يمانيون:
2024-09-07@23:20:04 GMT

فوائد مذهلة لفيتامين (E).. يحمي من أمراض عديدة!

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

فوائد مذهلة لفيتامين (E).. يحمي من أمراض عديدة!

يمانيون – منوعات
تناول فيتامين (E) بشكل يومي يتضمن فوائد متعددة من بينها حماية أغشية الخلايا والأنسجة من التلف الناتج عن الأكسدة، ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، وتعزيز وظيفة نظام الدورة الدموية، كما يحمي من أمراض عديدة.. ما هي؟.

يمتع فيتامين (E) بالعديد من الفوائد، وهو عبارة عن مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون ذات الأنشطة المضادة للأكسدة.

وذكر موقع “Medlineplus” التابع لمكتبة الطب الوطنية في الولايات المتحدة الأميركية، أنّ الجسم يحصل على ما يكفي من فيتامين (E) من خلال نظام غذائي صحي ومتوازن.

وأوضح أنّ أعلى مستوى آمن من فيتامين (E) للبالغين يبلغ 1500 وحدة دولية يومياً، إذا كان بشكله الطبيعي المتواجد في الأطعمة، و1000 وحدة دولية في اليوم (أو 1000 ميليغرام في اليوم) إذا كان بشكله الاصطناعي أي المكملات الغذائية.

ووفق “Medicineplus” فإنّ تناول فيتامين (E) بشكل يومي يتضمن فوائد متعددة، من بينها: حماية أغشية الخلايا والأنسجة من التلف الناتج عن الأكسدة، المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء، تعزيز وظيفة نظام الدورة الدموية الصحي.

من جهته أشار موقع مكتب المكملات الغذائية التابع للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة إلى أنّ فيتامين (E) يعمل كمضاد للأكسدة، ويلعب دوراً في العمليات المضادة للالتهابات، وتثبيط تراكم الصفائح الدموية، وتعزيز المناعة.

مرض القلب التاجي
وذكر الموقع “Medicineplus” أنه تتواجد العديد من الأدلّة على أنّ فيتامين (E) يمكن أن يساعد في منع أمراض القلب التاجية (CHD) أو تأخيرها.

ووجدت الدراسات المختبرية أنّ المغذيات تمنع أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والذي يُعتقد أنه يشكل المرحلة الأولية الحاسمة لتصلّب الشرايين. وقد يساعد فيتامين (E) أيضاً في منع تكون تجلّطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو الجلطات الدموية الوريدية.

مرض السرطان
تحمي العناصر الغذائية المضادة للأكسدة مثل فيتامين (E) مكوّنات الخلايا من التأثيرات الضارة للجذور الحرة التي قد تساهم في تطور السرطان إذا لم يتم تشخيصها مبكراً. وقد يمنع فيتامين (E) تكوين النتروزامينات المسببة للسرطان، والتي تتشكل في المعدة نتيجة النتريت الموجود في الأطعمة، ويحمي من الإصابة بمرض السرطان من خلال تعزيز المناعة.

اضطرابات العين
يُعد الضمور أو التنكّس البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وإعتام عدسة العين أو ما يُعرف بالساد أيضاً، من بين الأسباب الأكثر شيوعاً لفقدان البصر لدى كبار السن. وتبقى الأسباب التي تؤدي لهذه الحالة غير معروفة، ولكن تمّ افتراض أنّ التأثيرات التراكمية للإجهاد التأكسدي تلعب دوراً. وبناءً عليه، يمكن استخدام العناصر الغذائية ذات الوظائف المضادة للأكسدة، مثل فيتامين (E)، للوقاية من هذه الحالات أو علاجها.

الاختلال المعرفي
يتمتع الدماغ بمعدل استهلاك مرتفع للأوكسجين ووفرة في الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في أغشية الخلايا العصبية. ويفترض الباحثون أنه إذا كان الضرر التراكمي للجذور الحرة للخلايا العصبية يساهم مع مرور الوقت في التدهور المعرفي والأمراض التنكسية العصبية، مثل الزهايمر، فإنّ تناول مضادات الأكسدة الكافية أو التكميلية مثل فيتامين (E) قد يؤمن بعض الحماية تجاه هذه الأمراض.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب

تعد المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة ومشروبات الطاقة من أساليب الحياة الأساسية للكثير من الأشخاص ، فقد لا يبدأ يوم البعض دون احتساء كوب القهوة في الصباح، وفي هذا الصدد حذر موقع "هايلبراكسيس" الألماني من أن الإفراط في تناول الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة قد يهدد صحة القلب، وذلك وفقاً لنتائج دراسة هندية حديثة.

وأوضح الموقع المعني بالصحة أن الباحثين الهنود توصلوا في الدراسة، التي شملت أشخاصاً تتراوح

 أعمارهم بين 18 و45 عاماً، إلى أن تناول أكثر من 400 ملجم من الكافيين "ما يعادل 4 أكواب من القهوة" يومياً قد يُزيد من قابلية الأشخاص الأصحاء للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت نينسي كاجاثارا من قسم الطب الباطني في كلية زيدوس الطبية ومستشفى داهود في الهند: "بسبب تأثيره على الجهاز العصبي اللاإرادي، فإن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يعرض الأفراد الأصحاء لخطر ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأحداث القلبية الوعائية".
ووجد الباحثون أن الأشخاص، الذين يتناولون 600 ملجم أو أكثر من الكافيين يومياً، لديهم معدلات ضربات قلب وضغط دم مرتفعة بشكل ملحوظ.

 

فضل الطرق لتحسين صحة القلب
1. اتباع نظام غذائي متوازن  

  تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. كما يُنصح بتقليل تناول الدهون المشبعة والمهدرجة، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالملح والسكر.

 

2. ممارسة النشاط البدني بانتظام  

 ممارسة الرياضة بانتظام، مثل المشي السريع أو الجري أو السباحة، يعزز من قوة القلب والأوعية الدموية. يُوصى بممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل.
 

3. التحكم في الوزن

  الحفاظ على وزن صحي يلعب دورًا كبيرًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

 

4. الإقلاع عن التدخين

  التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير. الإقلاع عن التدخين يحسن صحة القلب ويقلل من المخاطر المرتبطة بالعديد من الأمراض القلبية.


 

5. التحكم في مستويات الضغط الدم والكوليسترول
  إجراء فحوصات دورية لمستويات الضغط الدم والكوليسترول يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن المشاكل والتحكم فيها. يمكن تحقيق ذلك من خلال التعديلات الغذائية والأدوية إذا لزم الأمر.
 

6. إدارة التوتر

  التوتر المزمن يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة القلب. تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق يمكن أن تساعد في تقليل مستويات التوتر وتحسين صحة القلب.

 

مقالات مشابهة

  • البروكلى والكرنب على رأس قائمة الخضروات المخفضة لضغط الدم
  • للوقاية من أمراض القلب.. ما كمية الكافيين الموصى بها يوميا؟
  • هذه الفاكهة تساعد على الشبع والتحكم في نسبة السكر بالدم وعلاج التهابات المعدة
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟.. فوائد كثيرة
  • بذور الشيا.. فوائد صحية مذهلة لجسمك وكيفية الاستفادة منها
  • الكركديه للعناية بالشعر.. فوائد مذهلة لتحسين الصحة والجمال
  • كيف يمكن الوقاية من خمسة أمراض شائعة؟
  • تعرف على فوائد فيتامين ب 12 للجسم