قالت الفنانة نهال عنبر عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية، في تصريح خاص لـ«الوطن» إنّ الفنان القدير عادل إمام يتمتع بصحة جيدة، ويعيش حياة هادئة مع أسرته 

كواليس اختيار اسم عادل إمام للمهرجان القومي العام الماضي 

كشف الفنان محمد رياض رئيس المهرجان القومي للمسرح، عن كواليس اختيار اسم الزعيم إمام للمهرجان القومي العام الماضي، لافتًا إلى أن الدورة الماضية للمهرجان القومي للمسرح كانت من أنجح الدورات على الإطلاق.

وقال خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبوطالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة الحياة: «الدورة كانت تحمل اسم الفنان عادل إمام فهو قامة فنية كبيرة لنا كمسرحيين.. وهو بلاشك أكبر نجم عربي ووجود دورة تحمل اسمه كانت مسئولية كبيرة على عاتقنا لتقديم دورة تليق باسمه وتاريخه ورجعنا له في البداية للحصول على موافقته بمساعدة أبنائه محمد ورامي إمام».

وأضاف: «أثناء عملنا بالمهرجان كان تركيزنا على خلق هوية خاصة بالمهرجان بأنه يكون مهرجانا مصريا خالصا يشمل جميع قطاعات المسرح من قطاع خاص ومسارح الأكاديميات والجامعات ومسارح مركز الإبداع والشركات والنوادي والمجتمع المدني».

وأكمل: «ركزنا أيضا على خلق شكل للمهرجان وبراند خاص به، بدايةً من اللافتات والبوسترات لشكل الدرع وعملنا على تحديث الصفحة الخاصة بالمهرجان على صفحات التواصل الاجتماعي، وركزنا على تكريم النجوم الأحياء فقط ممن يستحقون التكريم، ليس جحودا بالنجوم الراحلين لأن قيمتهم معروفة لنا جميعا ولكن تكريم الفنان في حياته هو أفضل تكريم له وأهم».

قال: «أيضا قدمنا عروض المهرجان أون لاين ليتمكن الجميع من مشاركتها ومشاهدتها وهذا لم يكن موجودا في الماضي، وأقمنا مسابقة للمؤلفين الجدد»، مستطردًا: «المسرح دائما بحاجة للمؤلفين واكتشفنا فعلا 3 كُتّاب جدد، أقمنا لهم ندوة بمعرض الكتاب الأخير والآن يتشاركون في تقديم العروض بالمهرجان هذا العام».

جدير بالذكر أن برنامج بالخط العريض يذاع على شاشة الحياة في الجمعة من كل أسبوع في الثامنة مساءً، ومن تقديم الإعلامية إيمان أبوطالب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عادل إمام الفنان عادل إمام نهال عنبر عادل إمام

إقرأ أيضاً:

ماستر كلاس بالمهرجان التجريبي| عمر المعتز بالله يتتبع أصول المسرح المصري القديم

أقيم، اليوم، الجمعة، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين (دورة د. علاء عبد العزيز) برئاسة الدكتور سامح مهران، ماستر كلاس "من المعبد إلى المسرح.. تتبع في أصول المسرح المصري القديم" للدكتور عمر المعتز بالله.

د. عمر المعتز بالله: المسرح المصري كان نواة الملهاة الإغريقية

وقال الدكتور عمر المعتز بالله، إن المسرح المصري بدأ في المعابد، العالم القديم عرف أشكال من المسرح قبل اليونانين انفسهم، وذلك خلال الاحتفالات والأعياد التي تتضمن مجموعة من الطقوس والرقصات والأناشيد التي كانت تُنشد خلال الاحتفالات التي تقام في حياة البشر الأوائل ومنهم المصريين القدماء الذين قدموا احتفالات تشبه العناصر المسرحية الكلاسيكية في المعابد.

