كربلاء ..مأساة وثورة ومنهج حي لا يندثر
تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT
رشا القفيلي :
أهم ما أحيته الثورة الحسينية هو انبعاث الروح الجهاديّة دينا الرميمة :
الإمام الحسين تحمَّل مسؤولية الحفاظ على المبادئ والقيم المحمدية التي أرست مبادئ العدالة آية ابوطالب :
غُيِّبت ثورة الحسين تعمدا.. لكن الشهيد القائد السيد حسين والسيد القائد عبدالملك الحوثي أعاداها إلى الواجهة بروح جهادية متجددة
الاسرة/ خاص
من واقع مؤلم عاشته الأمة المحمدية بعد رحيل نبيها الكريم إلى الرفيق الأعلى نتيجة مخالفة حديث الولاية الذي جاء كوضوح الشمس بولاية الإمام علي -عليه السلام- من بعده، فانحرفت عنه ما جعل أمرها بيد الطلقاء من بني أمية ممن دخلوا الإسلام رهبة لا رغبة وفي قلوبهم جبال من الحقد على النبي وآل بيته، فتسلطوا على رقاب الناس وحرَّفوا الدين الإسلامي بما يتماشى مع نزعتهم الانتقامية من الإسلام، الذي اغتال أجدادهم وذهب بهيبتهم، فعاد الظلم كما كان قبل الإسلام واصبح أمر الخلافة متوارثا، وعن الإسلام ارتد الكثير وعاش البقية تحت سطوة الذل دون أن يجرؤ أحد على المعارضة، حتى وصلت خلافة الأمة إلى يزيد بن معاوية المعروف بالفسق والمجون والحقد على الإسلام، الأمر الذي لم يقبل به الإمام الحسين -سلام الله عليه- ورفض مبايعته وخرج ثائرا على الظلم الذي حل بأمة جده المصطفى، بيد أن الأمة خذلته خشية من عقاب الأمويين وانضم الكثير منهم لصف جيش يزيد وانهالت سيوفهم تقاتل الحق ليقدموا رأسه الشريف ورؤوس أهله وأصحابه قرابين ليزيد وهم بذلك إنما أسسوا لدولة قائمة على الظلم، كانوا هم أول ضحاياها ولازالت قائمة حتى اليوم وبسبب خذلانهم لثورة الإمام الحسين توالت الكربلائيات حتى يومنا هذا، يقابلها منتهجو فكر الإمام الحسين الذي حاول الأمويون وأده مع جسده الشريف، لكنهم فشلوا وبقي ذكر الحسين مخلدا في ذاكرة العالم حتى من غير المسلمين وأصبحت ثورته منهجا ومنارا لكل المظلومين ضد الظلم والظالمين ولنا في اليمن وما شهدته من عدوان خير مثال.
في هذا الاستطلاع الذي أجريناه في المركز الإعلامي بالهيئة النسائية مكتب الأمانة لـ(الأسرة) نسلط الضوء على ذكرى عاشوراء والثورة الحسينية وعن أسبابها ونتائجها وأهمية إحيائها مع عدد من الإعلاميات والناشطات الثقافيات.. إليكم الحصيلة:
بداية الأستاذة رشا القفيلي ذكرت في بداية حديثها أن هناك أسباباً دفعت الإمام الحسين للخروج في هذه الثورة، أهمها تحطيم الإطار الدينيّ المزيّف الّذي كان الأمويّون وأعوانهم يحيطون به سلطانهم، وفضح الروح اللا دينيّة الجاهليّة الّتي كانت أطروحة الحكم آنذاك، وخاصّة بعد أن شاعت هذه الروح في جميع طبقات المجتمع.
وأكدت أن الإمام الحسين -عليه السلام- كان هو الشخص الوحيد الّذي يملك رصيداً من المحبّة والإجلال والقادر على فضح الحكّام وكشف حقائقهم. ولهذا قرر الثورة عليهم.
نتائج ثورة الحسين
وأوضحت القفيلي أن من نتائج الثورة الحسينية وما حدث فيها من مأساة بعد خذلان أمة جده لثورته وهو الذي ما خرج إلا لإصلاحها هو الشعور بالإثم، حيث أن استشهاد الإمام الحسين -عليه السلام- أثار موجة عنيفة من الشعور بالإثم في ضمير كلّ مسلم يستطيع نصره ولم ينصره، خصوصاً أولئك الذين كفّوا أيديهم عن نصره بعد أن عاهدوه على الثورة.
