حذر خبراء من مركز أوركل لسرطان الرأس والرقبة في المملكة المتحدة من خطورة إهمال أعراض سرطان الرأس والرقبة المبكرة، والتي غالبًا ما تكون خفية وغير واضحة، لافتين إلى إمكانية إجراء فحص ذاتي بسيط في المنزل يستغرق دقيقة واحدة فقط، يمكن أن يساعد في اكتشاف المرض خلال مراحله الأولى.

طريقة منزلية لكشف أعراض السرطان

وأوضح المركز أن الفحص يتضمن استخدام مرآة كبيرة وإضاءة جيدة لمراقبة الفم واللسان والرقبة بشكل جيد، والبحث عن أي تغيرات غير طبيعية مثل الكتل، النتوءات، البقع الحمراء أو البيضاء، أو أي تورم في الرقبة، حسب ما ورد على موقع «روسيا اليوم».

وشددت ميشيل فيكرز، كبيرة مسؤولي التوعية في المركز، على أهمية التعرف على الجسم والانتباه لأي تغييرات غير مألوفة، مؤكدة أن الاكتشاف المبكر لسرطان الرأس والرقبة يحسن بشكل كبير من فرص الشفاء، ناصحة بضرورة إجراء الفحص بانتظام كل بضعة أسابيع، وفي حال ملاحظة أي أعراض مستمرة أو تغييرات غير طبيعية، يجب استشارة الطبيب فورًا

أعراض تستدعي الذهاب إلى الطبيب

وأضافت «فيكرز» موضحة أن الفحوصات المنتظمة لدى طبيب الأسنان تلعب دورًا مهمًا في الكشف المبكر عن سرطان الفم والحلق، وأن هناك مجموعة من الأعراض تستدعي الذهاب إلى طبيب متخصص، وهي:

قرحة فم مستمرة أو بقع في الفم أو على الشفاه. التهاب الحلق المستمر. صعوبة البلع. بحة أو تغير في الصوت. السعال المستمر. كتلة أو تورم في الرقبة أو منطقة الفك أو الأنف أو الحلق. ألم الأذن.

طرق أخرى لكشف الإصابة المبكرة

أمّا الدكتورة إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية، فأوضحت خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه يمكن ملاحظة أعراض سرطان الرقبة والرأس ليس فقط عن طريق المرآة، بل أيضًا من خلال تمرير أصابع اليد على الجسم وجسه لملاحظة أي تغيير، لا سيما أماكن الغدد الليمفاوية تحت الذقن أو الفك أو في الرقبة أو تحت الإبطين.

وأضافت «سند» موضحة أن وجود أي قرحة مزمنة في الجلد لا سيما على الشفة السفلى أو تجويف الفم، يمكن أن يشير إلى الإصابة بالسرطان، وأيضًا وجود أي تغيير في شكل شامات سابقة مثل زيادة الحجم أو تغير اللون أو تعرضها للنزيف، أو حتى ظهور شامات جديدة مع سرعة معدل نموها لا سيما في أماكن الجسم المعرضة للشمس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإصابة بالسرطان أعراض السرطان سرطان الرقبة حيلة منزلية مرض السرطان

إقرأ أيضاً:

استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)

أكد الدكتور ماهر محمود، استشاري الأمراض الجلدية، أن الأكزيما التأتبية، هو نوع من التهاب الجلد التأتبي المعروف أيضًا بأكزيما الأطفال، موضحًا أن الأكزيما التأتبية قد تظهر منذ لحظة الولادة، ويلاحظ الأهل أعراضها على الطفل منذ الشهر الأول تقريبًا.

أعراض الإكزيما.. كيف تتعرف على العلامات الشائعة وما هي طرق العلاج؟ كيفية الكشف المبكر عن سرطان الجلد: علامات تحذيرية يجب مراقبتها

وأضاف "محمود " خلال حوار مع برنامج "صبرنا ونوليا" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم السبت، أن أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية تشمل احمرارًا وجفافًا في خدود الطفل، بالإضافة إلى ظهور التهاب جلدي محمر وحكة شديدة في مناطق أخرى مثل ثنيات الركبة والرقبة، يرافق هذه الأعراض قشرة خفيفة، وقد يعاني الطفل من بكاء متكرر وصعوبة في النوم.

وأشار استشاري الأمراض الجلدية،  إلى أن الأكزيما التأتبية قد تستمر مع الطفل حتى دخوله المدرسة، ولكنها عادةً ما تترافق بتحسن تدريجي مع مرور الوقت، لافتًا  إلى أن نحو 30% من الحالات قد تتعافى تمامًا مع بلوغ الطفل سن البلوغ، ففي هذه المرحلة، يبدأ الجسم في إفراز الدهون الطبيعية التي تساهم في التخفيف من الأعراض وتعزيز التعافي التام من الأكزيما.

وأوضح، أن الرعاية المناسبة والتعامل الجيد مع الأكزيما يمكن أن يساهم في تخفيف الأعراض وتحسين جودة حياة الطفل، مؤكدًا أهمية استشارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب ومتابعة الحالة الصحية للطفل بشكل دوري.

مقالات مشابهة

  • استشاري أمراض جلدية يوضح أهم أعراض الإصابة بالأكزيما التأتبية (فيديو)
  • أسهل الطرق لتنظيف الخلاط الكهربائي باستخدام مكونات منزلية بسيطة موجودة في مطبخك
  • طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها
  • أسباب التهاب التامور وعلاقته بالأدوية غير الموصوفة.. حسام موافي يشرح
  • 8 أشياء منزلية تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان
  • 10 علامات تشير إلى تمتع الجسم بصحة جيدة
  • أعراض الإصابة بمرض المنصب
  • تمارين معتدلة.. بهذه الطريقة يمكن التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
  • الأسباب الشائعة لروائح الجسم الكريهة
  • 8 أشياء منزلية تضاعف خطر السرطان