مصراوي:
2024-09-07@23:00:28 GMT

هل يمكن زراعة الكبد من الموتى للأحياء؟.. خبير يرد

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

هل يمكن زراعة الكبد من الموتى للأحياء؟.. خبير يرد


كتب- حسن مرسي:

قال الطبيب محمد عبد الوهاب، رئيس فريق زراعة الكبد بجامعة المنصورة، إنه لا وجود لزراعة كبد من موتى لأحياء في مصر؛ لأننا نحتاج ثقافة وحوار مجتمعي توعوي لهذا الأمر، مشددا على أن مصر نفذت نحو 90 عملية زراعة كبد في مصر، وإنجلترا نفذت خلال عام حالتين فقط.

وأشار الدكتور محمد عبد الوهاب، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج نظرة المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن دخول المنظار في زراعة الكبد أمر أساسي ومهم، وزراعة الكبد من أموات لأحياء أمر يسير بشرط التنسيق بين الأقسام، والعملية تتم في خلال ساعتين فقط.

واستكمل رائد زراعة الكبد: الزراعة من الميت للحي تحتاج الموافقات الدينية، خاصة في حالات الموت الدماغي، وشروط اختيار الكبد من المتبرع صعبة؛ لضمان سلامة المتبرع له.

وتابع قائلا: التبرع من حي لحي يحتاج التقرير في لجنة طبية عليا مركزية، الأمر الذي يمنع حدوث تجارة أعضاء، وهناك مرضى حتى الآن يجدون صعوبة في إيجاد متبرعين رغم إمكاناتهم المادية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن انسحاب بايدن أحمد شوبير أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان زراعة الكبد زراعة الکبد

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي

قال جمال عبد الناصر، الكاتب الصحفي والمشرف على الإعلام بمهرجان المسرح التجريبي، إن الدورة الحادية والثلاثين من المهرجان ضمت العديد من العروض المختلفة، التي ناقشت العديد من القضايا الهامة في حياة الإنسان.

تقليص الأيام من الممكن أن يتسبب في فقد المهرجان لصفته الدولية

وأضاف «عبد الناصر»، في لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى، أن مدة المهرجان عند إطلاقه كانت 11 يوما، ثم جرى تقليل هذه المدة لدورات تالية، وفي الدورة الحالية أصبح عدد أيام الدورة 11 يوما مرة أخرى، مشيرًا، إلى أنّ تقليص الأيام من الممكن أن يتسبب في فقد المهرجان لصفته الدولية، لأن المهرجانات الدولية يكون لديها قواعد محددة سواء كانت في عدد الأيام أو في عدد الدول المشاركة.

وأشار إلى أن المهرجان قام بتحديث فكرة التعامل مع السوشيال ميديا وتصوير العروض وتنزيلها على صفحة المهرجان، مما يتسبب في سرعة انتشار المهرجان في جميع الدول العربية وللعالم .

ولفت إلى أن المسرح التجريبي يشمل التجربة في شيء جديد، من خلال تقديم العمل المسرحي لكل عناصره بطريقة مختلفة عن ما هو سائد في المسرح، على سبيل المثال الاستغناء عن أي عنصر من عناصر المسرحية مثل اللغة أو الديكورات، ولكن يكون بغرض أو بهدف توصيل رسالة محددة.

مسرحيات مهرجان المسرح التجريبي

وذكر أن المسرحيات التي عُرضت خلال المهرجان ناقشت العديد من القضايا، وكانت من أبرزها عرض الإفتتاح للمخرج وليد عوني، الذي كان يتناول القضية الفلسطينية وما يحدث داخل فلسطين ، والتي كان من خلال التعبير الحركي، عن طريق لوحات تعبر عن كل ما يحدث في غزة ومعاناة الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • حقيقة أزمة حجازي مع "العميد".. وأداء لاعبي مصر "معجزة"
  • جدل في لندن بشأن خط حافلات لأحياء ذات غالبية يهودية
  • الغارديان: هل يمكن للعلماء تحديد العدد الحقيقي لضحايا غزة؟
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • خبير سياسي: محور فيلادلفيا ومعبر رفح جزء أصيل من أمن مصر القومي
  • حُسم الأمر.. فرينكفاروزي المجري يكشف مصير محمد علي بن رمضان بإجراء رسمي
  • أمانة العاصمة المقدسة تبرم اتفاقية مع مؤسسة إكرام الموتى الأهلية وجمعية يقين
  • خبير اقتصادي يتوقع تثبيت الفائدة باجتماع المركزي اليوم
  • محمد عبد الوهاب: توقعات بتثبيت سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي اليوم وسط ضغوط محلية وعالمية