أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك يحضر أفراح المنصوري والعامري في العين الدرعي يلتقي رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية

قام معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة، مؤخراً بزيارة رسمية إلى جمهوريات سلوفاكيا والمجر وكرواتيا، لعقد اجتماعات ولقاءات ثقافية بهدف تعزيز التفاهم والاحترام المتبادل وأواصر التعاون الثقافي.


وشملت لقاءات معاليه مع وزراء الثقافة في سلوفاكيا والمجر وكرواتيا، التي رافقه فيها وفد رفيع المستوى من الوزارة، نقاشات مثمرة تناولت أهمية دعم الثقافة ودورها المحوري في تعزيز التنوع والسلام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وجرى التوقيع على مذكرات تفاهم لتوطيد علاقات الصداقة والتعاون، والحفاظ على التراث الثقافي لأجيال المستقبل.
وأكد معاليه على أن مثل هذه اللقاءات والاجتماعات تمثل جزءاً أساسياً من دبلوماسية الإمارات الثقافية مع مختلف الدول، وأن وزارة الثقافة في دولة الإمارات تعمل على تعزيز الشراكات وفرص التعاون مع الدول الصديقة، لدعم مجالات الحوار الثقافي العالمي بشكل أكبر.
وأضاف: «دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمة بدعم الثقافة، بوصفها وسيلة لتحقيق التنوع والسلام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في بلداننا، ومن خلال توقيع مذكرات التفاهم، نهدف إلى توطيد أواصر الصداقة والتعاون، والحفاظ على تراثنا الثقافي الجماعي».

تراث ثقافي مشترك
خلال زيارته إلى سلوفاكيا، بحث معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي مع نظيرته السلوفاكية معالي السيدة مارتينا سيمكوفيتشوفا، ومعالي روبرت كاليناك نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، سبل تعزيز التبادل والتعاون الثقافي بين البلدين.
وتكللت الزيارة بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الثقافة في دولة الإمارات وجمهورية سلوفاكيا، تقضي بأن يدعم البلدان جهود التقارب الثقافي، وإبراز التراث الثقافي المشترك والحفاظ عليه.
وتضمنت الجولات الثقافية التي قام بها معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي في سلوفاكيا زيارة المكتبة الجامعية في براتيسلافا، حيث اطلع معاليه والوفد المرافق له على مجموعة باساجيك من المخطوطات الإسلامية التي يعود تاريخها إلى عدة قرون، إضافة إلى أعمال ومؤلفات علمية إسلامية تعود للعصور الوسطى، كما قام الوفد بجولة في قلعة تشيرفيني كامين، وشهد عرضاً لفن الصقارة، وهو تراث ثقافي مشترك وملف عملت دولة الإمارات جنباً إلى جنب مع سلوفاكيا لإدراجه على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي في عام 2021، ضمن جهود مشتركة لـ 24 دولة شملت أيضاً المجر وكرواتيا. 
وفي جمهورية المجر، اجتمع معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي مع معالي بالاز هانكو، وزير الثقافة والابتكار، لبحث سبل التعاون المحتمل في مجال الدبلوماسية الثقافية والابتكار بين دولتي الإمارات والمجر، وهنأ معاليه دولة المجر بحصولها على رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لعام 2024، كما زار الوفد أكاديمية ليزت فيرينك للموسيقى، والتي تعد من أركان التعليم الموسيقي وتراث الفن الأدائي في المجر، إضافة إلى جولات في متحف الفنون الجميلة.
واختتم وزير الثقافة جولته بزيارة جمهورية كرواتيا، حيث التقى معالي نينا أوبولجين كورزينك، وزيرة الثقافة والإعلام في الجمهورية.
وتركزت المحادثات على توسيع الجهود التعاونية في مجال الدبلوماسية الثقافية، وتأكيد أهمية التبادل الثقافي والحفاظ على التراث الثقافي المشترك.
وتضمنت الجولة الثقافية أيضاً زيارة إلى متحف الفن المعاصر عكست التقاليد الغنية لكرواتيا، ومساهمتها في المشهد الثقافي العالمي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سالم القاسمي الإمارات سلوفاكيا المجر كرواتيا دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة: ننفذ خطة لمد الفعاليات الثقافية المصرية إلى إفريقيا

قال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، إن مصر لديها تأثير ثقافي وفني على المنطقة بالكامل، وهو أمر ممتد منذ مئات السنين، موضحًا أن مصر أيضًا لها جذور إفريقية قوية ولا بُدَّ من السعي لاستعادة الأنشطة الثقافية المصرية، لافتًا إلى أن الوزارة لديها خطة كبيرة للعمل داخل إفريقيا لمد الأنشطة الثقافية المصرية داخل إفريقيا بشكل مُكثَّف.

مد الفعاليات الثقافية المصرية إلى أفريقيا

وأضاف الدكتور أحمد هنو، وفق تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن الوزارة ستعمل على مد الفعاليات الثقافية المصرية إلى أفريقيا حتى تتذوق أفريقيا الثقافة المصرية وتسعد بالثقافة المصرية بشكل مكثف.

وأوضح وزيرة الثقافة، أن خطة الوزارة تقوم على تنظيم المسرحيات والعروض الراقصة والمهرجانات والفنون التشكيلية والكتب والمترجمات ومدها إلى الدول الأفريقية، مؤكداً أن المترجمات تكون من اللغة الأم إلى مختلف اللغات سواء البرتغالي أو الإسباني أو الإنجليزي أو الفرنساوي.

توطيد العلاقات الفنية والثقافية

وأكد الدكتور أحمد هنو، أن تنفيذ هذه الخطة يُسهم في توطيد العلاقات الفنية والثقافية بين مصر وأفريقيا، موضحاً أن الوزارة ستعمل عليها جاهدة خلال الفترة القليلة المقبلة، إنطلاقاً من رسالتها المُهمة.

 

مقالات مشابهة

  • الثقافة تُكرّم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية بعد غد
  • «براكة».. نقلة نوعية تعزز استدامة الطاقة والنمو الاقتصادي
  • سعود القاسمي: الإمارات تربطها شراكة استراتيجية مع الصين
  • وزير الثقافة: ننفذ خطة لمد الفعاليات الثقافية المصرية إلى إفريقيا
  • الحمادي: مسيرة ملهمة للإمارات في قطاع الطاقة النووية تعزز دورها الريادي العالمي نحو الحياد المناخي
  • عبدالله بن سالم القاسمي يعزي في وفاة عبدالرحيم جاني
  • الإمارات.. "دوكاب للمعادن" تضاعف طاقتها الإنتاجية 100% لتلبية الطلب العالمي
  • “دوكاب للمعادن” تعلن مضاعفة طاقتها الإنتاجية 100% لتلبية الطلب العالمي المتنامي
  • جامعة حلوان تعزز التعاون مع الملحقية الثقافية العراقية
  • عبدالله بن سالم القاسمي يقدم واجب العزاء في وفاة عبدالرحيم محمد جاني