موقع النيلين:
2024-09-08@01:25:42 GMT

عادل الباز: الشعب يفاوض لا الجيش

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

1 نفى الجيش بالأمس أن يكون قد أصدر بياناً يعلن فيه موافقته على الدعوة الأمريكية لمفاوضات جنيف، وفي انتظار معرفة الموقف في الأيام القادمة، طافت بذهني عدة أسئلة وخاصة بعد قراءتي بيان الخارجية الأمريكية وسأحاول عبر مقالات قادمة طرح تلك الأسئلة وأجري محاولاتي للإجابة عليها.
2
أول هذه الأسئلة التي طافت بخاطري عن الجيش والمفاوضات، لماذا يفاوض الجيش منفرداً إذا حدثت مفاوضات؟ إذا كنا نقاتل مع الجيش فلماذا لا نتفاوض معه؟ لماذا يكتب علينا القتال مع الجيش وحين المفاوضات يفاوض وحده؟ ليس لهذا السؤال أدنى علاقة بثقتنا بالجيش، ولكن لأنه من حقنا إذا كنا نقاتل معه أن نفاوض معه؟ أليس ذلك عدلاً؟.


3
ضع نفسك في مكان الحركات المسلحة التي تقاتل الآن مع الجيش أليس من حقها أن يُسمع صوتها في المفاوضات المصيرية في أي مكان؟ أليس من حق المجاهدين والمستنفرين الذين يستشهدون بالمئات يومياً أليس من حقهم أن يكون لهم صوت؟. أليس عيباً أن يتقدموا هم للشهادة بينما يقرر مصيرهم في جنيف آخرون؟. من حق الشعب الذي قتل واغتصبت نساءه ونهبت ممتلكاته أن يكون له رأي في المفاوضات.. أليسوا هم من أصحاب المصلحة؟ كيف يمكن أن يقبلوا خانعين نتائج مفاوضات ليسوا طرفاً فيها وهم الذين يقع عليهم عبء الحرب والمأساة كلها.. أين صوت الشعب… هنا مربط الفرس.
4
الجيش لايجب أن يذهب إلى مفاوضات منفرداً ذلك يضر بموقفه، لابد أن يحشد الجيش الشعب السوداني كله خلفه وذلك سيتيح له هامش واسع للمناورة ويقلل الضغوط التي ستفرض عليه.. كيف؟.
مفروض أن ينخرط الجيش منذ الآن في مشاورات واسعة ولقاءات مع كافة قطاعات الشعب ليعرض موقفه التفاوضي ويستمع لرأي الشعب بمشاورات واسعة مع الجماهير في الولايات بواسطة الولاة وقادة القوات المسلحة والمتحركات ثم يخرج بموقف موحد مستند لقاعدة جماهيرية واسعة ليصبح ذلك الموقف هو الموقف التفاوضي الذي لايقبل مفاوضو الجيش بأدنى من تحقيقه للشعب، فالجيش هنا لايفاوض كجيش بل يفاوض كدولة وجيش وشعب، وقتها سيدرك الذين يهيئون أنفسهم لاتخاذ كافة الأساليب ووسائل الضغط على المفاوضين، سيدركون أن المفاوضين يتحدثون بما طالب به الشعب وبذا سيكون موقفهم التفاوضي أقوي إذ أنهم يفاضون بإسم الشعب وعينهم على مطالبه، يحرسونها ويحققونها ولا يكترثون للضغوط ولايذعنون للاغراءات لأنهم ليسوا موفدين من أحد إنما هم موفدين من الشعب وليس الجيش وحده.
5
عجبت لأمر الجيش الذي وافق على أنه يمثل نفسه وليس الشعب.!!، اسوأ مافي دعوة الأمريكان أنها ساوت بين القوات المسلحة و(القوات المتمردة)، وساوت بين مليشيا ودولة، كان يجب أن تتم الدعوة للحكومة السودانية ممثلة الدولة وليس الجيش ـ إذا كانت الأمم المتحدة وكل العالم يعترف بشرعية الحكومة ويعترف بدولة السودان فالأولى بمن يجيء وسيطاً أن يعترف بالدولة التي يرغب أن توافق على وساطته….!! عجيبة والله.
6
الوفد الذي سيفاوض متى ما جاءت المفاوضات يجب ألا يمثل الجيش وحده ولا الحكومة وحدها بل طيف واسع من خبراء ومقاتلين يقفون مع الدولة يخوضون معها الآن المعارك… فالجيش بلا شعب سيهزم، وكما صمد الجيش وأفسد مؤامرة الانقلاب بفضل الشعب فلن يفرض عليه أي شئ إذا استصحب معه ممثلين حقيقيين لذات الشعب الذي دعمه وقاتل معه.
7
إذا حاول الجيش أن يتصدى للمفاوضات وحده سيضعف موقفه فيها كما سيضعف موقفه في الميدان، ويحط من الروح المعنوية للجيش نفسه والذين يقاتلون معه… فلا أحد يقبل أن يقاتل ويموت ولايُسمع صوته، لابد من تفاوض مدعوم من الشعب، بغير ذلك سيذهب وفد معزول عن الشعب ورغباته فيتعرض لضغوط هائلة ليوقع على أوراق مهترئة لا تساوي قيمة تذاكر رحلة جنيف وسيعود باتفاق سيرفضه الشعب الذي لا صلة له به، وقتها سيدفن في مقابر أحمد شرفي كما تم دفن 44 اتفاقاً قبله وُقعت على مدار تاريخ السودان وكلها لم تنتج سوى مزيداً من الحروب.. اللهم هل بلغت.

