بوابة الفجر:
2024-09-07@23:28:20 GMT

6 أسباب تجعل الحمى مفيدة للجسم

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

غالبًا ما تعتبر الحمى مرحلة سيئة للجسم لأنها تجعلنا نشعر بعدم الراحة والخمول والضعف، هل تعلم أن الحمى تلعب بالفعل دورًا مهمًا في آليات الدفاع في الجسم؟ 

في حين أنه من المهم مراقبة وإدارة الحمى الشديدة، فإن الحمى ذات الطيف الأدنى (من 99.1 درجة فهرنهايت إلى 102 درجة فهرنهايت) يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية، وفيما يلي 6 أسباب تجعل الحمى مفيدة لك بالفعل.

يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء

عندما نصاب بالحمى، يقوم جسمنا بزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، هذه الخلايا هي جنود الخط الأمامي لجهاز المناعة لدينا، وهي مسؤولة عن تحديد ومهاجمة مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات. 

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة علم المناعة وبيولوجيا الخلية، فإن زيادة درجات حرارة الجسم تحفز نخاع العظام لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، مما يعزز قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات.

ويساعد هذا الإنتاج المتزايد جهاز المناعة لدينا على الاستجابة بشكل أكثر فعالية للغزاة، مما يقلل من شدة المرض ومدته.

يبطئ نمو البكتيريا والفيروسات

تخلق الحمى بيئة أقل ملاءمة لنمو البكتيريا والفيروسات. تفضل العديد من مسببات الأمراض درجة حرارة الجسم الطبيعية التي تبلغ نحو 37 درجة مئوية (98.6 درجة فهرنهايت). 

وعندما ترتفع درجة حرارة الجسم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إبطاء تكاثر هذه الكائنات الحية الدقيقة، وأظهرت الأبحاث التي أجرتها مجلة علم الفيروسات أن ارتفاع درجات حرارة الجسم يمكن أن يمنع تكاثر بعض الفيروسات، مثل فيروس الأنفلونزا، إن إبطاء نموها يمنح المزيد من الوقت لجهاز المناعة لدينا لتكوين دفاع فعال وإزالة العدوى.

تحسين النشاط المضاد للفيروسات والبكتيريا

لا يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى إبطاء مسببات الأمراض فحسب، بل يعزز أيضًا نشاط بعض الخلايا المناعية. 

وتعزز الحمى إنتاج بروتينات تسمى السيتوكينات، والتي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم الاستجابات المناعية، كما تعمل هذه السيتوكينات بدورها على زيادة نشاط الجزيئات المضادة للفيروسات والبكتيريا داخل جسمك. 

وأبرزت دراسة في مجلة التحقيقات السريرية أن درجات الحرارة في نطاق الحمى تعزز كفاءة الخلايا المناعية التي تسمى العدلات، والتي تعتبر مهمة لمكافحة العدوى، وهذا يعني أن جسمنا يصبح أكثر مهارة في مهاجمة الكائنات الحية الدقيقة الضارة وتحييدها.

يحسن عملية الإصلاح الخلوي

يمكن أن تبدأ الحمى أيضًا عمليات إصلاح الجسم، يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تحفز بروتينات الصدمة الحرارية، مما يساعد على حماية الخلايا من الإجهاد وتعزيز إصلاح البروتينات التالفة. 

ووفقا لبحث نشر في مجلة Nature Review Molecular Cell Biology، تلعب هذه البروتينات دورًا مهمًا في صيانة الخلايا واستعادتها. 

ومن خلال تحفيز إنتاج بروتينات الصدمة الحرارية، تساعد الحمى على ضمان إصلاح الخلايا المتضررة بسبب العدوى أو الالتهاب بشكل أكثر كفاءة، مما يساعد على التعافي بشكل أسرع.

عملية إزالة السموم

عندما نصاب بالحمى، يرتفع معدل الأيض في الجسم. يمكن أن تساعد هذه الزيادة في عملية التمثيل الغذائي في عملية إزالة السموم. 

وتؤدي معدلات الأيض المرتفعة إلى زيادة العرق وإفراز السموم، وتشير دراسة في مجلة علم السموم والصحة البيئية إلى أن التعرق يمكن أن يساعد في التخلص من بعض السموم من الجسم. 

لذلك، يمكن أن تساعد جلسة العرق الناجمة عن الحمى في التخلص من المواد الضارة، مما يساهم في الصحة العامة والرفاهية.

إنه يمنحنا ذاكرة مناعية أفضل

يمكن للحمى أيضًا أن تعزز الذاكرة المناعية للجسم، وهو أمر مهم للحماية طويلة المدى ضد مسببات الأمراض، والذاكرة المناعية هي قدرة الجهاز المناعي على تذكر المواجهات السابقة مع مسببات الأمراض المحددة والاستجابة بسرعة وفعالية أكبر عند التعرضات اللاحقة. 

