بوابة الفجر:
2024-09-07@23:18:23 GMT

مخاطر استمرار الحمى لأكثر من 24 ساعة

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

عندما تكون الحمى مصحوبة بأعراض الجهاز التنفسي العلوي مثل السعال أو التهاب الحلق أو الاحتقان، فإنها غالبا ما تكون مؤشرا على الإصابة الفيروسية. 

وما يقرب من 70-80٪ من هذه الأمراض الفيروسية تميل إلى أن تكون خفيفة، وتختفي من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى دخول المستشفى.

وإذا ظلت الحمى عالية الجودة ولم تتحسن بحلول اليوم الثالث، أو إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثيرة للقلق مثل الدوخة أو الغثيان أو القيء أو الضعف المفرط، فمن الضروري طلب الرعاية الطبية على الفور".

"الحمى هي استجابة جسدية طبيعية. عندما يكتشف جهازك المناعي وجود عدوى، فإنه يرفع درجة حرارتك الداخلية، مما يخلق بيئة أقل ملائمة لغزو مسببات الأمراض. 

تتطلب التدخل ويمكن إدارتها باستخدام العلاجات المنزلية، ومع ذلك، فإن ارتفاع درجة الحرارة (أعلى من 102 درجة فهرنهايت أو 38.9 درجة مئوية)، خاصة عند الرضع أو الأطفال الصغار أو كبار السن، يتطلب رعاية طبية".

والحمى التي تحدث دون أعراض الجهاز التنفسي العلوي قد تشير إلى أنواع أخرى من العدوى، مثل حمى الضنك أو الملاريا. 

وغالبا ما تتميز هذه الالتهابات بأعراض مميزة يمكن أن تساعد في التعرف عليها، على سبيل المثال، عادة ما تسبب حمى الضنك والملاريا قشعريرة شديدة، ألم شديد في العظام، وأحيانًا طفح جلدي، على وجه الخصوص، قد يظهر أيضًا مع طفح جلدي مميز وألم شديد جدًا، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب مرض الشيكونغونيا، وهو مرض آخر ينقله البعوض، أعراضًا مماثلة إذا كنت تعاني من حمى مصحوبة بطفح جلدي أو صداع شديد أو قيء لا يمكن السيطرة عليه أو عدم القدرة على البقاء رطبًا، فمن الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية على الفور.

طبيعة الحمى في حالة الالتهابات القاتلة

عدوى فيروس نيباه هي فيروس حيواني المصدر أكثر خطورة ينتقل عن طريق الاتصال بالحيوانات المصابة (الخفافيش) أو الأطعمة الملوثة. 

وتشمل الأعراض الأولية الحمى وآلام العضلات والصداع، وتتطور إلى الدوخة والنعاس والمضاعفات العصبية". 

تحدث هذه الحالة النادرة ولكن من المحتمل أن تكون مميتة عندما يغزو طفيل Entamoeba histolytica، الذي يسبب الزحار الأميبي، الدماغ. 

ويقول إن الحمى، إلى جانب الصداع الشديد، والقيء، والارتباك، والنوبات، هي أعراض مميزة، مسلطًا الضوء على أعراض التهاب السحايا والدماغ الأميبي.

متى تطلب العناية الطبية؟

ارتفاع في درجة الحرارة (أعلى من 102 درجة فهرنهايت أو 38.9 درجة مئوية): خاصة عند الرضع أو الأطفال الصغار أو كبار السن.

استمرار الحمى لأكثر من 3 أيام

صداع شديد أو قيء أو ارتباك

تصلب الرقبة أو صعوبة في تحريك الرأس

علامات ضيق التنفس

طفح جلدي أو آفات جلدية

كيف تبقى آمنا؟

إن إدارة الحمى بشكل فعال مع معالجة العدوى الأساسية أمر بالغ الأهمية. 

يعد الترطيب الكافي ضروريًا لمنع الجفاف، خاصة في المناخات الحارة. 

تعتبر محاليل الإماهة الفموية (ORS) والماء والمرق الصافي مثالية.

