بعد غياب دام 10 سنوات، وفي خطوة دبلوماسية قد تثير انقسامات بين حلفاء الاتحاد الأوروبي، أعلنت إيطاليا أنها تخطط لإعادة سفيرها إلى سوريا.

وكانت إيطاليا قد استدعت جميع الموظفين من سفارتها بدمشق في 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي هناك احتجاجاً على "العنف غير المقبول" من نظام الأسد.

وأعلن وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، أمام اللجان البرلمانية المختصة، الخميس، نية روما إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، "لمنع روسيا من احتكار الجهود الدبلوماسية" في الدولة الشرق أوسطية، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وتعتبر موسكو داعما رئيسيا لرئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي ظل في السلطة رغم العزلة الدبلوماسية واسعة النطاق والخسائر في صفوف المدنيين منذ بدء الحرب الأهلية السورية في مارس 2011.

وقال تاجاني إن سياسة الاتحاد الأوروبي في سوريا "يجب أن تتكيف مع تطور الوضع"، مضيفا أن إيطاليا تلقت دعما من النمسا وكرواتيا واليونان وجمهورية التشيك وسلوفينيا وقبرص وسلوفاكيا.

ومع ذلك، واصلت الولايات المتحدة والدول الحليفة لها في أوروبا إلى حد بعيد التمسك بموقفها ضد نظام الأسد، بسبب المخاوف بشأن انتهاكات حقوق الإنسان.

وكانت الاحتجاجات السلمية ضد الأسد في 2011 قد قوبلت بحملة قمع، وسرعان ما تحولت إلى حرب أهلية شاملة، فيما ازداد الصراع تعقيدا مع تدخل قوى أجنبية وتزايد التطرف، خاصة من قبل الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة ثم تنظيم داعش، الذي هُزم في 2019.

وأدوت الحرب في سوريا بحياة ما يقرب من نصف مليون شخص، وشردت نصف سكان البلاد البالغ عددهم 23 مليون نسمة قبل الحرب.

وفي الأيام الأولى للصراع، قطعت العديد من الدول الغربية والعربية علاقاتها مع سوريا، بما فيها إيطاليا، التي أدارت منذ ذلك الحين الدبلوماسية المتعلقة بسوريا من خلال سفارتها في بيروت.

ومنذ أن استعاد الأسد السيطرة على معظم الأراضي، أعادت دول عربية علاقاتها معه تدريجيا، مع التحرك الأكثر أهمية رمزيا في العام الماضي، عندما أعيد قبول سوريا في جامعة الدول العربية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

لدي لقائه السفير السعودي جابر يجدد تمسك السودان بتنفيذ إتفاق جدة

جدد عضو مجلس السيادي الانتقالى مساعد القائد العام الفريق مهندس بحرى مستشار إبراهيم جابر تمسك حكومة السودان بتنفيذ اعلان جدة الموقع فى مايو من العام 2023 م كمنطلق لمساعي حل الأزمة فى السودان.جاء لدى لقائه بمكتبه الاربعاء سفير المملكة العربية السعودية بالسودان علي بن حسن جعفر. وأثنى سيادته على مساعي المملكة الداعمة لوقف الحرب فى السودان ، فضلا عن جهودها المقدرة في تقديم المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب فى عدد من ولايات البلاد خاصة ولايات دارفور.وأطلع عضو المجلس السيادي ، سفير المملكة العربية السعودية على الأوضاع الراهنة فى السودان مشيرا الى سيطرة القوات المسلحة على المسرح العسكرى والأمني، علاوة علي الجهود الحكومية التي تم إحرازها فى مجالات الإنتاج الزراعي والصناعي والمساعي الحثيثة لإستعادة عافية الاقتصاد السودانى .من جانبه أكد السفير السعودي علي بن حسن جعفر أن المملكة العربية السعودية تسعى بكل طاقاتها لتنفيذ اعلان جدة بغية الوصول إلى إنهاء الحرب ورفع المعاناة عن الشعب السوداني، والانتقال بالبلاد إلى مرحلة إعادة الإعمار وبدء التعاون فى المجال الاقتصادي .كما جدد السفير السعودي عزم بلاده على التواصل المستمر مع الحكومة السودانية بما يحقق المصلحة العامة للبلدين الشقيقين وينهي الصراع بشكل كامل فى السودان.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ترقب لأول اجتماع لوزراء دفاع «السبع» الصناعية
  • مليوني تؤكد دعم إيطاليا الثابت لأوكرانيا
  • إيطاليا تخطط لاستضافة مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا
  • سند: سيتم إعادة “نور زهير” عن طريق الانتربول
  • تصريحات السفير حسام زكي والجامعة العربية سقف سياسي لا يمكن الاستغناء عنه من أجل وحدة العرب
  • مسعى أوروبي متوسطي مع سوريا حول النازحين
  • السفير العراقي في مصر يدعو الشركات العربية للاستثمار في العراق
  • الشؤون العربية بنقابة الصحفيين تستضيف السفير حسام زكي في حوار مفتوح
  • جرهام يناقش مع السفير الروسي مشاركة السودان في منتدى الثقافات المتحدة بروسيا
  • لدي لقائه السفير السعودي جابر يجدد تمسك السودان بتنفيذ إتفاق جدة