كييف - رويترز

قالت أوكرانيا اليوم الجمعة إن قواتها الصاروخية قصفت مطارا عسكريا روسيا في القرم، كان يُستخدم لشن هجمات بعيدة المدى عليها، في أحدث ضربة ضمن سلسلة من الضربات الموجهة للجيش الروسي في شبه الجزيرة المحتلة.

وصعدت أوكرانيا من هجماتها البعيدة المدى على القرم في الأشهر القليلة الماضية، وتقول إن أسطول البحر الأسود التابع للبحرية الروسية، ومقره في سيفاستوبول، اضطر إلى نقل سفنه الحربية إلى ميناء أكثر أمانا في مكان آخر.

وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني في بيان إن المطار الروسي في ساكي بغرب القرم أصبح أحدث هدف للقصف، مضيفة أنه يجري تقييم النتائج.

وتابعت الهيئة "هذا واحد من المطارات العاملة التي تستخدمها روسيا في السيطرة على المجال الجوي، وبالتحديد فوق البحر الأسود، وفي شن الغارات الجوية على الأراضي الأوكرانية".

ولم يذكر البيان نوع السلاح المستخدم، لكنه أوضح أن الهجوم نفذته القوات الصاروخية الأوكرانية إلى جانب وحدات أخرى. ولم يصدر أي تعليق بعد من وزارة الدفاع الروسية أو مسؤولين محليين.

واعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بوقوع الضربة في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي وأثنى على الجنود "الذين يقصفون القواعد و (الأهداف) اللوجستية الروسية على الأراضي المحتلة.. (أقول)إلى رجالنا، جنودنا، أشكركم على دقتكم".

وبعد ما يقرب من عامين ونصف العام على الغزو الروسي، تقول أوكرانيا إنها قصفت في الأشهر القليلة الماضية سلسلة من أنظمة الدفاع الجوي الروسية المنتشرة في شبه جزيرة القرم مثل وحدات إس-300 وإس-400.

وتقول أوكرانيا أيضا إنها دمرت أو أتلفت 27 سفينة حربية روسية في البحر الأسود وبالقرب من شبه جزيرة القرم في أثناء الحرب. وقال المتحدث باسم البحرية الأوكرانية في وقت سابق من هذا الشهر إن آخر سفينة دورية للبحرية الروسية شوهدت وهي تغادر شبه جزيرة القرم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

روسيا: تدمير 7 طائرات مسيرة أوكرانية وزورقين بالبحر الأسود

ذكرت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم الخميس بأن قواتها دمرت 7 طائرات مسيرة أوكرانية فوق ثلاث مقاطعات روسية إضافة إلى زورقين مسيرين في مياه البحر الأسود، خلال الليلة الماضية،  وفقا ل "روسيا اليوم". 

الرئيس الصيني يتعهد بتمويل مشروعات بإفريقيا بقيمة ٥٠ مليار دولار الاحتلال الاسرائيلي يعتقل فلسطينيا من جنين فجر اليوم الخميس

انظمة الدفاع الروسية

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها إن أنظمة الدفاع الجوي المناوبة أسقطت قذيفة من راجمة الصواريخ "أولخا" وطائرتين مسيرتين في سماء بيلغورود، و3 طائرات بدون طيار فوق أراضي كورسك وطائرتين بدون طيار أخريين فوق أراضي بريانسك.

تدمير زورقين

وتابع البيان أنه تم أيضا تدمير زورقين مسيرين في الجزء الشمالي الشرقي من البحر الأسود.

هجوم قوارب مسيرة

وكان عمدة مدينة نوفوروسييسك الروسية أندريه كرافشينكو ذكر عبر "تلجرام" في وقت سابق الليلة الماضية أنه "يجري التصدي لهجوم قوارب مسيرة"، وذلك بعد إطلاق صافرات الإنذار من خطر هجوم المسيرات البحرية في المدينة،  وتم إلغاء حالة التأهب في وقت لاحق صباحا.

يأتي ذلك بعد يوم على إعلان الدفاع الروسية عن إسقاط 4 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعات جنوب غربي روسيا، وتدمير 4 زوارق مسيرة أطلقتها قوات كييف في البحر الأسود.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تقصف هدفا عسكريا وروسيا تعلن عن تقدم على الأرض
  • أوكرانيا تقصف منشأة عسكرية في روسيا
  • تصاعد الأزمة الأوكرانية الروسية.. تهديدات نووية ومفاوضات متعثرة
  • القوات الروسية تستهدف ورشًا لإنتاج المسيرات والأسلحة ومطارًا عسكريًا أوكرانيًا
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 58 طائرة دون طيار بعد هجوم روسي واسع
  • روسيا تقصف معدات بولندية في أوكرانيا.. وكييف تعلن التصدي لمسيرات روسية
  • 55 قتيلاً بهجوم صاروخي روسي على بولتافا الأوكرانية
  • روسيا.. أسطول البحر الأسود يدمر 11 زورقا أوكرانيا مسيرا
  • روسيا: تدمير 7 طائرات مسيرة أوكرانية وزورقين بالبحر الأسود
  • الدفاعات الروسية تدمر 7 مسيرات أوكرانية وزورقين في مياه البحر الأسود