وقد قُدِّر لهذا الشعور بالإثم أن يبقى مشتعلاً في النفوس وحافزاً دائماً على الثورة والانتقام، وقدّر له أن يدفع الناس إلى الثورات على الأمويّين كلّما سنحت الفرصة لهم.
وتابعت رشا القفيلي: كان لا بدّ لثورة الإمام الحسين -عليه السلام- من أن تدعو إلى نموذج من الأخلاق أسمى ممّا يُمارسه المجتمع وأن تغيّر نظرة الإنسان إلى الحياة وإلى نفسه وإلى الآخرين، بما من شأنه إصلاح المجتمع.
ونوهت القفيلي بأن الإمام الحسين -عليه السلام وآله وأصحابه- قد قدموا في ثورتهم على الأمويّين – الأخلاق والقيم الإسلاميّة العالية بكلّ صفائها ونقائها، ولم يقدّموا إلى المجتمع الإسلاميّ هذا اللون من الأخلاق بألسنتهم، وإنّما كتبوه بدمائهم وحياتهم.
أصحاب الحسين
وتواصل حديثها بالقول: لقد اعتاد الرجل العاديّ –آذاك- أن يرى الزعيم القبليّ أو الدينيّ يبيع ضميره بالمال، وبعرَض من الحياة الدنيا، وأن يرى الهامات تنحني خضوعاً لطاغية حقير وأصبح همّ المسلم دُنياه وحياته الخاصّة، يعمل لها ويكدح في سبيلها ولا يفكّر إلّا فيها، أمّا أصحاب الإمام الحسين -عليه السلام- فقد كان لهم شأن آخر حتّى قال فيهم عليه السلام: “… أمّا بعد، فإنّي لا أعلم أصحاباً أوفى ولا خيراً من أصحابي”.
واختتمت رشا القفيلي حديثها بالقول: ولعل اهم ما أحيته الثورة الحسينية هو انبعاث الروح الجهاديّة، حيث كانت النهضة الحسينيّة السبب في انبعاث الروح الجهاديّة في الإنسان المسلم من جديد بعد فترة طويلة من الخمود أو الخنوع والتسليم، فقد حُطّمت كلّ الحواجز النفسيّة والاجتماعيّة الّتي حالت دون الثورة.
انحراف الأمة
بدورها أوضحت الناشطة السياسية دينا الرميمة أن الانحراف الذي وقعت فيه الأمة الإسلامية بعد انتقال نبيها الكريم إلى الرفيق الأعلى ومخالفة أمر الولاية، كان له أثر بالغ في عودة الظلم وتسلط الظالمين على رقاب الناس ضمن الإمبراطورية الأموية التي اتخذت دين الله دغلا وعباده خولا وماله دولا، توارث أمراؤها الحقد على الإسلام وأهله مع توارثهم سدة الحكم ورسخوا في عقول الأمة حرمة الخروج على الحاكم وإن كان ظالما حتى وإن قصم ظهورهم، واصبح هذا الأمر محرما لا يتجاوزه إلا من يمتلك شجاعة تمكنه من الوقوف بوجه هؤلاء المردة على الدين، وهم من يعي ويعلم المبادئ والقيم المحمدية أنها ما جاءت إلا لانتشال الناس من تحت سطوة الظالمين .
رفض البيعة
وأكدت الرميمة أن هذا العلم هو الذي فرض على الإمام الحسين سبط رسول اللّه وامتداده الطبيعي ووارث علمه والذي امتلك من الشجاعة ما جعله يرفض مبايعة يزيد بن معاوية الذي اعتلى أمر خلافة الأمة وعاث فيها الفساد، كونه شخصاً فاسقاً فاجراً يحمل كل البغض لآل رسول الله وللرسول نفسه والإسلام .
وأشارت الرميمة إلى أن الإمام الحسين تحمل مسؤولية الحفاظ على المبادئ والقيم المحمدية التي أرست مبادئ العدالة بجهود بذلها جده المصطفى، أسس فيها لدولة إسلامية أصبحت لا تذل إلا لله رب العالمين.
