في مشهد رائع اسدل الستار على حفل أفتتاح الالعاب الاوليمبية الصيفية الثالثة والثلاثون بأشعال شعلة الالعاب الاوليمبية بطريقة مبتكرة وجريئة من جانب المنظمين الفرنسين الذين اظهروا خلال حفل الافتتاح كل الابداع الفرنسي والثقافة الفرنسية في عاصمة النور باريس .

وجاء مشهد أشعال الشعلة الأوليمبية النهائي الذي أشترك فيه الثنائي الفرنسي ماري جوزية بيريس العداءة الفرنسية الشهيرة و تيدي رينيه لاعب الجودو الفرنسي التاريخي المعروف … فمن هي ماري جوزية بيريس و ومن هو تيدي رينيه .

ماري جوزية بيريس 

ولدت ماري جوزية بيريس في 9 مايو 1968 وهي عداءة فرنسية تخصصت في سباقي 200 متر عدو و 400 متر عدو . في سن 16 سن أنتقلت من جزيرة جواديلوب حيث ولدت الى مدينة باريس العاصمة الفرنسية .

نجحت ماري جوزية بيريس في دخول تاريخ العاب القوى الفرنسية والعالمية بعدما نجحت في حصد ثلاث ميداليات ذهبية اوليمبية في العاب برشلونة 1992 و العاب اتالاتنا 1996 .

في العاب برشلونة 1992 وبعد فوزها ببطولة العالم عام 1991 نجحت ماري جوزية بيريس في الفوز بالميدالية الذهبية لسباق 400 متر عدو بعد تفوقها الواضح العداءة اولها بريزينيا التي كانت تدافع عن لقبها لتحقق اولى ميداليتها الاوليمبية .

الانجاز الاكبر كان في العاب اتالانتا 1996 عندما نجحت ماري جوزية بيريس في حصد ميدالية ذهبية اوليمبية ثانية في تاريخها الرياضي بالفوز بالميدالية الذهبية للمرة الثانية على التوالي لسباق 400 متر حرة لتكون اول رياضية او رياضي يحقق الفوز بهذا السباق في دورتين أوليمبيتين متتاليتين ثم بعها كان الانجاز الاكبر عندما نجحت في الفوز بذهبية سباق 200 متر عدو لتفوز بالميدالية الذهبية الثالثة لها و تصبح ثاني رياضية او رياضي يحقق انجاز الجمع بين ذهبيتي 200 متر عدو و 400 متر عدو مع الامريكي ما يكل جونسون .

ماري جوزية بيريس تيدي رينيه 

من وجهة نظر الكثيرين يعد تيدي رينيه اهم لاعب جودو في تاريخ الالعاب الاوليمبية بعدما نجح في احراز خمسة ميداليات اوليمبية حيث نجح في الفوز بثلاث ميداليات ذهبية وميداليتين برونزيتين في في اربعة مشاركات في الالعاب الاوليمبية بدءا من العاب بكين 2008 و مرورا بألعاب لندن 2012 وألعاب ريو 2016 وانتهاءا بألعاب طوكيو 2020 .

ولد تيدي رينيه في 7 ابريل 1989 وفي بداية مشواره الرياضي عندما كان يبلغ 5 سنوات كان يلعب عدة العاب رياضية منها السباحة والجمباز و التسلق لكنه وجد نفسه في رياضة الجودو .

في سن 15 سنة تم اختيار تيدي رينيه ضمن المنتخب الفرنسي وبعدها بعامين بدأ المشاركات الخارجية بالفوز بالبطولة الاوربية ومن بعدها ببطولة العالم للشباب ووضع نفسه كخليفة لاسطورة الجودو الفرنسي ديفيد دولييه .

في عام 2007 اصبح تيدي رينيه اصغر لاعب في تاريخ الجودو يفوز ببطولة العالم وهو في سن 18 عاما ليتوجه الى العاب بكين ويحرز الميدالية البرونزية لوزن فوق 100 كجم ويبدأ مشوار التفوق الاوليمبي .

في العاب لندن 2012 احرز تيدي رينيه الميدالية الذهبية لوزن فوق 100 كيلو ونفس الانجاز الكبير كرره في العاب ريو دي جانيرو عام 2016 .

