وصل عدد الشهداء الفلسطينيين نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى نحو 39 ألف فلسطيني، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية، كما أدت الحرب إلى نزوح أكثر من 2.3 مليون فلسطيني من ديارهم، في حين لا يزال هناك آلاف تحت الأنقاض، وآخرون توفوا نتيجة انتشار الأمراض بسبب الحرب، مما كشف عن رقم صادم لعدد الشهداء.

حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة

وقالت وكالة «رويترز» في تقرير لها عن الشهداء الفلسطينيين في غزة إنه خلال الأشهر الأولى من الحرب، جرى حساب حصيلة القتلى بالكامل من خلال إحصاء الجثامين التي وصلت إلى المستشفيات، وكانت البيانات تتضمن أسماء وأرقام هوية معظمهم، لكن مع اشتداد الحرب واستهداف القطاع الطبي، أصبحت هناك أساليب أخرى لحساب الضحايا.

الجثامين مجهولة الهوية ضمن إحصاءات الصحة الفلسطينية

ومنذ أوائل مايو الماضي، قامت وزارة الصحة الفلسطينية بتحديث طريقة حصر إجمالي الشهداء لتشمل الجثامين مجهولة الهوية، والتي تمثل ما يقرب من ثلث إجمالي عدد الشهداء، وقال عمر حسين علي، رئيس مركز عمليات الطوارئ التابع لوزارة الصحة الفلسطينية في الضفة الغربية، إن هذه الجثامين وصلت إلى المستشفيات أو المراكز الطبية دون بيانات شخصية مثل أرقام الهوية أو الأسماء الكاملة، بحسب «رويترز».

مجلة طبية: أكثر من 186 ألف شهيد في غزة جراء العدوان

ونشرت مجلة «لانسيت» الطبية، رسالة بحثة مقدمة من ثلاثة أكاديميين، في 5 يوليو الجاري، تقدر أن الوفيات غير المباشرة، الناتجة عن عوامل مثل المرض، قد تعني أن حصيلة الشهداء أعلى بعدة مرات من التقديرات الرسمية وربما أعلى من 186 ألف شهيد.

وقال خبراء الصحة العامة إن غزة قبل الحرب كانت تتمتع بإحصاءات سكانية قوية ونظم معلومات صحية أفضل من تلك الموجودة في أغلب دول الشرق الأوسط، وفقًا لما نشرته «رويترز».

ووجدت دراسة أجرتها منظمة «إيروارز» الموجودة بالعاصمة البريطانية لندن- وهي منظمة غير ربحية تجمع قوائم مفصلة للضحايا من مصادر مفتوحةـ ارتباطًا بنسبة 75% على الأقل بين قوائمها وقوائم السلطات في غزة، فيما يتصل بآلاف الأشخاص الذين استشهدوا في الأسابيع الأولى من الحرب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهداء في قطاع غزة قطاع غزة غزة حصيلة شهداء غزة الصحة الفلسطینیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

حصيلة جديدة لحرب الإبادة في غزة في أعقاب استمرار المجازر

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، حصيلة جديدة لأعداد الشهداء والجرحى في قطاع غزة، على وقع استمرار المجازر وحرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن حصيلة الشهداء في قطاع غزة ارتفعت إلى 40 ألفا و878، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 94 ألفا و454 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.


وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرتين بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 17 مواطنا، وإصابة 56 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


مقالات مشابهة

  • حصيلة الشهداء في غزة تقترب من 41 ألفا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة
  • حصيلة الشهداء في قطاع غزة منذ ساعات الفجر حتى الآن
  • حصيلة الشهداء في قطاع غزة ترتفع إلى 40878 شهيداً و94454 جريحاً
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40878 شهيدا والإصابات إلى 94454 إصابة
  • كم أصبحت حصيلة الشهداء والجرحى في غزة منذ 7 تشرين الأوّل؟
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 40878 شهيد
  • حصيلة جديدة لحرب الإبادة في غزة في أعقاب استمرار المجازر
  • الصحة تعلن حصيلة الشهداء في محافظات الضفة منذ 28 أغسطس
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: ارتفاع حصيلة الشهداء جراء قصف إسرائيلي على طوباس إلى 5