زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن عثر على وثائق تتضمن ملخصات لاجتماعات المنتديات الأكثر محدودية لحركة حماس، وأنه تم الاستيلاء عليها وفي المواقع الإستراتيجية للحركة حماس، بعد حوالي عشرة أشهر من حرب الإبادة المستمرة ضد قطاع غزة.

وقالت "القناة 12" الإسرائيلية إن الجيش طرح مؤخرا "الإنجازات العملياتية في حرب غزة على المستوى السياسي وشروط صفقة عودة المختطفين، والجيش يبذل جهودا كبيرة لإعادة المختطفين إلى بيوتهم أحياء أو أمواتا".



وأضافت القناة نقلا عن هذه الوثائق أنه "في بداية عام 2023، كان هناك اجتماع لقيادات حماس في غزة بقيادة يحيى السنوار، وتم عقد اللقاء بعد وقت قصير من سلسلة تصريحات بن غفير وسموتريتش حول الضفة الغربية والمسجد الأقصى".


وجاء في هذه الوثائق: "ليس هناك شك في أن العدو سوف يرتكب في المستقبل القريب المزيد من الانتهاكات ويهاجم المسجد الأقصى.. نحن بحاجة إلى تأخير الصراعات الصغيرة حتى نتمكن من الوصول إلى المشروع الكبير". 

وتضمنت عبارات أن "البنية التحتية لهذه الحكومة (في إشارة إلىبن غفير وسموتريتش) ستساعدنا في في الوصول إلى المشروع الكبير ويمكننا الانفتاح على حرب التحرير".

وتظهر الوثائق أنه بالنسبة للسنوار، كان سلوك بن غفير وسموتريتش أحد أسباب توقيت الهجوم المفاجئ وبدء عملية طوفان الأقصى.

وقالت القناة  إن "هذه هي المرة الأولى التي يسمع فيها الجمهور عبارة المشروع الكبير، لكن ليس كذلك في شعبة المخابرات، إذ طرح الموضوع عدة مرات سباقا، لكنهم فشلوا في فهم معناه هناك، ولم ننتبه بما فيه الكفاية لفهم ما يعنيه السنوار، والآن، للأسف، نعرف بالضبط ما كان يقصده".

والأربعاء، تحدث وزير ما يُمسى الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفيرفي مؤتمر "عودة إسرائيل إلى جبل الهيكل" في الكنيست وأشار إلى اقتحامه للمسجد الأقصى ونيته تغيير الوضع الراهن.


وقالت: "كنت في جبل الهيكل الأسبوع الماضي، وصليت هناك ونحن نصلي في جبل الهيكل، أنا والمستوى السياسي يسمح لليهود بالصلاة في جبل الهيكل".

واعتبر أن "من يسيطر على جبل الهيكل، يسيطر على أرض إسرائيل بأكملها، بعون الله سنحكم جبل الهيكل، نحن نقوم بأشياء جيدة، ونحن بالفعل حكام، لكننا بحاجة إلى تعزيز المزيد وأعتقد أنه ستأتي أيام أفضل مما هي عليه اليوم".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الإسرائيلي حماس السنوار القدس إسرائيل فلسطين حماس السنوار صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المشروع الکبیر جبل الهیکل

إقرأ أيضاً:

استشهاد طفلة بنابلس وبن غفير يطالب بنقل الحرب للضفة

استشهدت طفلة فلسطينية، اليوم الجمعة، قرب مدينة نابلس بشمال الضفة الغربية، في حين دعا وزير إسرائيلي إلى إدراج الضفة ضمن أهداف الحرب.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الطفلة بانا بكر (13 عاما) وإصابة شابين آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قريوت جنوب شرق نابلس.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن بانا استُشهدت برصاص قوات الاحتلال أثناء وجودها داخل منزلها.

تغطية صحفية| "ابنتي ليست أفضل من شهـ ـــداء غزة وجنين".. والد الطفلة بانا بكر، يودعها بعد أن قتلها الاحتلال بالرصاص في بلدة قريوت جنوب شرق نابلس. pic.twitter.com/6MPnw3rkjf

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 6, 2024

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا البلدة وهاجموا منازل الفلسطينيين، تحت حماية جنود الاحتلال، مما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي على المنازل مما أسفر عن استشهاد الطفلة.

وزعم الجيش الإسرائيلي أنه أطلق النار في الهواء أثناء محاولته وضع حد لما سماها مشادات بين فلسطينيين وإسرائيليين في قريوت.

وفي قرية بورين جنوب نابلس، اندلعت مساء اليوم مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال، وقالت مصادر فلسطينية إنه سجلت حالات اختناق جراء استخدام الجنود الإسرائيليين قنابل الغاز.

