أخبارنا:
2024-09-07@22:33:41 GMT

لقاح جديد يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 17%

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

لقاح جديد يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 17%

أظهرت دراسة حديثة من جامعة أوكسفورد أن التطعيم ضد القوباء المنطقية بلقاح "شنغريكس" Shingrix الجديد يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 17% أكثر من اللقاح الأقدم "زوستافاكس" Zostavax. ويعتبر "شنغريكس"، الذي أصبح متاحاً منذ عام 2017، أكثر فعالية في الوقاية من هذا المرض الذي يحدث عند إعادة تنشيط فيروس الحماق النطاقي، الذي يسبب جدري الماء ويبقى في الجسم حتى يضعف جهاز المناعة بسبب التوتر، العلاج الكيميائي، أو الشيخوخة.



ويتسبب مرض القوباء المنطقية في طفح جلدي مؤلم يمكن أن يترك ندبات، ومع تزايد خطر الإصابة به مع تقدم العمر، يوصي الأطباء بأن يتلقى كبار السن اللقاح وجرعة معززة بعد 6 أشهر. تحث التوصيات الأمريكية على تلقي اللقاح بعد سن 50، والبريطانية بعد سن 65. ومع ذلك، بدأت العديد من البلدان في التخلص التدريجي من لقاح "زوستافاكس" لصالح "شنغريكس" الأكثر فعالية.

وبينما يُعزى هذا التأثير الوقائي إلى الاستجابة المناعية الخاصة باللقاح، أشار بعض الباحثين إلى أن أنواعاً متعددة من اللقاحات، مثل لقاح (BCG) الذي يحمي من مرض السل، قد تكون مرتبطة أيضاً بانخفاض معدلات الخرف. هذه النتائج قد تعني أن اللقاحات تعطي الجسم دفعة مناعية عامة، وليس حماية من القوباء المنطقية بشكل محدد.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

دراسة: لقاح الفيروس المخلوي مفيد لكبار السن

وجد فريق من الأطباء والباحثين أن تطعيم الأشخاص، الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر، ضد الفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، يقلل بشكل كبير من فرص دخولهم المستشفى، إذا أصيبوا بالعدوى.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة فاندربيلت ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة، قاموا بدراسة سجلات آلاف من كبار السن، وغيرهم ممن يعانون من مشاكل مناعية.

 ويسبب الفيروس المخلوي أعراضاً مشابهة للإنفلونزا والبرد، لكنه قد يسبب دخول المستشفى، ومضاعفات عديدة لدى كبار السن ومن لديهم مشكلات مناعية، أو لديهم مشاكل تنفسية.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، وجد الباحثون أن المرضى الذين تم تطعيمهم ضد فيروس المخلوي التنفسي كانوا أقل عرضة للدخول إلى المستشفى بشكل ملحوظ من الذين لم يتم تطعيمهم.

وكانت الحماية أكبر للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً.

مقالات مشابهة

  • دراسة: لقاح الفيروس المخلوي مفيد لكبار السن
  • الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة
  • وسط حالة طوارئ وحرب مدمرة.. أطفال غزة يتلقون لقاح شلل الأطفال في خان يونس
  • دراسة جديدة تمهد الطريق لتطوير لقاح فعّال ضد فيروس نقص المناعة للأطفال
  • معهد أمريكي: توصيف الحوثيين بأنهم وكلاء إيران يقلل من حجم تهديد الجماعة ويحجب الحل (ترجمة خاصة)
  • أول شحنة لقاح جدري القردة تصل إلى الكونغو
  • البيت الأبيض: 189 ألف طفل تلقوا لقاح شلل الأطفال في قطاع غزة
  • لقاحات جدري القردة تصل الكونغو .. أوروبا تتحرك لمواجهة الطوارئ الصحية
  • الكونغو تتلقى أول شحنة من لقاحات جدري القردة
  • تمارين معتدلة.. بهذه الطريقة يمكن التقليل من خطر الإصابة بالسرطان