صحيفة عاجل:
2024-09-08@01:46:21 GMT

وزارة الحج: 4 خطوات تضمن أداء العمرة بيسر

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

أكدت وزارة الحج والعمرة، أن التزام المعتمر بالأنظمة والإجراءات يضمن رحلة العمرة، و ييسر المناسك، ويضمن راحة المعتمرين والمصلين.   

وأضافت الوزارة، عبر حسابها بمنصة (إكس)، أن ذلك يشمل استخراج التصاريح عبر "نسك"، وتجنب الازدحام والتدافع أثناء أداء المناسك.

كذلك نصحت وزارة الحج والعمرة، بحضور المعتمر في الوقت المحدد له واتباع التوجيهات الصادرة من المنظمين.

التزامك بالأنظمة والإجراءات في رحلة العمرة، ييسر المناسك، ويضمن راحة المعتمرين والمصلين.#مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق pic.twitter.com/PZtTOzKcUU

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) July 26, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الحج أخبار السعودية وزارة الحج

إقرأ أيضاً:

رحلة المزارعين لتحويل الذرة إلى سيلاج فى حقول الغربية.. مراحل اكتمال «العلف»

ينتشرون منذ الصباح الباكر فى أراضى «طنطا»، يمسكون بأعواد الذرة، وعلامات السعادة والفرحة تسيطر عليهم، محاولين توفير قوت يومهم، من خلال تحويل الذرة إلى سيلاج، تلك العملية التي توفر لمئات الفلاحين وجبة دسمة للمواشى الخاصة بهم، وترفع عنهم عبء دفع مبالغ طائلة لتغذيتها.

يحكي مصطفى القلينى، مزارع يقيم فى مدينة المحلة لـ«الوطن» تفاصيل عملية تحويل الذرة إلى علف للمواشي: «في الأول كنا بناخد الذرة بس ونعمله علف، لكن دلوقتى بقينا نفرم العود كله ونستفيد بيه ونعمله أكل للمواشى، خصوصاً أن العلف بتاعه منه فيه، مش بيحتاج أى إضافات».

ورث «مصطفى» تلك المهنة من أجداده ويعتز بها، فيراها توفر عليه وآلاف المزارعين الكثير من الأموال لتغذية مواشيهم: «السيلاج رخيص بالنسبة لأسعار العلف التانية، وبناخد منه أكثر ما بندفع فيه، والقيمة الغذائية بتاعته عالية».

تحويل الذرة إلى سيلاج

طريقة بسيطة يتم بها تحويل الذرة إلى سيلاج، بحسب «مصطفى»، لا تحتاج إلى الكثير من المال وفى نفس الوقت تعطى قدرا كبيرا من الإنتاج: «أول ما الحَب اللى فى عيدان الدرة يبقى ماسك نفسه شوية، ده التوقيت المناسب لفرم الدرة وتحويلها لسيلاج، وده بيحصل بعد حوالى 85 يوم من زراعة الذرة»، بحسب ما رواه صاحب الـ48 عاما.

استكمل ابن المحلة حديثه عن باقي الخطوات: «بنفرم الدرة بعد كدة ونحولها من عيدان لحاجة مفرومة شبه التبن، بتاخدها المزارع الصغيرة وتعبيها فى أكياس عشان الحيوانات بتاعتها»، ولدى المزارع الكبيرة طريقة أخرى في التخزين: «بتعمل حاجة اسمها المقمورة، وهي إنك بتاخد السيلاج بعد ما بقى زي التبن وتفضيه على أرض نضيفة ومستوية وتسيبه 24 ساعة».

خطوات تحويل الذرة إلى سيلاج

لا تقتصر خطوات تحويل الذرة إلى سيلاج عند هذا الحد، ولكن هناك خطوات أخرى، وفقاً لـ«مصطفى»: «بنجيب جرار أو لودر يعدى عليه علشان يعمل له عملية تفريغ من الهواء اللى جواه، وبعد كده بنغطيه، ونحط فوق البلاسك ده شوية سباغ، وبعد انتهاء المدة المطلوبة بنفتحه من الجنب وتبدأ تأكل المواشى».

مقالات مشابهة

  • طريقة التسجيل في وظائف وزارة الحج والعمرة السعودية
  • ظهــرت هســه.. اسماء الفائزين بقرعه الحج 2025 وخطوات الاستعلام عبر موقع hajj.gov.iq
  • "فرصة العمر" خطوات التسجيل في قرعة الحج بالجزائر 2025 والشروط المطلوبة
  • “رابــــط مُبـــاشر” رابط نتيجة قرعة الحج 2025 بغداد الهيئة العليا للحج والعمرة
  • "الحج والعمرة" تدعو ضيوف الرحمن إلى تجنب الزحام خلال أداء المناسك
  • السعودية تدرس مشروعاً للتنقل لتيسير أداء العمرة وتقليل زمن المناسك
  • هيئة الحج والعمرة تبدأ اجراء قرعة الحج الإلكترونية للعاصمة بغداد
  • رحلة المزارعين لتحويل الذرة إلى سيلاج فى حقول الغربية.. مراحل اكتمال «العلف»
  • لماذا تسبب خطاب الضمان في أزمة بين شركات السياحة الدينية؟
  • الروحانية والتجديد في عمرة المولد النبوي الشريف