول الأمطار فيها بالساعات المقبلة
  • إصابة شخصين اثنين بمشاجرة استخدمت فيها الأسلحة في كركوك