صحيفة الاتحاد:
2024-09-08@00:52:52 GMT

«المرجل الأولمبي» يُضئ سماء باريس

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

باريس (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة «أولمبياد باريس» تُبهر العالم بـ «عرض مذهل» تحقيقات فرنسية في الهجوم على شبكة السكك الحديدية دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة


أوقدت العداءة المعتزلة ماري-جوزيه بيريك، وبطل الجودو تيدي رينر المرجل الأولمبي، خلال حفل غير مسبوق لافتتاح الألعاب الأولمبية في باريس.


ويظل المرجل الأولمبي فوق حدائق التويلري مضاءً حتى نهاية الألعاب في 11 أغسطس المقبل.
وبعد عرض ضوئي مذهل في برج إيفل، أضاءت نجمة المضمار بيريك ورينر، المتوّج بثلاث ذهبيات أولمبية، المرجل الأولمبي الذي شكّل قاعدة منطاد الهواء الساخن، نُقلت الشعلة من قبل مجموعة من الرياضيين الفرنسيين العالميين أبرزهم لاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان وأسطورة التنس الإسباني رافايل نادال والمعتزلة الأميركية سيرينا وليامز ولاعبة الجمبار الرومانية ناديا كومانتشي والأميركي كارل لويس.
وتُعدّ بيريك «56 عاماً» أيقونة الرياضة الفرنسية، وظلت في الذاكرة الجماعية، بعد 30 عاماً من إنجازاتها المدوية على المضمار.
خلّدت هذه اللحظة التاريخية مسيرة الأسطورة الفرنسية الرياضية الوحيدة الفائزة بثلاث ذهبيات أولمبية «200 م عام 1992 و200م و400 م عام 1996»، والتي نالت شرف حمل العلم الفرنسي في ألعاب أتلانتا 1996.
طالب مدرب المنتخب الأولمبي لكرة القدم الهداف السابق تييري هنري بمواطنته بيريك لتكون آخر من يحمل الشعلة مشدداً «لا يعلو عليها أحد»، في حين قال زميله السابق في منتخب الـ«زرق» ليليان تورام «الأمر واضح».
اعتادت بيريك على القول «الألعاب هي حياتي».
وتشارك رينر، صاحب ثلاث ميداليات أولمبية ذهبية في الجودو، منها ذهبيتان في الوزن الثقيل (2012 و2016) وثالثة مع الفرق (2021)، هذه اللحظة التاريخية مع بيريك.
وما زال الفرنسي يبحث عن زيادة غلّته من المعدن الأصفر في باريس، من أجل حفر اسمه أكثر في السجلات أفضل رياضي فرنسي على مر العصور.
غيّر ابن الـ 35 عاماً والمتوّج أيضاً بـ 11 لقبا عالمياً لوزن ما فوق 100 كلج، والحائز على ميداليتين أولمبيتين برونزيتين «2008 و2021» وجهة الجودو في العالم.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا زين الدين زيدان نادال سيرينا وليامز باريس أولمبياد باريس 2024

إقرأ أيضاً:

أول ميدالية ذهبية للأردن في بارالمبياد باريس 2024

فرنسا – حقق لاعب المنتخب الوطني الأردني عمر قرادة إنجازا تاريخيا بمنحه بلاده أول ميدالية ذهبية في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 في منافسات رفع الأثقال وزن 49 كغ.

وجاء هذا الإنجاز بعد نجاح البطل الأردني في المنافسات و رفع المحاولات الثلاث بنجاح حيث تمكن من تسجيل وزن 176 كغ ليتصدر بذلك التصنيف العالمي.

هذا وهنأ الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد البطل البارلمبي، ونشر عبر حسابه الرسمي على “إنستغرام” صورة له وكتب: “مبارك للنشمي عمر ومبارك للأردن هذا المنجز العظيم”.

وحقق قرادة ميداليته الرابعة في البارالمبياد بعد ذهبية طوكيو 2020 وفضية ريو دي جانيرو 2016 وفضية بكين 2012 وتأهله إلى بارالمبياد باريس جاء بعد تتويجه بالميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم التي أقيمت في العاصمة الجورجية تبليسي.

وقفز الأردن بفضل ذهبية قرادة للمركز 52 مع السعودية ونامبيبا وبيرو وسلوفينيا وكوستاريكا وبلغاريا، في جدول ميداليات البطولة الذي تتصدره الصين بـ135 ميدالية.

يذكر أنه من المقرر أن تنتهي دورة الألعاب البارالمبية 2024 في 8 سبتمبر الجاري.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • فضية وبرونزية حصاد مصر في اليوم العاشر من بارالمبياد باريس
  • الميدالية السادسة.. صفاء حسن تحصد برونزية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • صفاء حسن تتوج ببرونزية دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • عاجل.. فاطمة محروس تفوز بالميدالية الفضية لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • الرابعة لـ مصر.. فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • الإمارات تختتم المشاركة في «بارالمبية باريس» بـ «3 رياضات»
  • بارالمبياد باريس.. إسحاق ولد قويدر يحقق برونزية الجودو
  • نورة الكتبي «خامس» دفع الجلة في «بارالمبية باريس»
  • أول ميدالية ذهبية للأردن في بارالمبياد باريس 2024