في الأثناء، أصاب مستوطنون إسرائيليون، الجمعة، عددا من الفلسطينيين برضوض وجروح متوسطة إثر الاعتداء عليهم ومنعهم من استخدام بئر ماء في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وفي اعتداء آخر، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن مستوطنين آخرين نصبوا خيمة عند موقع "بئر ماعين" الأثري في منطقة مسافر يطا بالخليل، حيث يحاول المستوطنون السيطرة على المكان، وعلى كامل المواقع الأثرية في المنطقة برمتها.

بن غفير طالب بعرض مطلبه على المجلس الوزاري المصغر في أقرب اجتماع له (الفرنسية) هدف للحرب

في غضون ذلك، طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإدراج الضفة الغربية ضمن أهداف الحرب.

وقالت صحيفة معاريف إن بن غفير توجه برسالة إلى نتنياهو طالبه فيها بإخضاع حركة حماس وما سمّاها المنظمات الإرهابية الأخرى في الضفة الغربية في ضوء التصعيد الأمني وراء الخط الأخضر.

ووفقا للصحيفة، تحدث الوزير الإسرائيلي في الرسالة عن تزايد في النشاط الإيراني الرامي إلى توسيع ما سماها دائرة الإرهاب وتهريب الأسلحة إلى الضفة وتنفيذ تفجيرات وأعمال مسلحة أخرى.

وطالب بن غفير أيضا بعرض مطلبه هذا على المجلس الوزاري المصغر في أقرب اجتماع له وتحديد آليات عملية وفورية لتنفيذه.

عملية متواصلة

وفي وقت سابق اليوم، قال الجيش الإسرائيلي إن عمليته العسكرية بشمال الضفة الغربية متواصلة حتى تحقيق أهدافها. وأضاف جيش الاحتلال -في بيان- أنه قتل خلال العملية التي استمرت 10 أيام 14 فلسطينيا ممن وصفهم بالمخربين.

كما قال إنه دمر عبوات ناسفة ونفذ 4 غارات جوية واعتقل أكثر من 30 شخصا، إلى جانب تدمير ما سماها بنى إرهابية عدة، بينها مخازن تحت الأرض.

وجاء البيان الإسرائيلي بعيد انسحاب قوات الاحتلال من جنين وطولكرم ومخيماتهما بعد عملية عسكرية استمرت 10 أيام، وخلّفت 36 شهيدا فلسطينيا، بحسب حصيلة لوزارة الصحة الفلسطينية، ودمارا واسعا في البنية التحتية.

وفي بيان نعت فيه 13 مقاوما استشهدوا في الأيام الماضية خلال الهجوم الإسرائيلي، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن المقاومة في الضفة بخير، وتوعدت الاحتلال بمفاجآت في المواجهات المقبلة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد بدأ عمليته العسكرية واسعة النطاق بشمال الضفة الغربية في 28 أغسطس/آب الماضي بذريعة تفكيك خلايا المقاومة ومنع هجمات محتملة، وشملت العملية مدن ومخيمات جنين وطولكرم وطوباس والفارعة، حيث نفذت القوات عمليات توغل متكررة وغارات جوية.

ومنذ عملية طوفان الأقصى، تشهد الضفة الغربية تصعيدا عسكريا إسرائيليا أسفر حتى الآن عن استشهاد 691 فلسطينيا وإصابة 5700 واعتقال ما يقرب من 11 ألفا.

مقالات مشابهة

  • تجنيد الكهنة وإعداد المخططات جزء من خطة بن غفير لبناء الهيكل الثالث بالأقصى
  • مدرب إيطاليا يكشف مفتاح الفوز الكبير على فرنسا في دوري أمم أوروبا
  • فيتور روكي يكشف النقاب: برشلونة لم يكن كما توقعت
  • وثائق مسربة تكشف جرائم مروعة للاحتلال
  • استشهاد طفلة بنابلس وبن غفير يطالب بنقل الحرب للضفة
  • وثائق مزعومة تكشف خطط حماس للتعامل مع المعركة الجارية.. ماذا جاء فيها؟
  • رسالة مصورة من القسام بأغنية أمريكية لعائلات الأسرى.. ماذا فيها؟ (شاهد)
  • آخر تطورات مشروع الخزانات الاستراتيجية في حدائق أكتوبر
  • الأردن والإمارات يوقعان وثائق مشروع سكك حديدية بـ2.3 مليار دولار
  • ‏وزير المالية الإسرائيلي: ستكون هناك حرب على الجبهة الشمالية وسيكون لها أثمان وستكون معقدة وليس هناك خيار