أجمعت الصحافة الفرنسية اليوم السبت على نجاح حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس، 2024 الذي كان "رائعا" و"مبهرا" وخاليا من الأحداث " المزعجة"، رغم الأمطار الغزيرة التي بدت وكأنها ضيفا ثقيلا.

ووصفت الصحيفة المتخصصة " ليكيب" الذائعة الصيت الحدث بـ" الحفل الرائع"، مشيرة إلى مشاهير الرياضة والغناء الذين تركوا بصمتهم من أمثال زين الدين زيدان، ورافاييل نادال وتيدي وسيلين ديون، قبل أن تؤكد أن "الاحتفال كان أقوى من المطر".

أما صحيفة " ويست فرانس" الأكثر مبيعا في فرنسا، فتحدثت في صفحتها الأولى عن حفل " كبير"، لافتة إلى أن "الطقس القاسي وغير المتوقع لم يمنع الألعاب من إشعال النار في باريس".

واختارت صحيفة " لو باريزيان" عنوان "مبهر"، في حين نوهت " لوفيجارو" المحسوبة على اليمين بما سمته " ليلة ساحرة وحفل رائع". وكتبت " ليبراسيون": في عاصفة" في إشارة إلى الأمطار وأحداث تخريب شبكة القطارات السريعة التي سبقت حفل الافتتاح.

أما لوموند" فأكدت أنه " حان وقت الرياضة" بعد إشادتها الكبيرة بحفل الافتتاح. ورغم اعترافه ان الأمطار أنغصت فرحة البعض، أبرز الموقع الالكتروني " 20 دقيقة" أن حفل الافتتاح كان ناجحا على العموم، حيث كان هناك مزيج بين التقاليد والحداثة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دورة الألعاب الأولمبية أولمبياد باريس أولمبياد باريس 2024 حفل افتتاح أولمبياد باريس

إقرأ أيضاً:

بركة يقول إن الأمطار التي هطلت في يوم واحد بطاطا تعادل تساقطات سنة و3 أشهر

تعليقا على الخسائر الكبيرة التي شهدتها مناطق واسعة من المغرب الشرقي لاسيما في إقليم طاطا جراء الأمطار، قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الإثنين، إن التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها هذه المناطق سجلت أرقاماً قياسية وغير مسبوقة، حيث تجاوزت معدلاتها السنوية، مما تسبب في حمولات مائية ضخمة وأضرار كبيرة على مستوى البنى التحتية والطرق.

وأكد بركة خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أن الفيضانات أسفرت عن سيول استثنائية، إذ بلغت الحمولة في زاكورة 3238 متر مكعب في الثانية، بينما وصلت إلى 2900 متر مكعب في الثانية في حوض كير بإقليم فكيك، وبلغت 1943 متر مكعب في الثانية في حوض درعة قرب طاطا.

وأكد الوزير أن هذه الحمولات تعتبر غير عادية، إذ إنها تقع مرة واحدة كل ألف عام، مما جعل الأضرار كبيرة للغاية، خاصة على مستوى القناطر والمنشآت الطرقية.

وأشار الوزير إلى أن تساقطات يوم 21 شتنبر الماضي في طاطا بلغت 92 ملم، ما يعادل أمطار سنة وثلاثة أشهر في يوم واحد، فيما سجلت زاكورة 90 ملم، وهو ما يفوق معدل سبعة أشهر من الأمطار. وفي ورزازات، سجلت التساقطات 47 ملم خلال نفس اليوم، ما يعكس الطبيعة الاستثنائية لهذه الأحوال الجوية.

وأضاف بركة أن الحكومة، بتوجيهات ملكية، أطلقت برنامجاً عاجلاً بقيمة 2.5 مليار درهم لإصلاح القناطر والطرق المتضررة، مشيراً إلى أن الأشغال بدأت بالفعل، حيث تم إطلاق صفقات تتعلق بإصلاح 71 مقطعاً طرقياً و69 منشأة فنية. كما سيتم إنجاز دراسات فنية لتحديد الاحتياجات الإضافية في إطار هذا البرنامج.

وأكد الوزير على ضرورة مراجعة بعض السدود وبناء سدود جديدة لتعزيز الحماية من الفيضانات مستقبلاً، مشدداً على أهمية تقييم جاهزية المرافق الحيوية لمواجهة الكوارث الطبيعية. كما أعلن عن إطلاق دراسة لوضع مخطط شامل لحماية المناطق المتضررة من الفيضانات وضمان عدم تكرار الأضرار.

وأشار الوزير إلى أن هذه الفيضانات تستدعي مراجعة الخطط الحالية وتعزيز الجاهزية لمواجهة التغيرات المناخية، مؤكداً أن الحكومة ستواصل العمل على تأهيل البنى التحتية وضمان استدامتها لمواجهة التحديات المستقبلية.

كلمات دلالية المغرب حكومة فيضانات

مقالات مشابهة

  • عاجل - كامالا هاريس تعلق على استشهاد يحيى السنوار.. ماذا قالت؟
  • ماذا قالت إسرائيل عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار؟
  • بنموسى يخضع لـ”محاكمة برلمانية” قاسية حول حصيلة أولمبياد باريس ونواب يطالبون برحيل رؤساء جامعات حصدوا الأصفار
  • افتتاح تجريبي للمتحف المصري الكبير اليوم الأربعاء
  • افتتاح المتحف المصري الكبير اليوم بحضور رئيس مجلس الوزراء
  • مشروع القرن.. افتتاح المتحف المصري الكبير تجريبياً اليوم
  • بركة يقول إن الأمطار التي هطلت في يوم واحد بطاطا تعادل تساقطات سنة و3 أشهر
  • بعد شهرين من انتكاسة الرياضة المغربية في أولمبياد باريس..بنموسى يعلق على النتائج
  • باريس | القيب يبحث سبل تذليل الصعوبات أمام الطلبة الليبيين الراغبين في الدارسة بالجامعات الفرنسية
  • السلطات الفرنسية تحرم آيندهوفن من جماهيره أمام باريس