مضيفة: وبرفض الإمام الحسين مبايعة يزيد هو أيضا فنَّد أكذوبة عدم الخروج على الحاكم الظالم وأثبت أنها ليست إلا سلما يحاول بنو أمية من خلالها الاستئثار بالحكم وحرف الناس عن منهجية الإسلام الصحيحة التي أصبحت مجرد أحاديث جوفاء تتماشى فقط مع نزعاتهم الانتقامية من هذا الدين الذي قضى على أشياخهم من كفار قريش وساواهم بالعامة من الناس .
الثورة على الظلم
وأكدت دينا الرميمة أن الإمام الحسين بذلك رسم للناس طريقا للثورة على الظالمين، فكانت ثورة مبادئها الأساسية القضاء على الظلم وإرساء قواعد العدالة والحرية، ثورة المظلوم على الظالم وتقويم المارقين عن نهج الرسالة المحمدية، ثورة تحمل كل القيم الإنسانية السامية، لم تخش قلة تابعيه، ففيها جابه الظالمين مع القلة القليلة من المؤمنين الصادقين في وقت جبن الكثير من أبناء الأمة الذين خشوا عقاب السلطان ونسوا عقاب الرحمن وصموا آذانهم عن ندائه في كربلاء وهو ينادي “الا من ناصر ينصرني”، فخذلوه مع أن قلوبهم كانت معه ويعلمون انه على الحق إلا أن سيوفهم انهالت عليه تقطع رأسه ورؤوس أصحابه وتحملها كقرابين ليزيد ليتشفى بها أمام نكأة بدر التي أطاحت بأجداده ومشايخه من كفار قريش .
آثار الخذلان
كما أكدت الرميمة أن الخذلان الذي واجهه الإمام الحسين من قبل المنظمين لجيش يزيد كان سببا في جعل رقابهم تحت سطوة يزيد وسطوة الظالمين من بعده حتى يومنا هذا وأسسوا بذلك دولة يزيدية داعشية شعارها الظلم والفسق والفجور وذبح الرقاب لكل من يخالف أو يعترض أفعالهم، هي دولة داعش الحالية التي جاءت تحت عناوين دينية تشوه معالم الإسلام بذبح الجثث والتمثيل بها وحرقها ومعها تحرق القيم الدينية الأصيلة وتنسف كل ما له علاقة بالإنسانية.
منهجية حية
وأشارت الرميمة إلى انه في الوقت نفسه سطر الحسين بدمه الطاهر منهجا قويما يستلهمه كل الأحرار في كل الكربلائيات التي حدثت بعد الطف دائما فيها ينتصر الدم على السيف ويدحض الظلم وترسو معالم العدالة وتنتصر الإنسانية مع كل تضحية ودم مسال.
ونوهت الرميمة بأن منهج الإمام الحسين هو المنهجية التي سار عليها أحرار اليمن في كربلاء العصر ضد يزيد وآل سعود خدام أمريكا الذين انتهجوا نهجه في محاولة ارضاخ اليمن لهم وجعلها حديقة خلفية لأطماعهم تحت شعارات زائفة، تصدى لها وصدها اليمنيون في ثورة كربلائية شعارهم فيها قول ربهم (فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين)، شعار ثائرهم الأول الحسين السبط (لا والله لا نعطي بأيدينا إعطاء الذليل ولا نقر إقرار العبيد) .
كربلاء اليمن
ومضت الرميمة تقول: إن ما يحدث في اليمن إنما هو كربلاء أخرى فيها قتل الطفل الرضيع والمرأة والشيخ المسن، وقدم فيها الأحرار رقابهم في سبيل حرية شعبهم وكرامتهم، تخلوا عن دنيا ارتأوا فيها الحياة مع الظالمين برما والموت في سبيل دينهم سعادة وقربى لربهم، كربلاء يمانية فيها أسرت المرأة وهي تجابه الظالمين وفيها سطرت مواقف زينبية تضاهي موقف زينب الحوراء في الطف، فيها قدمت أبناءها وأبيها وزوجها في سبيل الله وفي سبيل يمنها الحر والسالك مسلك مصابيح الدجى من آل البيت عليهم السلام،
واختتمت دينا الرميمة حديثها بالقول: كربلاء الحسين عاشتها اليمن بكل تفاصيلها وجسدتها اليمن وهي وحيدة تجابه كل قوى الاستكبار العالمي، كما وقف الحسين وحيدا مخذولا في الطف، وهم بذلك سطروا أروع مشاهد العزة والكرامة والإباء والفداء تحت منهج الحسين حبا وتمسكا بالدين والأرض وطمعا بنيل الشهادة ليكونوا بالقرب من الحسين وأصحابه في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
تغييب متعمد
على ذات الصعيد الناشطة الثقافية آية عبدالله أبو طالب، ذكرت في حديثها أن شهر محرم كان يأتي ونعتبره شهرا عاديا كبقية الشهور نمر منه مرور الكرام، إلى أن أتى أعلام الهدى الشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي والسيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي فأظهروا لنا ما تم كبته من قبل أعداء الإسلام والمسلمين في هذا الشهر من الفاجعة الكبرى والمؤلمة التي لم تكن قبلها ولن تتكرر على مدى التاريخ حتى لا نحمل تجاههم الكره والعداء، مأساة عالمية حوادث كارثية حدثت لأهل بيت رسول الله.
وحول الظروف التي عاشتها الأمة والتي دفعت الإمام الحسين لهذه الثورة، أكدت أبو طالب أنها كانت ظروفاً استثنائية وذات طبعٍ حاد يعيشها ابن بنت رسول الله، سيد شباب أهل الجنة.
“بين السلة والذلة”
وأوضحت أبو طالب انه بعد أن بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أسلم الكثير من الناس وتغيرت الأحوال من حالة الخوف والذل والإهانة إلى الشجاعة والعزة والكرامة، وبعد وفاة مقتل رسول الله بدأت الأوضاع تتغير وكادت تكون أسوأ مما كانت عليه الجاهلية، حيث القوي يأكل الضعيف وصاحب المال والسلطة يستعبد الفقير..، وعند تدهور الوضع ورؤية الظلم والاضطهاد والفساد والقهر ورؤية الناس يقاسون الجوع والعطش والفساد الأخلاقي الذي كان يعيشه الولاة والجرائم التي يرتكبها يزيد وحاشيته، لم يبق للإمام الحسين -عليه السلام- إلا أمران لا ثالث لهما، إما مبايعة يزيد الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (يزيد لا بارك الله في يزيد كأني انظر إلى مصرعه ومدفنه) والخضوع والاستسلام، وحاشى أن يرضى به سبط رسول الله وإما الخروج والذي لا بد منه.
إصلاح الأمة
وأضافت آية أبو طالب: خرج الإمام الحسين وهو يقول “ما خرجت أشرا ولا بطراً ولا مفسداً وإنما أريد الإصلاح في أمة جدي رسول الله”، حيث انه قد تم منعه من قبل ابن زياد بتوجيه من يزيد من دخول الكوفة بعد ما وصله خطاب المبايعة والنصرة من أهل الكوفة، فاستعد -عليه السلام- للذهاب إلى الكوفة فأرسل رسوله مسلم بن عقيل، وعندها تراجع أهل الكوفة عن مبايعته ونصرته لخوفهم من ابن زياد وطمعا في المناصب والعطايا، فتركوا رسول ابن بنت رسول الله وحيداً تنهشه كلاب يزيد.
المصدر: الثورة نت
كلمات دلالية: علیه السلام ثورة الحسین رسول الله على الظلم أبو طالب فی سبیل
إقرأ أيضاً:
ما مكان وقوف المرأة إذا صلت مع زوجها جماعة؟ .. الإفتاء تجيب
أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"سائل يقول: رجلٌ يؤُم زوجته في الصلاة المكتوبة في البيت، ويسأل: ما مكان وقوفها منه عند اقتدائها به في الصلاة؟ وما الحكم فيما لو وقفت عن يمينه؟".
وردت دار الإفتاء أنه إذا أرادت المرأة أن تصلي مع زوجها جماعةً في البيت فإنها تقف خَلفَه في صَفٍّ مستقِلٍّ متى أمكن ذلك، وسواء في ذلك أن تكون وَحدَها مع زوجها أو معها غيرُها من النساء، فإن صلَّت معه وَحدَها وكان المكان مُتَّسِعًا فوَقَفَت بمحاذاته كُرِهَ لها ذلك وصَحَّت صلاتُهما، ويستحب في ما هو قادم من الصلوات وقوفُها خَلفَه، لا أن تكون محاذيةً له؛ خروجًا من خلاف الفقهاء.
فضل صلاة الجماعةمن المقرر شرعًا أن صلاة الجماعة لها فضلٌ عظيمٌ، وخيرٌ عميمٌ، وثوابٌ جزيلٌ، وقد حثَّ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم عليها، ورغَّب فيها، ورتَّب على إقامتها خيرًا كثيرًا، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «صَلَاةُ الْجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلَاةَ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً» متفق عليه من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
وفي روايةٍ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «بِخَمْسٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً» أخرجها الإمام البخاري من حديث أبي سعيد الخُدْرِي رضي الله عنه.
وعلى تضعيف ثواب المصلِّي في جماعةٍ على ثواب المصلِّي وَحدَه"، كما قال الإمام أبو الحَسَن ابن بَطَّال في "شرحه على صحيح الإمام البخاري" (2/ 272، ط. مكتبة الرشد).
أقل ما تنعقد به الجماعة
أقلُّ ما تنعقد به الجماعة اثنان -واحدٌ سِوَى الإمام-، وذلك بإجماع المسلمين، كما في "شرح الإمام النَّوَوِي على صحيح الإمام مسلم" (5/ 175، ط. دار إحياء التراث العربي)، و"المغني" للإمام ابن قُدَامَة (2/ 131، ط. مكتبة القاهرة).
مكان وقوف المأموم إذا كان رجلًا أو صبيًّااتفق الفقهاء على سُنِّيَّة أن يقف المأمومُ عن يمين الإمام إذا صلى إمامٌ ومأمومٌ وَحدَهُما، سواء أكان المأمومُ رجلًا أم صبيًّا؛ لِمَا روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي، «فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ، فَقُمْتُ أُصَلِّي مَعَهُ، فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ، فَأَخَذَ بِرَأْسِي، فَأَقَامَنِي عَنْ يَمِينِهِ» أخرجه الشيخان.
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه قال: «جِئْتُ حَتَّى قُمْتُ عَنْ يَسَارِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَأَخَذَ بِيَدِي فَأَدَارَنِي حَتَّى أَقَامَنِي عَنْ يَمِينِه» أخرجه الإمام مسلم.
قال الإمام ابن عبد البَر في "الاستذكار" (2/ 105، ط. دار الكتب العلمية): [سُنَّة مَسنُونة مُجتَمَعٌ عليها في الإمام إذا قام معه واحدٌ أنه لا يقوم إلا عن يمينه] اهـ.
وقال الإمام النَّوَوِي في "المجموع" (4/ 294، ط. دار الفكر): [السُّنَّة عندنا أن يقف المأموم الواحد عن يمين الإمام كما ذكرنا، وبهذا قال العلماء كافة] اهـ.
مكان وقوف المرأة إذا صلت مع زوجهاسُنِّيَّة وقوف المأموم عن يمين الإمام متعلِّقةٌ بكون المأموم رجلًا أو صبيًّا، فإن كان المأمومُ امرأةً وصلَّت مع زوجها في البيت ولا تجد مَن يقف معها صفًّا، فإن السُّنَّة في حقها أن تقف خلف زوجها الذي يؤُمُّها وَحدَها وألَّا تَقِفَ عن يمينه.
والأصل في ذلك: ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن جدته مُلَيْكَةَ رضي الله عنها دَعَت رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم لطعامٍ صَنَعَتْهُ له، فأَكَل منه، ثم قال: «قُومُوا فَلِأُصَلِّ لَكُمْ»، قال أنسٌ: فقُمتُ إلى حَصِيرٍ لنا قد اسْوَدَّ مِن طُول ما لُبِسَ، فنَضَحْتُه بماءٍ، فقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وصَفَفْتُ واليتيم وراءه، والعجوز مِن ورائنا، فصلَّى لنا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم ركعتين، ثم انصَرَف. متفق عليه.