عادل الباز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

فيلم أهل الكهف يجمع رقمًا صادمًا في آخر ليلة

اكتفى فيلم أهل الكهف ، بطولة النجوم خالد النبوي، غادة عادل، أحمد عيد، محمد فراج، بجمع أمس الأربعاء 2.767 جنيها في شباك تذاكر دور العرض السينمائي.

 

احتفل أبطال وصناع فيلم أهل الكهف، بالعرض الخاص للعمل الذي شهد تأجيلات عدة، وذلك بإحدى سينمات القاهرة.

فيلم أهل الكهف

شهد العرض الخاص لفيلم أهل الكهف، حضور عدد كبير من النجوم، أبرزهم: خالد النبوي وابنه نور، كريم فهمي وزوجته دانيا، رشوان توفيق، إلهام شاهين، ميمي جمال، هاجر أحمد وزوجها، عمرو محمود ياسين وابنه، أيمن بهجت قمر، الملحن عزيز الشافعي، والشاعر تامر حسين والإعلامية هالة سرحان.

 

أحداث فيلم أهل الكهف

تدور أحداث فيلم أهل الكهف، حول 3 أشخاص يستيقظون من النوم بعد مرور 3 قرون، ليجدون أنفسهم في عالم مختلف من جميع النواحي ويحاولون التأقلم مع هذا الوضع ومواجهة الصراع النفسي الداخلي الذين يواجهوه جراء تلك التغييرات.

فيلم أهل الكهففيلم أهل الكهف

يضم فيلم أهل الكهف عددا كبيرا من نجوم السينما، ومنهم أبرزهم:خالد النبوي، غادة عادل، عبد الرحمن أبو زهرة، مصطفى فهمي، محمد ممدوح، محمد فراج، بيومي فؤاد، أحمد فؤاد سليم، فتحي عبد الوهاب، ريم مصطفى، هاجر أحمد، والعمل من تأليف أيمن بهجت قمر، إخراج عمرو عرفة.

فيلم أهل الكهف، مأخوذ عن رواية مسرحية من روائع الكبير توفيق الحكيم من أربع فصول ، وتدور أحداث الرواية حين يستيقظ 3 أشخاص داخل كهف بعد 300 عام من النوم، وهم الوزيران «مشلينيا» و«مرنوش» الهاربان من بطش الملك "ديقيانوس"، وثالثهما هو راعي الغنم «يمليخا» وكلبه «قمطير».

فيلم أهل الكهفأزمات واجهت أهل الكهف

واجه الفيلم عدة أزمات إنتاجية، إذ بدأ تصويره عام 2020، وكان مقرر له أن يعرض منذ فترة طويلة ولكن لظروف ونزاعات بين المنتج محمد الرشيدي، وشريكه وليد منصور، تم التأجيل لأكتر من مرة.

 آخر أعمال غادة عادل

وفي سياق متصل، عرض للفنانة غادة عادل مسلسل “حالة خاصة” عبر منصة إلكترونية شهيرة، يشاركها البطولة الفنان الشاب طه الدسوقي.

 قصة مسلسل حالة خاصة

تدور أحداث مسلسل "حالة خاصة"، حول المحامي نديم أبو سريع الذي يمتلك قدرات خاصة ويلتحق بالعمل في مكتب محاماة شهير تمتلكه اماني النجار رحلة نديم مليئة بالتحديات، لم تكن سهلة أبدًا، رغم استغلاله في الكثير من الأمور، إلا أن شخصيته وقلبه الأبيض كانا دائماً منقذين له.

فيلم أهل الكهفأبطال مسلسل حالة خاصة

المسلسل بطولة الفنان الشاب طه دسوقي، البطولة المطلقة الأولى له، وذلك بمشاركة الفنانة غادة عادل، حسن أبو الروس، هايدي كابوه، هاجر السراج، نبيل علي ماهر وئام مجدي، أحمد الأزعر، علي السبع، أحمد طارق، والطفلان آدم وهدان وآدم النحاس، تأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار

مقالات مشابهة

  • شيرين عادل تروج لمسلسل تيتا زوزو (فيديو)
  • فريق الأخضر يتأهب للدخول في معسكر تحضيري بمصر استعدادا لانطلاق الدوري الممتاز
  • إبراهيم عادل: سعيد بأول هدف دولي مع منتخب مصر
  • إبراهيم عادل يُبدي سعادته بمشاركته في فوز منتخب مصر على كاب فيردي
  • إبراهيم عادل يحرز هدف مصر الثالث في شباك كاب فيردي
  • إبراهيم عادل يوقع على ثالث أهداف منتخب مصر أمام الرأس الأخضر
  • الجيش الأميركي يستعد لاحتمال انهيار محادثات وقف إطلاق النار بغزة
  • البطي: أرشح المفرج والحقباني لإدارة المنتخب .. فيديو
  • كواليس مكالمة الزعيم عادل إمام لـ محمود حافظ
  • فيلم أهل الكهف يجمع رقمًا صادمًا في آخر ليلة