وجدت الأبحاث في مجلة الطب التجريبي أن درجات الحرارة في نطاق الحمى تعمل على تحسين تكوين خلايا الذاكرة المناعية، مثل الخلايا التائية والخلايا البائية. 

وهذا يعني أن الإصابة بالحمى يمكن أن تعد جهاز المناعة لدينا للدفاع بشكل أفضل ضد العدوى المستقبلية، مما يجعلنا أقوى على المدى الطويل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مسببات الأمراض حرارة الجسم یمکن أن فی مجلة

إقرأ أيضاً:

نصائح مفيدة لنقل العفش

إذا كنت تبحث عن راحتك وسلامة ممتلكاتك المنزلية، فنحن ننصحك في هذا المقال بعدة نصائح لتحقيق المطلوب ونقل أغراض المنزل براحة وأمان. وأول هذه المسارات هو اتباع مسار شركات نقل الأثاث التي تقدم خدمات متكاملة تضمن للعملاء تجربة نقل آمنة وسريعة. ومن أبرز هذه المزايا هو تحقيق غاية العميل الذي يبحث عن سيارات نقل عفش لتوصيل ونقل أغراضه المنزلية إلى بيته الجديد، حيث تمتلك كل شركة أكثر من سيارة متنوعة في الحجم، مما يتيح للعميل اختيار الخدمة التي يبحث عنها واختيار الخدمة التي تناسبه من شركة نقل الأثاث، سواء كانت تشمل التغليف أو الفك أو التركيب.

تعتمد أكثر من شركة على فرق عمل مدربة تدريبًا عاليًا للتعامل مع الأغراض بالكامل، مما يضمن الحفاظ على سلامة أغراض المنزل وتخطي أي صعوبات قد تواجه البعض خلال عملية النقل. تتميز شركات نقل العفش بتوفير خدمة تأمين شامل على الأثاث المنزلي المنقول، وهو ما يضمن للعملاء راحة بالهم على حالة المنقولات والابتعاد عن أي ضرر غير متوقع أثناء الانتقال إلى المنزل الجديد، وهذا ما يجعل لشركة نقل الأثاث أهمية كبيرة عند الكثير من العملاء.

عروض وأسعار نقل الموبيليا

تمكن الكثير من شركات نقل الأثاث بالتجمع الخامس الاستفادة من بعض الأسعار والعروض المميزة على خدمات النقل، كما توفر شركة الشحن أحيانًا خدمات التخزين المؤقت إذا لم يكن المنزل الجديد جاهزًا بعد لاستقبال الأغراض. وهذا الأمر يوفر تسهيلًا كبيرًا للعملاء ويتيح لهم تنظيم عملية نقل العفش وفقًا لجداولهم الزمنية والتجهيز المسبق للنقل. تقدم الشركة جميع الخيارات الأساسية للنقل البسيط والخيارات الشاملة التي تتضمن كل جوانب عملية النقل حتى يتمكن كل شخص من نقل محتوياته بطريقة سهلة وسريعة.

يعتبر ونش نقل العفش من أهم الأدوات التي تساعد في نجاح عملية نقل العفش، خاصة عند التعامل مع الأثاث الثقيل والكبير الذي من الصعب تحريكه ونقله عبر الممرات الضيقة. فقد يقوم الونش بتنزيل الموبيليا مباشرة إلى سيارات نقل العفش، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد.فهو من أهم فوائده حماية الأثاث من الخدوش أو الكسور التي قد تحدث أثناء محاولة نقله بالطريقة التقليدية، وهذا يجعله الأكثر طلبًا من شركات شحن الأثاث.

يمكنك الآن الاعتماد على شركات نقل العفش للحصول على خدمة مريحة خالية من أي أضرار. فكل هذه الابتكارات تعزز من سلامة الأثاث والأغراض المنقولة. في نهاية المطاف، فإن اختيار الشركة المناسبة التي تستخدم أوناش حديثة وسيارات نقل مغلقة في عمليات نقل العفش يعكس التزامها في تقديم أفضل الخدمات سواء كان تغليف أو نقل لأي كمية من الأثاث.

مقالات مشابهة

  • نصائح مفيدة لنقل العفش
  • بطريقة مبتكرة.. علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية (تفاصيل)
  • تقنية جديدة تجعل الأنسجة الشفافة تكشف عن الأعضاء الداخلية دون أجهزة تصوير
  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • حسام موافي يوضح أخطر الأمراض التي تصيب صمام القلب
  • أطعمة مفيدة لمن تجاوز الـ60 عاما
  • باحثون يكتشفون صبغة غذائية تجعل الجلد "شفافاً"
  • لكبار السن.. أطعمة مفيدة لتعزيز الصحة
  • تعرف على أهمية تناول الماء وفوائدها للجسم
  • تعرف على فوائد فيتامين ب 12 للجسم