إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: قيمة الوطن تعلو وترتفع بأعمالنا وتضحياتنا «أبوظبي للإسكان» تحدد الموعد النهائي لاستقبال طلبات المواطنين المتصرفين بالمنح السكنية

يشهد مهرجان ليوا للرطب إقبالاً كبيراً من المزارعين والمهتمين بزراعة النخيل والزوار من داخل الدولة وخارجها، للاستمتاع بمختلف الفعاليات التراثية والمسابقات قبل ختام فعاليات المهرجان غداً، في الوقت الذي شهدت فيه مسابقات مزاينة الرطب مشاركات متميزة ذات جودة عالية ومنافسة قوية من المتسابقين، 
حيث أسفرت مسابقة «ليوا لنخبة الرطب»، عن فوز «صلهام حرموص سعيد صالح المزروعي» بالمركز الأول، فيما جاءت في المركز الثاني «نصيفة سعيد زوجة سيف ثامر خلفان سيف المرر»، وفي المركز الثالث «خليفة سهيل علي ربيع المزروعي»، وحصل «سيف صياح سالم طماش المنصوري» على المركز الرابع، وجاء في المركز الخامس «سالم عبدالله محمد هاشل القايدي».


وأعلنت اللجنة المنظمة عن 15 فائزاً في هذا الشوط الذي رصدت له اللجنة المنظمة 540 ألف درهم، وذلك من خلال تقديم 15 صنفاً من الرطب المتميز ذات جودة عالية، حيث تنص شروط المسابقة على ألا يقل عدد الأصناف في فئة نخبة ليوا للرطب عن 15 صنفاً وألا تقل الكمية المشاركة عن 3 كيلو جرامات لكل صنف.
وأوضح مبارك علي المنصوري، مدير مزاينة الرطب، أن مسابقة نخبة ليوا شهدت مشاركات متميزة وقوية تعكس مدى الوعي لدى المزارع لتقديم رطب ذي جودة عالية، مما يؤكد نجاح المهرجان في تحقيق أهدافه التي يسعى إليها، 
وأضاف المنصوري: «إن مزاينة الرطب هذا العام، تميزت عن الأعوام السابقة، بتميز المشاركات التي ترتفع جودتها من دورة إلى أخرى، وكذلك في وعي المزارع باشتراطات كل فئة من فئات المسابقة التي شهدت إقبالاً كبيراً وقوة وندية من أصحاب المزارع خاصة، وأن كل مزارع يسعى إلى استخدام أفضل الممارسات الزراعية لتطوير إنتاج مزرعته من الرطب».
وشهدت مسابقة الظفرة لنخبة الرطب إقبالاً كبيراً من المزارعين الراغبين في خوض المسابقة، التي بلغ حجم الرطب الذي تسلمته لجنة التحكيم 900 كغ فيما بلغ عدد الأصناف التي تسلمتها لجنة التحكيم أكثر من 100 صنف، منها: (الدخيل، الشامخة، الظفرة، الظنة، القوز، الكايفة، المزروعية، النخاء، الوهيبية، أم الدهن، أم كبار، برني العيص، بريم، بقلة الدحالا، بن هويمل، بوبديعة، بومعان، بيان، جش فاطمة، حساوي، حصانة، حلاوي، حلوة الذوق، حلوة العوير، حوشانة، حويز، خدي، خشرم، خصاب ريس، خضراوي، خضري، خلاص الإحساء، خنيزي، خيارة، داحسية، دباس، دخيني، رزيز، روثانة، ريسي، زاد، زاملي، زاهية، زلال، سباكة، سكري أحمر، سكر ديالا، سكر مصر، سكري، سكري القصيم، سلطانة، سلمى، شامية، شبيبي، شقرا، شمشولة، شهد، شيشي، صفاوي، صفري، صقعي، صمود، صبوع العروس، طنانة، عجايب، عسيلة، عمبرة، عنبرة المدينة، عويد، عياشة، غرسه، غنايم، غندة، فرض العين، فرض ليوا، فريدة، فضيلي، قطارة، قندة، لافية، مبروم، مجدول، محهولة الجبل، مداين، مرزبان، مضافتي، معتقة، مكتوم، نبتة النباتية، نبتة حصان، نبتة زعبيل، نبتة سلمى، نبتة سيح الخير، نبتة سيف، نبتة مزروعي، نميشي، نوادر، هبة، هيري، ونانة).
وشهدت مسابقة أجمل مجسم تراثي حالة من الإبداع والتميز تنقل معها الزائر في رحلة إلى القلاع والحصون القديمة التي تميزت بها دولة الإمارات قديماً وكانت تمثل نموذجاً من الوحدة والأمن والأمان لدى سكانها وقوة في وجه الأعداء تمنع عنهم كل ما يضرهم ويدفع الأذى عنهم.
وثمن عبدالله مبارك المهيري، مدير عام هيئة أبوظبي للتراث بالإنابة، رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، لمهرجان ليوا للرطب على مدار 20 عاماً ما أسهم في دعم القطاع التراثي والزراعي وتنميته، متوجهاً بالشكر والعرفان إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، لتوجيهاته بتطوير مختلف فعاليات المهرجان ومسابقاته وأنشطته الهادفة.
وأكد عبدالله مبارك المهيري أن تكريم الجهات الداعمة والراعية والمشاركة يأتي تأكيداً على دورهم ومكانتهم في دعم هذه الاحتفالية الكبيرة التي ينتظرها عشاق زراعة النخيل والمهتمون بالقطاع الزراعي كل عام، مشيراً إلى أن الدعم الذي قدمته هذه الجهات كان له أبلغ الأثر في تحقيق أهداف المهرجان، وأن الدعم والمساندة وتكاتف الجهود من كل الجهات أثمرت بنجاح المهرجان وتميزه، وتسليط الضوء على أهمية زراعة النخيل وما يرتبط بها من منتجات وصناعات إلى جانب تعزيز الثقافة التوعوية لخدمات الشركاء لدى المجتمع.
وقال عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع: إن الجهات الراعية والداعمة والمشاركة تقدم برامج تفاعلية هادفة من خلال أجنحتها في المهرجان وتقدم للزوار العديد من الفقرات والفعاليات المتنوعة التي تعكس جانباً من اهتمامها بالنخيل والتراث الإماراتي، إلى جانب توعية الجمهور بأهمية الزراعة، وتسليط الضوء على أبرز التقنيات والأبحاث في مجال النخيل بشكل خاص، والزراعة بشكل عام، وإطلاع الجمهور على الخدمات التي يقدمونها والبرامج التي ينفذونها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليوا للرطب الإمارات مهرجان ليوا للرطب لیوا للرطب

