استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي،  ميلوش فوتشيفيتش نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع بجمهورية صربيا، ووفدا مرافقا، بحضور السيد رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة، جاء ذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 بحث آليات تعزيز التعاون الثنائي بعدد من مجالات التصنيع المشترك وذلك من منطلق إيمان الجانبين بأهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات والتي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الطرفين.

كما إستعراض إمكانيات وخبرات شركات ووحدات الإنتاج الحربي في مجال التصنيع العسكري والمدني، وتم التأكيد على الدور الأساسي للوزارة والذى يتمثل في تلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة من الذخائر والأسلحة والمعدات بالإضافة إلى الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بشركاتها التابعة لتصنيع منتجات مدنية متنوعة والمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالدولة، مضيفًا أن الجانبين ناقشا موضوعات التعاون الحالية وتم التأكيد على التطلع لتعزيز هذا التعاون.

وتم التباحث حول فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين شركات الإنتاج الحربى ومثيلتها من الشركات الصربية فى العديد من مجالات التصنيع العسكرية والمدنية حيث أكد وزير الدولة للإنتاج الحربي على أن سياسة العمل بوزارة الإنتاج الحربى تقوم على الانفتاح للتعاون مع كافة الشركات العاملة بمختلف المجالات من أجل تبادل الخبرات وتوطين تكنولوجيا التصنيع الحديثة داخل الشركات والوحدات التابعة، وتم توجيه الدعوة للشركات الصربية للمشاركة فى النسخة القادمة من معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "EDEX 2023" .

من جانبه أوضح  ميلوش فوتشيفيتش نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الصربي، أن هذا اللقاء يأتي في إطار زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية رفقة وفد مكون من عدد (14) عضوا، مؤكدًا أن مصر دولة محورية ومؤثرة على الصعيد الإقليمي والدولي وأن العلاقات (الصربية – المصرية) تعود إلى (115) عامًا وهو ما أكسب تلك العلاقات خصوصية تاريخية مُتفردة وأن ما يميز هذه العلاقات الراسخة أنها ترتكز على التفاهم والتعاون المثمر على كافة الأصعدة.

وأشاد  بمستوى الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات الثنائية بين مصر وصربيا خاصة على مستوى الزيارات رفيعة المستوى لمسئولي البلدين، مشددًا على ضرورة الإستفادة من تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين مؤخرًا وعمق العلاقات الطيبة التي تجمع الشعبين المصري والصربي لتطوير آفاق التعاون الحالي على كافة الأصعدة والمستويات.

وأكد "فوتشيفيتش" على اهتمام العديد من الشركات الصربية العاملة في قطاعات التصنيع المختلفة بتعزيز التعاون مع الشركات المصرية وعلى رأسها شركات الإنتاج الحربي نظرًا لما يتوافر بالجهات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي المصرية من إمكانيات تصنيعية وتكنولوجية وفنية وبحثية هائلة وخبرات بشرية  متميزة وبنية تحتية على أعلى مستوى، إلى جانب حرصها على أداء الأعمال الموكلة إليها بدقة وسرعة وكذا اشتراكها في تنفيذ العديد من المشروعات القومية والتنموية بالدولة المصرية.

 أشار المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة محمد عيد بكر، إلى حرص الوزارة على فتح آفاق جديدة للتعاون مع الشركات الصربية في مجالات التصنيع المختلفة والعمل على توطين التكنولوجيات الحديثة داخل الشركات والوحدات التابعة  لافتًا إلى أنه تم التوافق على أهمية تبادل زيارات الوفود الفنية للجانبين للوقوف بشكل أكثر تحديدًا على موضوعات التعاون ذات الاهتمام المشترك والعمل على تعزيزها.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التصنيع العسكري الإنتاج الحربی

إقرأ أيضاً:

وفد "الشورى" يبحث تعزيز العلاقات مع مسؤولين في طاجيكستان

التقى وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء في مقر وزارة الخارجية بجمهورية طاجيكستان نائب وزير الخارجية فروخ شريف زاده.
واستهل نائب وزير الخارجية اللقاء بالترحيب بوفد مجلس الشورى مشيدًا بالعلاقات بين البلدين، مثمناً دور المملكة العربية السعودية الريادي حول العالم.
أخبار متعلقة الحملات الميدانية تضبط 13 ألف مخالف في أسبوعمختصة لـ "اليوم": مكافحة العدوى بالمستشفيات ضرورة لحماية الصحة العامة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وفد "الشورى" يبحث تعزيز العلاقات مع مسؤولين في طاجيكستان- إكس الشورىتعزيز العلاقاتمن جهته قدم عضو مجلس الشورى رئيس وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية الشكر على حفاوة الاستقبال، مؤكدًا عمق العلاقات بين البلدين.
وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية في جميع الأصعدة، كما تم بحث عددٍ من الموضوعات الأخرى.
إلى ذلك وخلال الزيارة التقى وفد المجلس معالي وزيرة الثقافة بجمهورية طاجيكستان مطلوبة خان ستاريان، وعدداً من المسؤولين بالوزارة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وفد "الشورى" يبحث تعزيز العلاقات مع مسؤولين في طاجيكستان- إكس الشورى
وأكدت ستاريان خلال اللقاء أهمية العلاقات منوهة بعمقها، مشيدةً بدور المملكة العربية السعودية الريادي على الصعيد الدولي.
وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، لاسيما ما يتعلق بالجانب الثقافي وأهمية إبرازه لما تحمله الدولتان من إرث تاريخي عريق، كما جرى بحث مجالات التعاون في القطاع الثقافي بين البلدين، وأهمية العمل على تهيئة الفرص وسبل تعزيزها.
من جانب آخر زار وفد أعضاء مجلس الشورى، محطة نوراك الكهرومائية، والتقى الوفد مسؤولي المحطة، واستمع خلال جولة له على مرافق المحطة، لشرح من المسؤولين عن مراحل البناء والسدود والجهود والأعمال والخدمات التي تقدمها المحطة في مجال الطاقة الكهربائية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وفد "الشورى" يبحث تعزيز العلاقات مع مسؤولين في طاجيكستان- إكس الشورىسياحة واقتصادكما عقد وفد مجلس الشورى برئاسة رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية الدكتور محمد بن عبدالعزيز الجرباء لقاءً مع معالي رئيس لجنة التنمية السياحية في جمهورية طاجيكستان كمال الدين مؤمن زاده.
وبحث الجانبان خلال اللقاء عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما المتعلقة بتعزيز مجالات التعاون في المجال السياحي بين البلدين.
وفي سياق متصل وضمن الزيارة التقى الوفد معالي رئيس لجنة الاستثمار وإدارة أموال الدولة بجمهورية طاجيكستان سلطان رحيم زاده، وبحث اللقاء عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بالتعاون في المجالات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية طاجيكستان وسبل تعزيزها.
واستعرض اللقاء النجاحات الاقتصادية للمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030 وما تحقق من مستهدفات في المجال الاقتصادي والاستثماري، كما جرى بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
حضر اللقاءات سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجيكستان وليد بن عبدالرحمن الرشيدان.
وضم وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الطاجيكية في مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور محمد بن عبد العزيز الجرباء، أعضاء المجلس عبدالرحمن بن سليمان السياري، واللواء سامي بن زيد الحازمي، والدكتور عبدالله بن عمر النجار، والدكتور حسن بن سالم آل مصلوم.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون
  • نائب وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصيني
  • وزير الزراعة يبحث مع إحدى كبريات الشركات الهولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري
  • نائب وزيرة التخطيط يبحث مع مدير منطقة إفريقيا بشركة نيسان للسيارات سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • نائب وزيرة التخطيط يبحث مع مدير منطقة أفريقيا بشركة نيسان للسيارات سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • “عبدالغفار” يبحث فرص تعزيز التعاون مع شركة سويدية في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يبحث مع ممثلي شركة «إيستي» السويدية تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • وفد "الشورى" يبحث تعزيز العلاقات مع مسؤولين في طاجيكستان