كما أن الراحة أمر بالغ الأهمية أيضًا، لأنها تساعد الجسم. 

للحفاظ على الطاقة لمحاربة العدوى، يمكن استخدام الأدوية الخافضة للحمى مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين على النحو الموصى به من قبل مقدم الرعاية الصحية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الكمادات الباردة والحمامات الفاترة في الحفاظ على نظام غذائي متوازن مع الأطعمة سهلة الهضم ويجب تجنب الأطعمة الثقيلة والدهنية التي قد تجهد عملية الهضم، ومن الضروري طلب المشورة الطبية في حالة الحمى المستمرة أو المرتفعة، خاصة إذا كانت مصحوبة بأعراض مقلقة مثل الارتباك أو النوبات.

وعلاج كل من عدوى فيروس شانديبورا وفيروس نيباه هو علاج داعم في المقام الأول، حيث لا توجد علاجات محددة مضادة للفيروسات متاحة، ويتطلب الأمر وجود مؤشر مرتفع للاشتباه لتشخيص هذه العدوى بدقة. 

وفي أي وقت يحدث فيه تغيير في الحواس، مثل الارتباك أو الارتباك مع الحمى، فإنه يحتاج إلى عناية طبية عاجلة وفورية. 

إن التعرف على هذه الأعراض مبكرًا وطلب الرعاية الطبية السريعة يمكن أن يحسن النتائج بشكل كبير للأفراد المتأثرين بهذه العدوى.

وأفضل طريقة للتحكم في الحمى هي منع العدوى التي تسببها، وفيما يلي بعض التدابير الوقائية:

غسل اليدين بشكل متكرر: ممارسة نظافة اليدين المناسبة باستخدام الماء والصابون أو المطهر الكحولي.

حافظ على نظافة جيدة: قم بتنظيف الأسطح بانتظام وتطهير الأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر.

احصل على التطعيم: ابق على اطلاع دائم بالتطعيمات الموصى بها، بما في ذلك لقاح الأنفلونزا.

ممارسة التعامل الآمن مع الطعام: التأكد من الطهي السليم للطعام والحفاظ على النظافة أثناء إعداد وجبات الطعام والتعامل معها.

الوقاية من لدغات البعوض: استخدم طاردات البعوض وارتداء ملابس واقية في المناطق التي ينشط فيها البعوض.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: یمکن أن أعراض ا

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يٌعلن إطلاق مبادرة «رعاية»

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إطلاق مبادرة «رعاية»، خلال الفترة من سبتمبر 2024 إلى ديسمبر 2025، وذلك لتحسين إجراءات مكافحة العدوى بالرعايات المركزة للأطفال حديثي الولادة على مستوى محافظات الجمهورية، والمقرر تفعيلها الأسبوع المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، مع قيادات الوزراة ومديري ووكلاء مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، حيث استهل الاجتماع بالتهنئة والترحيب بمديري ووكلاء المديريات الجدد، متمنيًا لهم دوام التوفيق والسداد في مهامهم الجديدة، متوجها بالشكر لمن انتهت مهمتهم، مؤكدا أن الوزارة تضع معايير ثابتة وموحدة لمتابعة وتقييم أداء كافة قياداتها، ومدى التزامهم بتطبيق خطة وزارة الصحة في الارتقاء بالوضع الصحي وتوفير الرعاية الطبية والعلاجية الشاملة للمواطنين على مستوى الجمهورية. كما توجه بخالص الشكر لكل من انتهت مهمته متمنيا له التوفيق في مكانه الجديد

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير أكد أهمية مبادرة «رعاية» والتي تهدف إلى مكافحة أسباب العدوى، وتحسين الحالة الصحية للأطفال حديثي الولادة، وخفض معدلات العدوى المكتسبة، وخفض متوسط مدة إقامة المواليد بالرعايات المركزة، وخفض معدل وفيات حديثي الولادة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى ضرورة تحري الدقة والالتزام بالمعايير والآليات أثناء تنفيذ المبادرة.

