السومرية نيوز-دوليات

كشفت وسائل اعلام إيرانية، عن تفاصيل السياحة في ايران ولاسيما تصدر العراقيين قائمة السائحين الى البلاد، حيث ان قرابة 3 ملايين عراقي زاروا ايران العام الماضي، فيما يؤشر مختصون انه بالرغم من زيادة اعداد العراقيين الزائرين الى ايران الا ان انفاقهم اقل بكثير من انفاق السائحين الاوربيين.

وبحسب بيانات مركز الإحصاء فأنه منذ 2017 إلى 2023، كان غالبية السياح القادمين إلى إيران هم من العراقيين، وبحسب هذه الإحصائيات، فمن بين 6 ملايين سائح دخلوا إيران عام 2023، هناك 2 مليون و700 ألف عراقي، ومليون و300 ألف أفغاني، و800 ألف من تركيا.

ويكشف النائب السابق لوزارة السياحة والتراث الثقافي ولي تيموري، الدوافع التي تجعل العراقيين في صدارة سائحي ايران، قائلا ان التبادلات السياحية تتشكل على أساس العلاقات الثقافية والدبلوماسية، وفي إيران، لدينا المزيد من الروابط مع العراق من النواحي الاقتصادية والثقافية والسياسية، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع التبادل السياحي بين البلدين.

ويشرح عن دوافع السياح العراقيين الذين يسافرون إلى ايران بأنه "لدينا مزيج من السياح للحج والترفيه والصحة، قد يسافر السياح أيضًا إلى بلدنا لأغراض تجارية، ولكن الخيارات الثلاثة الأولى بارزة"، مشيرا الى ان "العراقيين يختارون ايران كوجهة للحج، ولكنها تستخدم أيضًا الخدمات الطبية أو السفر إلى شمال البلاد ومناطق أخرى، ولدينا أيضًا سياح يسافرون إلى إيران بغرض السياحة الصحية، ولكن بعد الانتهاء من عملية العلاج، فإنهم يدرجون أيضًا الحج والسفر الترفيهي في خططهم".

ويبين انه "من حيث الإنفاق، عادة ما ينفق السياح العراقيون مبلغًا أقل في بلادنا مقارنة ببعض الدول الأوروبية".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الحرس الثوري يعلن عن استهداف متبادل للسفن بين ايران والكيان الإسرائيلي

بغداد اليوم -  متابعة

أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، عن نشوب حرب للسفن بين إيران والكيان الإسرائيلي، من دون أن يوضح متى بدأت هذه الحربة.

وقال اللواء سلامي خلال استقباله الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في مقر مؤسسة خاتم الأنبياء الاقتصادية التابعة للحرس الثوري، إن "لكيان الصهيوني استهدف خلال الفترة الماضية 14 من سفننا في البحرين الأحمر والمتوسط كي يعيق عملية صادرات النفط".

وأضاف "لقد نفذوا ذلك بشكل مبهم وخفي وغير معلن، ونحن بدورنا قمنا باستهداف 12 سفينة إسرائيلية في شمال المحيط الهندي وأماكن أخرى وعندما استهدفنا السفينة الخامسة للاحتلال، رفعوا أيديهم واستسلموا وقالوا إنهم سيتوقفون عن استهداف سفننا".

مقالات مشابهة

  • الخارجية العراقية: نناشد المقيمين والزائرين العراقيين عدم التوجه إلى مناطق غير آمنة في سوريا
  • ايران تصدر الى العراق ما قيمته 4.5 مليار دولار خلال خمسة أشهر
  • في أستراليا.. إشراك السياح بالحفاظ على الحاجز المرجاني العظيم
  • مروحيات تُجلي مئات السياح العالقين في منتجع سويسري إثر انهيار طيني
  • الحرس الثوري يعلن عن استهداف متبادل للسفن بين ايران والكيان الإسرائيلي
  • حزب كومله يخلي قواعده شمال العراق بضغط إيراني: ليس مهمًا تغيير مواقعنا
  • سفارة سويسرا في بغداد بـ3 موظفين.. ملف إعادة العراقيين أولوية والتأشيرات باقية في الأردن
  • شروط جديدة لدخول المشجعين العراقيين الى الكويت
  • بيان للأمن العام بشأن طلبات الإقامة للرعايا العراقيين.. هذا ما جاء فيه
  • السوداني يجدد التزام الحكومة بتقديم الخدمات لجميع العراقيين