وأشار "المعتز بالله"، أن بالتوثيق نجد أصل المسرح في اليونان القديمة بالفعل، وكانت لهم السبق في فكرة أقنعة المسرح "الضاحك والباكي"، لكنه عاد وأكد أن فكرة الأقنعة نفسها كانت موجودة في مصر القديمة حتى قبل ميلاد أرسطو نفسه بحوالي ألفي عام، مثل قناع الملك "دن" أحد فراعنة الأسرة الأولى الفرعونية، وكذلك قناع الإله "أنوبيس"، كذلك لفت إلى أن الكثير من علماء وفلاسفة الإغريق مثل "طاليس- انيكسامندر- اكزينوفان- بارمينديس- فيثاغورس- هيراقليطس" جاءوا إلى مصر القديمة وتعلموا فيها وتأثروا بحضاراتها.

د. عمر المعتز بالله: المصريون أول من كتبوا السيناريو المسرحي في التاريخ

ويري صاحب كتاب "المسرح المصري القديم"، أن هناك طقوس مصرية قديمة، تضم عروض تمثيلية قصيرة ابدعها المصري القديم لتأكيد معتقده الديني و وذلك لما تتضمنه تلك الطقس من مفردات مسرحية أساسية كالحوار والأزياء الخاصة والاقنعة ويؤدى أمام باقي المحنطين وفي حضور بعض من اهل المتوفى يكونوا مشاهدين لهذا العرض الدرامي المهم وفي الوقت نفسه يبكي اثنان من المعزين أو أحيانا واحد فقط بالقرب من المتوفى بينما تبقى ممثلتين تقومان بدور إيزيس ونفتيس في طرفي المشهد حيث يتخذ المتوفي دور أوزيريس المنتقل إلى العالم الآخر.

د. عمر المعتز بالله: "مصرّع أوزوريس" أول مسرحية درامية عرفها البشر الأوائل

وتطرق إلى أن معبد أدفو يحتوي على العديد من الجداريات التي تتضمن مناظر درامية، منها مناظر المعبد قصة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، وكيف أن حورس، الذي كان يمثل قرص الشمس المجنحة، قد تغلب على ست وأعوانه، وقد عاون حورس ابن إيزيس حسب أسطورة أوزوريس عدداً من الرجال الذين عرفوا فن صناعة المعادن، وقد تغنى بانتصاره كهنة إدفو ونساء أبو صير في الدلتا، مشيرا إلى أن أول مسرحية موثقة في التاريخ هى مسرحية "مسرح أوزوريس" وكانت يتم تقديمها في المعابد القديمة.

واستشهد بمسرحية " الحدأتان " فهيىأول نص مسرحي في التاريخ، وهي مسرحية من فصل واحد، وهو نص درامي ثنائي محفوظ في المتحف البريطاني باسم بردية (برمنر رند) والتي وجب أن نسميها بردية (نس. مين) وهو اسم الكاهن الذي تم العثور عليها ضمن أثاثه الجنائزي عام 305 قبل الميلاد.

وأكد عمر المعتز بالله، أن المسرحيات المصرية القديمة هي نواة المسرح الإغريقي، وأن البردية أثبتت أن المصريين كتبوا أول "سكربت" أو ما يعرف بالسيناريو، وذكرت تلك النصوص، ذكر لشخصيات العرض ومن يقوم بتشخيصها من الممثلين، والكاتب يقول «نريد بنتين فى سن كذا وباروكات كإكسسوار»، ثم يدخل مجموعة من الرجال يجملون رجلًا لونه أخضر، ثم تذهب الفتاة لتقول لأختها كذا.. هذا عرض مسرحى متكامل، به أزياء ومكياج وحركة ومواصفات ممثلون، ووجدت تحديدًا الأماكن ومواعيد العروض، ما يثبت أن مصر القديمة كانت لديها ما يمكن تسميته بالمواسم المسرحية. 

مقالات مشابهة

  • نجل الفنان فؤاد المهندس: والدي تزوج أمي لأنها كانت تشبه أم كلثوم
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد أحمد الحجار
  • ماستر كلاس بالمهرجان التجريبي| عمر المعتز بالله يتتبع أصول المسرح المصري القديم
  • المركز القومي للمسرح يحتفي بعيد ميلاد ريهام عبد الغفور
  • "اسم لن يموت".. المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد فؤاد المهندس
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • أفلام سلطت الضوء على الخلوة الشرعية فى السجن
  • كواليس مكالمة الزعيم عادل إمام لـ محمود حافظ
  • 10 علامات تشير إلى تمتع الجسم بصحة جيدة
  • انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية