المناطق_متابعات

كشفت دراسة استقصائية، أجريت على طلاب المدارس المتوسطة والثانوية في كوريا الجنوبية، أن أولئك الذين يعانون من زيادة القلق والاكتئاب والشعور بالوحدة وتجربة المعاملة العنيفة هم أكثر عرضة للإفراط في الاعتماد على هواتفهم الذكية.

وكانت الفتيات أكثر عرضة لتطوير هذا الإفراط في الاعتماد من الأولاد، بحسب ما نشره موقع PsyPost نقلًا عن دورية Scientific Reports.

أخبار قد تهمك استشاري: العديد من الدراسات أثبتت خطورة استخدام الأطفال للهواتف الذكية لمدة طويلة 6 يوليو 2024 - 12:18 مساءً “سامسونغ” تستعيد عرش الهواتف الذكية من صانع “آيفون” 15 أبريل 2024 - 9:34 صباحًاإفراط في الاستخدام

بالنسبة للمراهقين في العديد من دول العالم، أصبحت الهواتف الذكية أداة ثقافية يستخدمونها لتنظيم العلاقات الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين. وبهذه الطريقة، تجاوزت الهواتف الذكية دورها كتكنولوجيا إعلامية تستخدم عند الضرورة أو وسيلة اتصال.

وكشفت نتائج مسح وطني في كوريا الجنوبية أن ما يقرب من 1 من كل 4 أفراد تتراوح أعمارهم بين 3 و 69 عامًا يمكن تصنيفهم على أنهم يعتمدون بشكل مفرط على هواتفهم الذكية. وهذا يمثل زيادة سريعة عن السنوات السابقة.

آثار سلبية

إن الإفراط في الاعتماد على الهواتف الذكية هو حالة يعتمد فيها الأفراد بشكل مفرط على هواتفهم الذكية في الأنشطة اليومية والتفاعلات الاجتماعية.

وتؤثر تلك الحالة سلبًا على رفاهيتهم. إن الإفراط في استخدام الهواتف الذكية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض التواصل وجهاً لوجه وانخفاض الإنتاجية وضعف الصحة العقلية، بما يشمل القلق والاكتئاب. كما أن المشاكل الجسدية مثل إجهاد العين واضطرابات النوم وسوء الوضعية شائعة أيضًا بين أولئك الذين يعتمدون بشكل مفرط على هواتفهم الذكية. ويبدو أن المراهقين هم الأكثر عرضة للإصابة بالإفراط في الاعتماد على الهواتف الذكية.

وأجرى الباحثان دابوك نوه ومي سو شيم دراسة تحليلية بعنوان “العوامل المؤثرة على الإفراط في الاعتماد على الهواتف الذكية بين المراهقين”. كما أرادوا تحديد مجموعات المراهقين المعرضين بشكل خاص لخطر الإصابة بهذه الحالة.

الفتيات أكثر إفراطًا من الأولاد

وأظهرت النتائج أن المراهقين الأكبر سنًا كانوا أكثر عرضة للإفراط في الاعتماد على هواتفهم الذكية مقارنة بالمراهقين الأصغر سنًا. وأظهرت 30% من الفتيات علامات الإفراط في الاعتماد مقارنة بـ 21% من الأولاد. كان المراهقون من الأسر ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض أكثر عرضة للإفراط في الاعتماد على الهواتف الذكية.

كان خطر الإفراط في الاعتماد على الهواتف الذكية أعلى بنحو 2.5 مرة بين المشاركين الذين يعانون من قلق مرتفع (51%) مقارنة بمن يعانون من قلق ضئيل (19%). كان الخطر أعلى بين المشاركين المصابين بالاكتئاب، وأولئك الذين شعروا بالوحدة، والأفراد الذين خضعوا للعلاج في المستشفى بسبب العنف الذي تعرضوا له. أظهر التحليل الإضافي أن الفتيات المصابات بالقلق الشديد كن المجموعة الأكثر عرضة للإفراط في الاعتماد على الهواتف الذكية حيث استوفى 53% من المراهقين في هذه المجموعة معايير هذه الحالة.

تقييم القلق والوقاية منه

وقال الباحثان إنه تم اكتشاف أن “القلق والشعور بالوحدة وأعراض الاكتئاب وتجارب العلاج بسبب العنف كانت تنبئ بخطر الإفراط في الاعتماد على الهواتف الذكية بين الطلاب الكوريين الجنوبيين، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا.

وخلص الباحثان إلى أن التدخلات للإفراط في الاعتماد على الهواتف الذكية يجب أن تسلط الضوء على تقييم القلق والوقاية منه وعلاجه بسبب الارتباط القوي بين القلق والإفراط في الاعتماد على الهواتف الذكية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الهواتف الذكية

إقرأ أيضاً:

ظهرت بأحد الشواطئ.. كرات سوداء غامضة تثير القلق في أستراليا

تنوعت الآراء والتوقعات في سيدني أشهر مدن أستراليا، بشأن طبيعة الكرات السوداء الغامضة، التي وجدت على شاطئ شهير في شرق المدينة الكبيرة، وأدت إلى إغلاقه حتى إشعار آخر.
وبحسب بيان صادر عن مجلس مدينة راندويك، وجد رجال الإنقاذ خلال تنظيف شاطئ كوجي، الذي يحظى بشعبية بين الرحالة، ظهور حطام غامض أسود اللون على شكل كرات جرفتها المياه على طول الشاطئ.
أخبار متعلقة شاهد| كرات "سوداء غامضة" تثير القلق بساحل سيدني.. وإغلاق شاطئين شهيرينحوادث الطرق السبب.. الكوالا الأسترالية مهددة بالانقراضحيوان كوالا يتجول في محطة قطارات في استرالياوأضاف البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الألمانية: في هذه المرحلة، من غير المعروف ما هي المادة، فقد تكون "كرات القطران" التي تتشكل عندما يتلامس الزيت مع الحطام والماء، وعادة ما تكون نتيجة لانسكابات النفط أو تسربه".عينات من الكراتوقالت السلطات المحلية الأسترالية، إن مسؤولي البيئة جمعوا عينات يجري حاليًا اختبارها.
وأضافت أنه جرى اتخاذ الترتيبات اللازمة لإزالة "الكرات السوداء" بأمان، كما نصحت السكان بتجنب الشاطئ حتى إشعار آخر.

مقالات مشابهة

  • لعنة الطعام البايت تصيب 10 أفراد بتسمم في سوهاج.. تفاصيل
  • ظهرت بأحد الشواطئ.. كرات سوداء غامضة تثير القلق في أستراليا
  • فئات ممنوعة من تناول هذه الكمية من القهوة يوميا.. هل أنت منهم؟
  • بعد انتشاره في الهند.. 5 فئات أكثر عرضة للإصابة بمرض الخناق
  • الخارجية الأمريكية: نشعر بالقلق إزاء التهديدات الكورية الشمالية
  • عاجل | القمة الخليجية الأوروبية: نشعر بالقلق إزاء تزايد التوتر بالمنطقة ونحث جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس
  • «الصحة» تحذر من الإفراط في تناول العرقسوس.. مرضى القلب الأكثر تضررا
  • تعميم التوعية بأهمية لقاح الإنفلونزا الموسمية في خطبة الجمعة القادمة
  • دراسة تكشف مفاجأة عن فيروس كورونا.. مرض مزمن يصيب الأطفال والمراهقين
  • 5 أمراض تصيب طفلك مع بداية الخريف.. طرق الوقاية