المناطق_متابعات

اتّفقت دول مجموعة العشرين على العمل معاً لفرض ضرائب على أثرى الأثرياء، لكن دون أن تتوصّل لاتفاق حول نظام ضريبي عالمي، وذلك وفقاً لإعلان صدر في ختام اجتماع وزراء مالية دول المجموعة في ريو دي جانيرو.

وقال الإعلان الصادر عن البرازيل التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة إنّه “مع الاحترام الكامل للسيادة الضريبية، سنسعى إلى المشاركة متعاونين لضمان فرض ضرائب فعالة على صافي الثروات العالية للأفراد”.

أخبار قد تهمك وزير المالية يختتم مشاركته في الاجتماع الأول ‏لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين 1 مارس 2024 - 2:10 صباحًا ولي العهد يُعلن مع عدد من قادة دول العالم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء ممرٍ اقتصاديٍ جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا 10 سبتمبر 2023 - 1:40 مساءً

وأضاف الوزراء في إعلانهم أنّ “عدم المساواة في الثروة والدخل يقوّض النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي ويؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الاجتماعية”.

ودعا الإعلان إلى “سياسات ضريبية فعّالة وعادلة وتصاعدية”.

وقال وزير المالية البرازيلي فرناندو حداد إنّه “من المهمّ، من وجهة نظر أخلاقية، أن ترى أغنى عشرين دولة أنّ لدينا مشكلة تتمثّل في فرض ضرائب تصاعدية على الفقراء وليس على الأثرياء”.

ورحّبت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا الجمعة بالإعلان الصادر عن مجموعة العشرين والمؤيّد “للعدالة المالية”، معتبرةً أنّه “جاء في الوقت المناسب ومرحّب به”.

وقالت غورغييفا في بيان إنّ “الرؤية المشتركة لوزراء مجموعة العشرين بشأن الضرائب التصاعدية تأتي في الوقت المناسب وهي موضع ترحيب، لأنّ الحاجة إلى تجديد الاحتياطيات المالية مع تلبية الاحتياجات الاجتماعية والتنموية تنطوي على قرارات صعبة في العديد من البلدان”.

وأضافت أنّ “تعزيز العدالة الضريبية يساهم في القبول الاجتماعي لهذه القرارات”.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مجموعة العشرين مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

رئيس المركزي السويسري يدعو مجموعة «يو بي إس» لزيادة رأس المال

دعا رئيس البنك الوطني السويسري (البنك المركزي) توماس جوردان مجموعة يو بي إس لزيادة رأس المال، وقال: «من مصلحة يو بي إس أن تعالج نقاط الضعف التي حددتها الحكومة. هناك حاجة إلى تحسينات من حيث القدرة على الحل، وهناك حاجة إلى تعديلات على جانب رأس المال»، حسب تصريحاته لصحيفة «نويه تسورشر تسايتونج» اليوم السبت.

انهيار كريدي سويس

وفي حديثه قبل أقل من شهر من تقاعده بعد أكثر من عقد من الزمان كأعلى محافظ للبنك المركزي في سويسرا، أكد جوردان أن البنك الوطني السويسري يدعم خطط الحكومة السويسرية لتجديد القواعد المالية استجابة لانهيار كريدي سويس في عام 2023، ومن المرجح أن تعمل الإصلاحات على تعزيز صلاحيات هيئة الرقابة المصرفية "فينما" وزيادة متطلبات رأس المال في أكبر بنك في البلاد- يو بي إس- على الرغم من أن الإصلاح لن يتم الانتهاء منه إلا خلال العامين المقبلين.

وقال رئيس الهيئة ستيفان والتر إنه يريد القدرة على التدخل في نماذج أعمال البنوك قبل الأزمة، فضلاً عن فرض الغرامات ونقض قرارات الإدارة العليا، وقال جوردان لصحيفة NZZ: «ليس من الضروري أن يحتفظ بنك يو بي إس برأس مال إضافي بين عشية وضحاها، بل سيُمنح الوقت الكافي لإجراء التعديلات، وأنا مقتنع بأن متطلبات رأس المال الجيدة تشكل ميزة للبنك النشط دولياً، ويشكل تعزيز نظام رأس المال للشركة الأم جزءاً مهماً من الحزمة الشاملة».

عناصر لابد من ضمانها:

التوزيع المناسب لرأس المال بين الشركة الأم والشركات التابعة بحيث يمكن اتخاذ القرارات اللازمة في حالة الأزمة على مستوى المجموعة دون التسبب في اختناقات رأس المال في الشركة الأم، يمكن تحويل رأس المال القابل للتحويل بشكل قانوني دون أي مشاكل.

وقال: "كانت كل هذه المشاكل التي ظهرت في أزمة كريدي سويس. ويتلخص التحدي الآن في اختيار حزمة شاملة من التصحيحات التي تقلل من المخاطر التي ظهرت وتسمح لبنك يو بي إس بالعمل بنجاح" من سويسرا.

التفويض الضيق

وقال جوردان: إن التفويض الضيق يضمن أن يحافظ البنك الوطني السويسري على استقلاليته، كما ينبغي للبنك الوطني السويسري أن يتولى فقط المهام التي يمتلك الأدوات اللازمة لها. وهذا ليس هو الحال مع حماية المناخ.

وأضاف، «لو كنا قد تأخرنا في التخفيف، لكان التضخم قد انخفض بسرعة أكبر وكان الخطر ليزداد بأن نضطر إلى تخفيف أكبر بكثير في وقت لاحق».

وتابع، «من الأهمية بمكان أن نتصرف في الوقت المناسب، كما لا توجد خطط ملموسة حتى الآن بشأن ما يجب القيام به بمجرد انتهاء ولايته في نهاية سبتمبر».

توريث 83 تريليون دولار

وفي يوليو الماضي، توقعت مجموعة يو بى إس، توريث أكثر من 83 تريليون دولار من الثروة خلال العقود الثلاثة المقبلة، من ضمنها 5 أصول عالمية مملوكة لأشخاص تزيد أعمارهم على 75 عامًا.

وقال UBS في تقريره عن الثروة العالمية 2024، إن غالبية الأصول ستنتقل على مدى السنوات العشر المقبلة، وذلك عندما تضم آسيا والمحيط الهادئ أكبر عدد من السكان من الفئة العمرية المتوسطة في العالم، والتي تقدر بأكثر من ثلاثة أضعاف العدد في أمريكا.

اقرأ أيضاًالمركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الرابع منذ بداية 2024

وزير التموين: إنشاء المستودعات الاستراتيجية ينعكس إيجابا على سعر السلع الغذائية

«إس آند بي جلوبال»: استمرار الأداء الجيد للبنوك الخليجية في 2024 وانخفاض صافي دخلها 12% في هذه الحالة

مقالات مشابهة

  • رئيس المركزي السويسري يدعو مجموعة «يو بي إس» لزيادة رأس المال
  • بغداد تتوصل إلى اتفاق تاريخي يشمل مغادرة الأميركيين للعراق
  • مصادر تكشف تفاصيل اتفاق لسحب قوات التحالف الدولي من العراق
  • اتفاق يحدد تاريخ انسحاب قوات التحالف من العراق
  • الصين تتعهد بتمويل مشروعات في إفريقيا بنحو 50 مليار دولار
  • الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • خلاف بين لندن وواشنطن على مبيعات الأسلحة لإسرائيل
  • الصين تتعهد بتمويل مشاريع في إفريقيا بـ 51 مليار دولار
  • الصين تتعهد بتقديم 51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • الصين تتعهد بتمويل مشاريع في إفريقيا بـ 50 مليار دولار