كشف مصدر عسكري لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن القوات المسلحة في النيجر نشرت تعزيزات في العاصمة نيامي تحسبا لأي تدخل عسكري محتمل، وذلك بعد ساعات فقط من رفض المجلس العسكري الذي يدير البلاد الالتزام بالموعد النهائيلمجموعة الإيكواس.

ووفقا لشبكة "سي إن إن"، وصلت قافلة مكونة من  40 شاحنة بيك-أب محملة بالمسلحين بحلول ليل مساء الأحد وجلبت القوات من أجزاء أخرى من البلاد لطمأنة الجمهور المتوتر والاستعداد للمعركة المحتملة.

وتشهد النيجر حالة من الفوضى السياسية، منذ أواخر الشهر الماضي، عندما أطيح بالرئيس محمد بازوم في انقلاب قام به الحرس الرئاسي.

وقامت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بعد أيام بسن عقوبات وإصدار إنذار نهائي للمجلس العسكري الحاكم بتدخل عسكري محتمل.

وجاء ذلك الموعد النهائي وانتهى يوم الأحد دون أي تغيير في الوضع السياسي.

ولا يزال بازوم معزولا ولا يزال مكانه مجهولا للجمهور.

والمجلس الوطني لحماية الوطن، الاسم الرسمي للمجلس العسكري، لا يزال مسؤولا فعليا عن النيجر.

وقال زعيم المجلس العسكري يوم الأحد إن القوات المسلحة في النيجر ستغلق المجال الجوي للبلاد بسبب التهديد بالتدخل العسكري. ما سيأتي بعد ذلك غير واضح.

وأكد قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إنهم يفضلون إيجاد حل دبلوماسي للأزمة، لكنهم أكدوا على استعدادهم للجوء إلى استخدام القوة كملاذ أخير لإعادة حكومة النيجر المنتخبة ديمقراطيا إلى السلطة.

ومن المقرر أن تعقد الكتلة اجتماعا آخر يوم الخميس بشأن الوضع.

وقالت رئيسة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والرئيسة السابقة لليبيريا إيلين جونسون سيرليف يوم الإثنين إنها تعتقد أن المجموعة ستكون قادرة على إيجاد حل للوضع في النيجر.

وتابعت: "أعتقد حقًا أنه قد يبدو الآن أننا نتجه نحو أزمة كبيرة، ونحن نتجه نحو أعمال عنف وصراعات كبيرة. أعتقد أن سلطات الإيكواس سوف تجد طريقة للخروج من ذلك".

وأكدت لشبكة "سي إن إن"، أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "لن تتخذ أي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى تدمير البلدان أو وفاة الناس".

من ناحية أخرى، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الاثنين إنه "قلق" بشأن استمرار احتجاز بازوم، وفقا لبيان صادر عن المتحدث باسمه.

وأثارت حالة عدم اليقين قلق سكان نيامي العاصمة، وتدفق بعض الناس على محلات السوبر ماركت لشراء المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز وزيت الطهي بكميات كبيرة ، بينما حاول البعض الآخر الفرار. قال موظفو شركات الحافلات المحلية إن معظم الخطوط خارج العاصمة محجوزة بالكامل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجموعة الاقتصادیة لدول غرب فی النیجر

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: العبء الأكبر في الحكومة على المجموعة الاقتصادية (فيديو)

تحدث الدكتور محمد الكيلاني الخبير الاقتصادي، عن أهداف وملفات المجموعة الاقتصادية في الحكومة الجديدة، وذلك خلال لقائه عبر فضائية «إكسترا نيوز».

وقال «الكيلاني»، إن  الحكومة الجديدة يقع على عاتقها عبء كبير جدًا خلال الفترة الحالية، خاصة أن أغلب الملفات التي تواجهها هي ملفات اقتصادية بالدرجة البحتة، وبالتالي فإن العبء الأكبر في الحكومة على المجموعة الاقتصادية، لأن المجموعة الاقتصادية يجب أن تتخذ مجموعة من الإجراءات حتى يكون هناك تحسن في بعض المؤشرات.

مواجهة البطالة في مصر

وأضاف: «لو هتكلم على معدل البطالة، فلابد أن تقوم بتخفيض معدل البطالة بشكل كبير جدًا، يترتب عليه أن يكون هناك دفع بشكل كبير جدًا لعجلة الصناعة والاستثمارات الأجنبية المباشرة، فعند زيادة جاذبية الاستثمارات الأجنبية المباشرة يصب ذلك في معدل البطالة وينخفض معدل البطالة، كما أنه يصب في معدل الصادرات».

وتابع: «أعتقد أن الحكومة الجديدة لديها إجراءات قوية جدًا وصارمة جدًا في معدل الواردات، فهي تريد أن تخفض الواردات بشكل كبير جدًا، وكلما زاد معدل الصادرات يعطى ثقة كبيرة جدًا، ثقة للمجتمع الداخلي، ويضعنا مع المجتمعات الدولية في باقى المؤشرات».

جذب الاستثمار وتشجيع التصدير

وأكمل: «أي مستثمر أجنبي النهاردة لما بياخد قرار الاستثمار في مصر، ينظر الى معدل ونوعية الصادرات، هل هذه الصادرات صناعية أو زراعية أم توليفة من مجموعة من القطاعات المختلفة التي تعمل داخل المجتمع المصري». 

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة: العاصمة شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية
  • محمد يوسف يكتب: تغيير المجموعة الاقتصادية في الحكومة.. توجهات مرحلة جديدة
  • خبير: العبء الأكبر للحكومة الجديدة يقع على عاتق المجموعة الاقتصادية
  • خبير اقتصادي: العبء الأكبر في الحكومة على المجموعة الاقتصادية (فيديو)
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • خبيرة اقتصادية: الوزارات تواجه تحديات كبيرة في مختلف الملفات
  • «الإصلاح والنهضة»: نرتقب دفعة جديدة بعد تغيير المجموعة الاقتصادية في الحكومة
  • خبير اقتصادي: جذب الاستثمارات أهم تحديات المجموعة الاقتصادية الجديدة
  • مصدر حكومي مطلع: تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة
  • مصدر حكومي: تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة