الوطن:
2024-09-07@23:57:49 GMT

احذرها.. 5 أخطاء تؤدي إلى تدمير الجهاز الهضمي

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

احذرها.. 5 أخطاء تؤدي إلى تدمير الجهاز الهضمي

آلام المعدة والجهاز الهضمي من المشكلات الصحية التي يعاني منها الكثيرون، فقد تكون بسبب اتباع أنظمة غذائية خاطئة، أو عادات يومية قد تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل مباشر، ربما يجهلها البعض، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير الأخطاء التي تؤدي إلى تدمير الجهاز الهضمي، ويجب على الأشخاص تجنبها.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مصطفى قابيل، طبيب الباطنة والجهاز الهضمي، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن الوقاية من الأمراض تكون أسهل من علاجها، لذلك يجب على الأشخاص عدم تناول الوجبات الثقيلة في آخر 3 ساعات قبل النوم، لتجنب حدوث مشكلات في المعدة.

أخطاء تدمر الجهاز الهضمي 

وأشار «قابيل» إلى أن هناك العديد من الأخطاء اليومية، التي يفعلها الأشخاص، قد تؤدي إلى تدمير الجهاز الهضمي، ومنها  تناول «الفاست فوود»، والأطعمة المكررة التي تخضع لعمليات معالجة متعددة لتحسين طعمها وزيادة مدة صلاحيتها مثل المأكولات السريعة، ورقائق البطاطس المقلية، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

كما أن عدم مضغ الطعام بشكل صحيح أحد الأسباب الرئيسية للأعراض المصاحبة لاضطرابات المعدة، خاصة الانتفاخ وعسر الهضم، لأن عملية المضغ أمر ضروري لكسر الطعام إلى جزيئات أصغر، ما  يعطي العصارات الهضمية فرصة أكبر للتعامل مع الطعام وهضمه بشكل جيد، وفقا لطبيب الباطنة والجهاز الهضمي.

ولا تقتصر الأخطاء التي تؤدي إلى تدميرالجهاز الهضمي عند هذا الحد، لكن الإفراط في شرب القهوة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، أيضا يؤثر عليها، لأنها تزيد من فقدان الماء من الجسم، وتسبب مزيدا من الجفاف وصعوبة الهضم، لذلك لا ينبغي المبالغة في تناول الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى، التي تحتوي على الكافيين.

وشدد الطبيب، على أن قلة ممارسة الرياضة من ضمن أسباب تدمير الجهاز الهضمي، لذلك  يفضل ممارسة تمارين رياضية بعد ساعتين على الأقل من تناول الطعام، لضمان إفراغ المعدة، مشير إلى أن المشي من 30-45 دقيقة يساعد على التحسين من أداء الجهاز الهضمي.

تناول المشروبات الكحولية 

وجاء من ضمن الأخطاء التي تؤدي إلى تدمير الجهاز الهضمي أيضا، تناول المشروبات الكحولية، خاصة على معدة فارغة؛ إذ تؤدي إلى حدوث تهيج كبير للمعدة والأمعاء وزيادة إفراز الحمض HCL، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالحرقة والحموضة وآلام بالمعدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجهاز الهضمي أخطاء الأطعمة المكررة

إقرأ أيضاً:

احذر الهجرة غير الشرعية تؤدي للحبس وغرامة تصل لـ200 ألف في هذه الحالات

حدد قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية، عقوبات رادعة إذا كان الجاني موظفًا عامًا أو مكلفًا بخدمة عامة وارتكب الجريمة باستغلال الوظيفة أو الخدمة العامة.

ونصت المادة 6 من قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية على أنه يُعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه أو بغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر، كل من ارتكب جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها أو توسط في ذلك.

ووفقا لقانون مكافحة الهجرة غير الشرعية، تكون عقوبة السجن المشدد وغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه أو غرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر في أي من الحالات الآتية:


١- إذا كان الجاني قد أسس أو نظم أو أدار جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين أو تولى قيادة فيها أو كان أحد أعضائها أو منضمًا إليها.


٢- إذا كانت الجريمة ذات طابع عبر وطني.


٣- إذا تعدد الجناة، أو ارتكب الجريمة شخص يحمل سلاحًا.


٤- إذا كان الجاني موظفًا عامًا أو مكلفًا بخدمة عامة وارتكب الجريمة باستغلال الوظيفة أو الخدمة العامة.


٥- إذا كان من شأن الجريمة تهديد حياة من يجرى تهريبهم من المهاجرين أو تعريض صحتهم للخطر، أو تمثل معاملة غير إنسانية أو مهينة.


٦- إذا كان المهاجر المهرب امرأة أو طفلًا أو من عديمي الأهلية أو من ذوي الإعاقة.


٧- إذا استخدم في ارتكاب الجريمة وثيقة سفر أو هوية مزورة، أو إذا استخدمت وثيقة سفر أو هوية من غير صاحبها الشرعي.


٨- إذا استخدم في ارتكاب الجريمة سفينة بالمخالفة للغرض المخصص لها أو لخطوط السير المقررة.


٩- إذا عاد الجاني لارتكاب الجريمة المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة.

مقالات مشابهة

  • احذر الهجرة غير الشرعية تؤدي للحبس وغرامة تصل لـ200 ألف في هذه الحالات
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية
  • برج الجدي.. حظك اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024: لا تسمح بتكرار أخطاء الماضي
  • هذه الفاكهة تساعد على الشبع والتحكم في نسبة السكر بالدم وعلاج التهابات المعدة
  • الأكل العاطفي.. ما هو وكيف نتعامل معه ومتى يصبح مشكلة؟
  • 13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة في أثناء السير.. احذرها
  • برج الأسد.. حظك اليوم السبت 7 سبتمبر: تناول الطعام الصحي
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • أسباب تدفعنا لكثرة الطعام
  • 4 أسئلة قبل تغيير الحمية الغذائية