أولمبياد 2024 .. حمل نجم كرة القدم المعتزل زين الدين زيدان، الذي قاد فرنسا للفوز بكأس العالم عام 1998، الشعلة الأولمبية خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، والذي انطلق في منتصف الثامنة بتوقيت القاهرة، أمس الجمعة.

سلم زيدان الشعلة إلى الإسباني رافائيل نادال، الذي فاز بـ14 من أصل 22 لقباً في بطولات التنس الأربع الكبرى في بطولة فرنسا المفتوحة.

 

واجه كارل لويس، بطل الألعاب الأوليمبية 9 مرات والحاصل على لقب الرياضي في القرن العشرين الذي اختارته اللجنة الأوليمبية الدولية، مهمة صعبة في حمل الشعلة الأولمبية على متن قارب يشق طريقه بين الأمواج خلال حفل افتتاح الألعاب الأوليمبية في باريس يوم الجمعة.

أولمبياد 2024

انضم العداء السابق إلى زملائها الحائزين على الميداليات الذهبية سيرينا ويليامز ورافائيل نادال وناديا كومانيتشي على متن قارب انطلق في نهر السين حاملاً الشعلة الأولمبية إلى حفل افتتاح أولمبياد 2024.

 

ولكن سرعان ما اتضح أن هذه الرحلة لم تكن رحلة ترفيهية، فخلال الرحلة القصيرة ظهر الإسباني قلقاً من أن تنطفئ الشعلة في مواجهة الرياح القوية، في حين بدا ويليامز ولويس منزعجين من احتمال حمل الشعلة في إحدى يديهما أثناء محاولتهما الحفاظ على توازنهما باليد الأخرى. 

ولم يبد الاتزان سوى على كومانيتشي، والذي يرجع لفوزها بميداليتين ذهبيتين أوليمبيتين في حفظ التوازن على عارضة الجمباز.

 

الشعلة الأولمبية تمر بين الرياضيين الفرنسيين في المرحلة الأخيرة

سلمت موريسمو وباركر الشعلة إلى 3 رياضيين فرنسيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك نانتينين كيتا، ابنة الموسيقي المالي الشهير ساليف كيتا، وتبع ذلك سلسلة من عمليات نقل الشعلة بين أكثر من اثني عشر رياضيًا فرنسيً.

 

افتتاح أولمبياد باريس 2024

 

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 في احتفال غير تقليدي شهد وصول الرياضيين في قوارب على طول نهر السين، وعروضًا راقصة ومسرحية على طول ضفاف النهر.

 أشعل بطل الجودو ثلاث مرات تيدي رينر والعداءة الحائزة على الميداليات الذهبية ثلاث مرات ماري جوزيه بيريك الشعلة الأولمبية في مرجل بحدائق التويلري في وسط باريس تحت منطاد هوائي 

وارتفعت الشعلة إلى السماء في لحظة أيقونية بتاريخ حفل افتتاح الألعاب الأولمبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أولمبياد زين الدين زيدان أولمبياد 2024 افتتاح أولمبياد باريس افتتاح أولمبياد 2024 سيلين ديون الشعلة الأولمبیة أولمبیاد 2024 حفل افتتاح

إقرأ أيضاً:

أطول رياضي في «بارالمبية باريس» ينام على الأرض!

 
سلطان آل علي (دبي)

أخبار ذات صلة «بارالمبية باريس» تبيع 2.9 مليون تذكرة رئيس الوزراء الفرنسي السابق إدوار فيليب يؤكد ترشحه للانتخابات الرئاسية


اضطر مرتضى مهرزاد، أطول رياضي في تاريخ الألعاب البارالمبية 2.46 متر «8 أقدام و1 بوصة»، إلى النوم على الأرض، في دورة الألعاب البارالمبية «باريس 2024»، لعدم توفر سرير يناسب طوله، ولكن المشكلة حُلَّت الآن، وفقاً للجنة البارالمبية الدولية.
يُعد مهرزاد لاعباً أساسياً في فريق الكرة الطائرة الجالس الإيراني، وأدى دوراً حاسماً في فوز الفريق بالميدالية الذهبية، في آخر دورتين من الألعاب البارالمبية.
ومع أن طوله يتيح له ميزة كبيرة في الملعب، إلا أنه يتطلب ترتيبات خاصة، بما في ذلك توفير سرير مخصص، كما حدث في دورة طوكيو قبل ثلاث سنوات، وهو ما لم يحدث في باريس هذه المرة، وفقاً لما قاله هادي رضائي مدرب الفريق.
ومع انتشار خبر معاناة مهرزاد، أكدت اللجنة المنظمة لدورة باريس 2024، أن «المشكلة قد حُلَّت»، وأن الأسرة في القرية البارالمبية مصممة بشكل معياري. وتلقى فريق باريس 2024 طلباً من اللجنة البارالمبية الإيرانية لإضافة امتدادات للسرير، ووُفِّرَت لاحقاً، لعدم كفاية التعديلات الأولية.
تعرض مهرزاد، الذي يعاني حالة تضخم النهايات «الأكروميجالي»، وشُخِّص في سن مبكرة، لحادث دراجة في شبابه، أدى إلى كسر في الحوض، ما أوقف نمو ساقه اليمنى، وجعلها أقصر من اليسرى، ما صعب عليه المشي.
ومع ذلك، يظل مهرزاد ركيزة أساسية في نجاح الفريق الإيراني، الذي يسعى للفوز بالذهب للمرة الثامنة في تاريخ مشاركاته منذ أولمبياد سيؤول 1988.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تنهي مشاركتها في البارالمبياد في المرتبة 25
  • الميدالية السادسة.. صفاء حسن تحصد برونزية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • صفاء حسن تتوج ببرونزية دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • عاجل.. فاطمة محروس تفوز بالميدالية الفضية لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • الرابعة لـ مصر.. فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • الإمارات تختتم المشاركة في «بارالمبية باريس» بـ «3 رياضات»
  • أول ميدالية ذهبية للأردن في بارالمبياد باريس 2024
  • عشيقها أشعل بها النار.. وفاة اللاعبة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي بعد شهر على مشاركتها في باريس
  • أطول رياضي في «بارالمبية باريس» ينام على الأرض!