وأضاف «عبد الغفار» أن المحاور الرئيسية للمبادرة تشمل منظومة وبيئة العمل، وتدريب الفرق الطبية ورفع الوعي، وترصد العدوى المكتسبة من الرعايات المركزة، والتقييم الدوري والتغذية المرتجعة، وأيضًا توطيد ودعم مفهوم الخدمة الطبية الآمنة، موضحًا أن المبادرة تمر بـ 4 مراحل تشمل جميع محافظات الجمهورية، مضيفا أن الوزير اطلع على تقرير من منظمة الصحة العالمية (2020- 2022) عن معدلات وأنواع العدوى المكتسبة بالرعايات المركزة وحضانات الأطفال حديثي الولادة.

وأضاف أن الوزير وجه بتشكيل لجنة إشرافية من الجهات المنوطة بالمبادرة، للمتابعة والتعرف على مؤشرات تقييم الأداء للمبادرة، وكذلك دورها الإشرافي في وضع ومتابعة جداول التدريب العملي للفرق الطبية، لتحقيق المستهدف من المبادرة.

ونوه المتحدث الرسمي إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار، اطلع على العرض التقديمي للآليات الخاصة بتطبيق مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» واليات تطبيقها بجميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، وكذلك المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية» من عمر الإنسان، والتي شملت إجراءات تنفيذ استراتيجيتها، المشورة الأسرية المتكاملة، بتوفير غرف المشورة الأسرية، وتدريب مقدمي المشورة، والعمل على تنفيذ استراتيجيات تساهم في الحد من الزواج المبكر والقضاء على الأمية والبطالة، وكذلك رفع الوعي بأهمية اللجوء لاستخدام وسائل تنظيم الأسرة بانتظام، وكذلك رفع الوعي لدى الأسرة بأحقية الطفل في الرعاية المثلى في الألف يوم الذهبية، وتكثيف المشورة قبل الزواج، وأيضًا توفير الرعاية الشاملة لحديثي الولادة.

وأضاف أن الوزير وجه بضرورة الاهتمام بتدريب الممرضات للمشاركة بفاعلية في تنفيذ خطة مبادرة «الألف يوم الذهبية» وتوفير الرعاية الأسرية الفائقة على مستوى محافظات الجمهورية، كما وجه بوضع خطة عاجلة لتطوير ورفع كفاءة سكن الأطباء على مستوى المحافظات، مشددًا على تطوير العمل بوحدات الرعاية الأساسية، والتي تحظى باهتمام القيادة السياسية.

وأكد المتحدث الرسمي أن الوزير اطمأن على المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية، لضمان حصول كل مواطن على حقه الصحي، وكذلك العمل على استمرار تقديم الدعم الطبي اللازم، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمنع قوائم الانتظار، موجهًا بالتعاون مع هيئة الشراء لسد أي عجز في المستلزمات الطبية، حيث وجه الوزير بإعداد تقرير للأماكن الأكثر استهلاكًا لقرارات نفقة الدولة.

وقال إن الوزير اطمئن على مدى الالتزام بالمرور الدوري على المستشفيات والإدارات الصحية والوحدات الطبية، ومتابعة خطط تشغيل المستشفيات وتواجد الفرق الطبية مع الاهتمام بمستوى النظافة، كما اطلع على الجدول التنفيذي للانتهاء من 20 مشروع صحي، بعدد 11 محافظة بإجمالي 2391 سرير، وتعرف على معدلات التنفيذ والتي بلغت أعلى معدلاتها.

مقالات مشابهة

  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • الجينات والحظ.. كشف سر الحياة لأكثر من 100 عام
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • حسام موافي يوضح أخطر الأمراض التي تصيب صمام القلب
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 142  للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة
  • وزير الصحة يٌعلن إطلاق مبادرة «رعاية»
  • طقس المملكة.. استمرار الأمطار الرعدية على أجزاء من معظم المناطق
  • استمرار هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة
  • انخفاض أسعار خاميّ البصرة لأكثر من 3‎%‎
  • طقس المملكة اليوم.. استمرار الأمطار الرعدية على أجزاء من 7 مناطق