قال الإمام ابن عبد البَر في "الاستذكار" (2/ 316): [أجمع العلماءُ على أن المرأة تصلي خلف الرجل وَحدَها صفًّا، وأن سُنَّتَهَا الوقوفُ خلفَ الرجل لا عن يمينه] اهـ.
وقال الإمام أبو الوليد بن رُشْد في "البيان والتحصيل" (1/ 333، ط. دار الغرب الإسلامي): [قوله: للرجل أن يصلي بزوجته وَحدَها، وأنها تكون وراءه -صحيحٌ مما أجمع عليه العلماء ولم يختلفوا فيه؛ لأن مِن سُنَّة النساء في الصلاة أن يَكُنَّ خلف الرجال وخلف الإمام، لا في صفٍّ واحدٍ معه ولا معهم، واحدة كانت أو اثنتين أو جماعة] اهـ.
حكم الصلاة إذا صلت المرأة بجوار زوجهاإن اتفق الفقهاء على أن المرأة تقف خلف زوجها إذا صلَّى بها جماعةً ولا تقف بمحاذاته، فإنهم اختلفوا في مدى بطلان صلاة أحدهما إذا وقفت بمحاذاته.
فذهب المالكية والشافعية، والحنابلة في ظاهر الرواية إلى أن الأصل في صلاة الجماعة والاصطفاف فيها أن تقف المرأة خلف الإمام حيث أمكَن ذلك، وألَّا تخالف ذلك الترتيب فتقف بمحاذاته، فإن وقفت بمحاذاته كُره لها ذلك، ولا تبطل صلاتُها ولا صلاتُه.
قال العلامة أبو الحَسَن علي بن خَلَف المُنُوفِي المالكي "كفاية الطالب الرباني" (1/ 307، ط. دار الفكر، مع "حاشية الإمام العَدَوِي"): [(ومَن صلَّى بزوجته)... يعني: أو بمَحرَمِهِ أو بأجنبية منه (قامَت خلفَه)... وحكم هذه المراتب كلِّها الاستحبابُ، فمَن خالف مرتبته وصلى في غيرها لا شيء عليه، إلا أن المرأة إذا تقدمت إلى مرتبة الرجل أو أمام الإمام فكالرجل يتقدم، فيكره له ذلك من غير عذر، ولا تفسد صلاته ولا صلاة من معه] اهـ.
قال الشيخ أبو الحَسَن العَدَوِي مُحَشِّيًا عليه: [(قوله: قامت خلفَه) ولا تقف على يمينه، فلو وقفت بجنبه كره لها ذلك، وينبغي أن يشير إليها بالتأخر، ولا تبطل صلاةُ واحدٍ منهما بالمحاذاة إلا أن يحصل ما يبطل الطهارة] اهـ.
وقال الإمام النَّوَوِي الشافعي في "المجموع" (3/ 252): [إذا صلَّى الرجل وبجنبه امرأةٌ لم تبطل صلاتُه ولا صلاتُها، سواء كان إمامًا أو مأمومًا، هذا مذهبُنا] اهـ.
وقال الإمام شمس الدين الرَّمْلِي في "نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج" (2/ 192، ط. دار الفكر): [(ولو حضر) ابتداءً معًا أو مرتبًا (رجلان) أو صبيَّان (أو رجلٌ وصبيٌّ صَفَّا خَلفَه) للاتباع أيضًا، ويُسن ألَّا يزيد ما بينه وبينهما كما بين كلِّ صفَّين على ثلاثة أذرع (وكذا لو حضر امرأةٌ) ولو مَحرَمًا أو زوجة (أو نسوة) تقوم أو يَقُمْن خَلفَه] اهـ.
وقال الإمام علاء الدين المَرْدَاوِي الحنبلي في "الإنصاف" (2/ 282، ط. دار إحياء التراث العربي): [ظاهرُ قوله: (وإنْ أَمَّ امرأةً وقَفَت خلفه) أنه ليس لها موقفٌ إلا خلف الإمام، وهو صحيح، وقال في "الفروع": وإن وقَفَت عن يساره، فظاهر كلامهم: إن لم تبطُل صلاتُها ولا صلاةُ مَن يَلِيهَا أنها كالرجل، وكذا ظاهر كلامهم: يصح إن وقَفَت عن يمينه] اهـ.