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان تورونتو السينمائي بمظاهرات داعمة لغزة (شاهد)

شهد افتتاح مهرجان تورونتو السينمائي، الدولي، الذي يعتبر الأهم من نوعه في أمريكا الشمالية، الخميس، حضورا ملحوظا لعدد من التظاهرات لمؤيدي فلسطين، والمُندّدين باستمرار عُدوان الاحتلال الإسرائيلي الأهوج، الذي لم يرحم لا حجرا ولا بشرا، على كامل قطاع غزة المحاصر.

وأثناء إلقاء كامرون بيلي، وهو المدير العام للمهرجان، الكلمة الافتتاحية، على خشبة مسرح "برينسس أوف ويلز"، كان عدّة مُتظاهرين يردّدون شعارات ضد راعي المهرجان المُمثّل في "البنك الملكي الكندي"، الذي تعرض لانتقادات بسبب استثماره في شركات مرتبطة بدولة الاحتلال الإسرائيلي، التي تشنّ حربا منذ نحو 11 شهرا على قطاع غزة.

???? متظاهرون مؤيدون لفلسطين يقاطعون مهرجان تورونتو السينمائي

قاطع متظاهرون مؤيدون لفلسطين عرض ليلة الافتتاح لمهرجان تورونتو السينمائي، مستهدفين الشريك المصرفي الرسمي، بنك “رويال بنك أوف كندا”، بسبب دعمه للكيان الاسرائيلي. تم إخراج المحتجين من المسرح وسط صيحات استهجان من الجمهور.… pic.twitter.com/RiOhFmOulO — مقاطعة (@Boycott4Pal) September 6, 2024
وجرّاء ذلك، قامت قوّات حفظ الأمن بالمهرجان، باقتياد المتظاهرين إلى الخارج، ما أتاح استكمال عرض الأفلام، غير أنّ مواقع التواصل الاجتماعي، قد رجّت بجُملة مقاطع، توثّق احتجاج داعمي غزة، من قلب المهرجان الدولي، الذي عاد بقوّة، خلال هذه السنة، بعد أن فقدت نسخة العام الماضي الكثير من وهجها بفعل إضرابَي الممثلين وكتّاب السيناريو في هوليوود.

ويجمع المهرجان في هذه الدورة عدد من أبرز نجوم هوليوود، ويوفّر برنامجا غنيا، يضم عددا من الأفلام التي يُتوقع أن تنافس على جوائز الأوسكار، والأشرطة الوثائقية ذات مواضيع مطروحة في الوقت الراهن.


ومع أن قائمة الأفلام خلال نسخة 2023 كانت زاخرة بالنجوم، فإنّ السجادة الحمراء افتقدتهم، لكنّ أكبر مدينة في كندا ستشهد هذه السنة إطلالات لجنيفر لوبيز وأنجلينا جولي وإلتون جون وبروس سبرينغستين وسلمى حايك وكايت بلانشيت ونيكول كيدمان وسواهم.

إلى ذلك، أعرب المدير العام لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، كامرون بيلي، عن سعادته بأن "يقام المهرجان هذه السنة من دون عوائق العام الماضي"، مبرزا أن المهرجان "معروف بحماسة جمهوره، وتصل هذه الإثارة إلى ذروتها عندما يكون أكبر نجوم العالم حاضرين فيه".

وأعطى بن ستيلر، إشارة الانطلاق للمهرجان بفيلم "ناتكراكرز" من إخراج، ديفيد غوردون غرين، ويجسّد فيه شخصية مطوّر عقاري في شيكاغو ينبغي عليه الانتقال إلى أوهايو لرعاية أبناء أخيه الأربعة الذين تيتموا بعد وفاة والديهم.


ومن العروض العالمية الأولى المرتقبة أيضا فيلم "إيدن" Eden للمخرج، رون هوارد، الذي تدور أحداثه في جزر غالاباغوس، وهو من بطولة آنّا دي أرماس وسيدني سويني.

وبعدما ألهبت أنجلينا جولي مهرجان البندقية بأدائها دور مغنية الأوبرا الشهيرة ماريا كالاس في فيلم عن سيرتها، ستكون النجمة حاضرة في تورونتو لمواكبة عرض "ويذاوت بلاد" Without Blood الذي تولت إخراجه، وهو من بطولة سلمى حايك ويتناول قصة عائلة وانتقام في مطلع القرن العشرين.
Protestors have disrupted the opening night screening at the Toronto International Film Festival, accusing sponsor RBC of funding genocide. https://t.co/HMBdw2p9rh — TheWrap (@TheWrap) September 5, 2024
وتقام في المهرجان الكندي، عروض لـ278 فيلما، ومع أن بيلي، لم يشأ الإفصاح عن تفضيلاته، وصف بـ"الشرف الخاص" استضافة العرض العالمي الأول لأحدث أعمال المخرج البريطاني، مايك لي "هارد تروث" Hard Truths.


كذلك، يحضر المغنيان إلتون جون وبروس سبرينغستين، لمواكبة عرض فيلمين وثائقيين جديدين عن سيرتيهما. غير أنهم لن يكونا نجمَي صناعة الموسيقى الوحيدين اللذين يكونان في تورونتو، بل يأتي كذلك كلّ من أندريا بوتشيلي، وروبي وليامز، وبول أنكا، والمغني والمنتج ومصمم الأزياء، فاريل وليامز، لمواكبة عروض أفلام تتناول حياتهم الشخصية والفنية.

ويستمر مهرجان تورونتو إلى 15 أيلول/ سبتمبر، على أن تُمنح في اختتامه جائزة اختيار الجمهور التي تشكّل مؤشرا مبكرا لجوائز الأوسكار.

مقالات مشابهة

  • الجوف.. 60 صنفًا تستقطب زوار مهرجان الرطب الأول
  • مهرجان شعبي في ساحة ميدان التحرير
  • جولة بين أهم أفلام مهرجان تورنتو السينمائي
  • إقبال لافت على الاكلات الكوردية..  مهرجان التذوق يختتم أعماله في السليمانية (صور)
  • انطلاق مهرجان تورونتو السينمائي بمظاهرات داعمة لغزة (شاهد)
  • تدشين فعاليات مهرجان الرطب الأول بمدينة سكاكا
  • برامج توعوية وفقرات ترفيهية.. تدشين مهرجان الرطب الأول في سكاكا
  • نجوم العالم يجتمعون فى «فينسيا»
  • مهرجان غلاستونبري ...تجربة ثقافية تجمع بين الموسيقى والفنون
  • انتخابات الجزائر: إقبال كبير على التصويت من الجالية في الخارج