في العاب طوكيو 2020 نجح تيدي رينيه في الفوز بالميدالية البرونزية لوزن فوق 100 كيلو ثم قاد الفريق المختلط الفرنسي للفوز بالميدالية الذهبية 

تيدي رينيه بالبدلة البيضاء في احدى المباريات 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تيدي رينيه نجم الجودو الفرنسي تيدي رينيه الالعاب الاولیمبیة بالمیدالیة الذهبیة فی الفوز فی العاب متر عدو

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفرنسي يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء

سبتمبر 5, 2024آخر تحديث: سبتمبر 5, 2024

المستقلة/-قرّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعيين ميشيل بارنييه رئيسا للوزراء، بعد أسبوعين من المشاورات الرسمية وغير الرسمية للبحث عن شخصية مناسبة لتولي هذا المنصب، في ظلّ أزمة سياسية تمرّ بها البلاد.

ميشيل بارنييه في الثالثة والسبعين من عمره كان يشغل خطّة المفاوض السابق في قضيّة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تأتي هذه المهمة في ظل وجود برلمان منقسم إلى ثلاثة كتل، مما يزيد من تعقيد الوضع.

وينتمي برنييه إلى التيار الديغولي في اليمين وهو صاحب خبرة سياسية طويلة، في الوقت الذي أكد فيه أحد المستشارين في الإليزيه أن “هذه الشخصية كانت في دائرة الاهتمام منذ فترة طويلة”.

ويعتبر ميشيل بارنييه أكبر رئيس وزراء في تاريخ الجمهورية الخامسة، وله مسيرة سياسية حافلة إذ شغل منصب نائب، ورئيس للمجلس العام في سافوا، وتقلّد أربعة وزارات، وكان كبير المفاوضين للاتحاد الأوروبي بشأن البريكست. كما ترشح في عام 2021 في مؤتمر الجمهوريين لاختيار مرشح اليمين للرئاسة، لكنه فشل في الجولة الأولى بحصوله على 23% من الأصوات. وقد تم ذكر اسمه أيضاً لفترة قصيرة لقيادة قائمة الجمهوريين في الانتخابات الأوروبية المقررة في 9 يونيو، لكن تم تفضيل فرانسوا كزافييه بيلامي عليه.

وكلف إيمانويل ماكرون ميشيل بارنييه “بتشكيل حكومة تجمع بين مختلف الأطراف لخدمة البلاد والشعب الفرنسي”، وفقاً لبيان صادر عن الإليزيه.

وأوضح البيان أن “هذا التعيين جاء بعد دورة غير مسبوقة من المشاورات، إذ حرص الرئيس، وفقاً لواجبه الدستوري، على التأكد من أن رئيس الوزراء والحكومة القادمة سيوفران الظروف اللازمة لتحقيق أقصى درجات الاستقرار وتوسيع قاعدة الدعم”.

وقد لعب لعب الأمين العام للإليزيه، ألكسيس كوهلر، دور الوسيط بين ماكرون وبارنييه، وكان يدفع منذ بداية الصيف نحو اختيار بارنييه. وعادت خيارات بارنييه إلى الواجهة في بداية الأسبوع، عندما أدرك ماكرون أن كل من زافييه برتران وبرنارد كازنوف قد يواجهان اقتراحاً بحجب الثقة في الجمعية الوطنية.

ومنذ يوم الأربعاء، بدأ الرئيس في استشارة شخصيات بارزة من الجمهوريين لاختبار بارنييه، بدءاً برئيس مجلس الشيوخ، جيرار لارشر، الذي لم يكن معارضاً لهذا الاختيار. كما أجرى ماكرون مجموعة جديدة من المكالمات مع مسؤولين من الأحزاب والمجموعات السياسية في الجمعية الوطنية لضمان عدم تعرض رئيس الوزراء الجديد لحجب الثقة، وهو الشرط الأساسي الذي تم طرحه في الإليزيه منذ أسابيع.

وستكون المهمّة الأساسية لميشيل بارنييه بعد تشكيل حكومته ونيل الثقة هي تمرير الميزانية للسنة المقبلة قبل نهاية 2024

 

المصدر:يورونيوز

مقالات مشابهة

  • الآلاف يتظاهرون ضد رئيس الوزراء الفرنسي الجديد
  • الشفافية ومكافحة الفساد.. حيث نجحت رواندا وأخفق آخرون
  • سياسة ستارمر التي نجحت في توحيد الإسرائيليين والفلسطينيين
  • كيف نجحت كوريا الشمالية في خداع أمريكا للحصول على النووي؟.. مفاجأة غير متوقعة
  • صوارم للخيالة السلطانية ثانيا بمضمار تولوز الفرنسي
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟
  • لاعب جودو العراق يواجه الفرنسي ووسام وطني ثانٍ في بارالمبياد باريس
  • رسميا.. لاعب برشلونة السابق ينتقل إلي ليل الفرنسي
  • الرئيس الفرنسي يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء
  • الجولة الأخيرة ستحدد الفريقين اللذين سيصعدان للممتاز