وقال الإمام أبو السعادات البُهُوتِي الحنبلي في "كشاف القناع" (1/ 488، ط. دار الكتب العلمية): [(وإنْ أَمَّ رجلٌ) امرأةً وقفت خلفه، وسواء كان معه رجلٌ أو رجالٌ أو لا... (فإن وقفت) المرأةُ (عن يمينه) أي: يمين الرجل أو الخنثى الإمام، فكرجل، فتصح (أو) وقفت (عن يساره، فكرجل في ظاهر كلامهم) وجزم به في "المنتهى" وغيره] اهـ.
وذهب الحنفية إلى أن الرجل إذا صلى بزوجته جماعةً ونوى إمامتها، فوقفت بحذاء قدميه -أي: بحيث تُساويهما في الموضِع أو تتقدم عليهما-، فسدت صلاته؛ لأن مكانها في ترتيب الصفوف أن تكون خلف الإمام لا إلى جانبه أو تحاذيه، ومِن ثم فسدت صلاتها بالتبعية؛ لمخالفة الترتيب الذي نُصَّ عليه من اصطفاف الرجال ثم الصبيان ثم النساء، أما إذا كانت خلفه بخطوة أو خطوتين، إلا أن رأسها تقع في السجود متقدمةً على رأسه، فتَصِحُّ صلاتُهما؛ لأن العبرة بمحاذة الأقدام لا الأعضاء.
وقال الإمام زين الدين بن نُجَيْم في "البحر الرائق" (1/ 376، ط. دار الكتاب الإسلامي) في بيان موقف المرأة من الإمام في الصلاة: [أما في محاذاة إمامها فصلاتهما فاسدة أيضًا؛ لأنه إذا فسدت صلاة الإمام فسدت صلاة المأموم. وفي "فتاوى قاضي خان": المرأة إذا صلَّت مع زوجها في البيت، إن كان قدمها بحذاء قدم الزوج لا تجوز صلاتهما بالجماعة. وفي "المحيط" إذا حاذت إمامها فسدت صلاة الكُل... وفي "الخانية" و"الظهيرية": المرأة إذا صلَّت في بيتها مع زوجها، إن كانت قدماها خلف قدم الزوج، إلا أنها طويلةٌ يقع رأسها في السجود قبل رأس الإمام، جازت صلاتُهُما؛ لأن العبرة للقدم اهـ] اهـ.
وقال الإمام ابن عَابِدِين في "رد المحتار" (1/ 572، ط. دار الفكر) نقلًا عن الإمام قاضي خان: [المرأة إذا صلَّت مع زوجها في البيت، إن كان قَدَمُهَا بحذاء قدم الزوج لا تجوز صَلَاتُهُمَا بالجماعة، وإن كان قَدَمَاهَا خلف قدم الزوج إلا أنها طويلة تقع رأس المرأة في السجود قبل رأس الزوج، جازت صلاتهما؛ لأن العبرة للقدم، ألَا تَرَى أن صيد الحَرَم إذا كان رِجلَاه خارج الحَرَم ورأسُه في الحَرَم يَحِلُّ أخذُه، وإن كان على العكس لا يَحِلُّ. انتهى كلام "النهاية"، ونقله في "السراج" وأقرَّه. وفي "القهستاني": المحاذاة: أن تساوي قدمُ المرأة شيئًا من أعضاء الرَّجل، فالقدم مأخوذٌ في مفهومه على ما نقل عن المطرزي: فمساواة غير قدمها لعضوه غير مُفسدة اهـ] اهـ.
الخلاصة
بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإن مكان وقوف المرأة من زوجها عند صلاتهما جماعةً في البيت أن تقف خَلفَه في صَفٍّ مستقِلٍّ متى أمكن ذلك، وسواء في ذلك أن تكون وَحدَها مع زوجها أو معها غيرُها من النساء، فإن صلَّت معه وَحدَها وكان المكان مُتَّسِعًا فوَقَفَت بمحاذاته كُرِهَ لها ذلك وصَحَّت صلاتُهما، ويستحب في قابِلِ الصلوات وقوفُها خَلفَه، لا أن تكون محاذيةً له؛ خروجًا من خلاف الفقهاء.