قال الطبيب محمد عبد الوهاب، رئيس فريق زراعة الكبد بجامعة المنصورة، إنه لا وجود لزراعة كبد من موتى لأحياء في مصر؛ متابعًا "لأننا نحتاج ثقافة وحوار مجتمعي توعوي لهذا الأمر".

دخول المناظير في زراعة الكبد

وأضاف "عبد الوهاب" في حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن مصر نفذت نحو 90 عملية زراعة كبد في مصر، وإنجلترا نفذت خلال عام حالتين فقط.

وأشار إلى أن دخول المنظار في زراعة الكبد أمر أساسي ومهم، وزراعة الكبد من أموات لأحياء أمر يسير بشرط التنسيق بين الأقسام، والعملية تتم في خلال ساعتين فقط.

شروط زراعة الكبد 

واستكمل رائد زراعة الكبد: الزراعة من الميت للحي تحتاج الموافقات الدينية، خاصة في حالات الموت الدماغي، وشروط اختيار الكبد من المتبرع صعبة؛ لضمان سلامة المتبرع له.

وتابع قائلا: التبرع من حي لحي يحتاج التقرير في لجنة طبية عليا مركزية، الأمر الذي يمنع حدوث تجارة أعضاء، وهناك مرضى حتى الآن يجدون صعوبة في إيجاد متبرعين رغم إمكاناتهم المادية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإعلامي حمدي رزق المناظير جامعة المنصورة حوار مجتمعي رائد زراعة الكبد زراعة الكبد فريق زراعة الكبد زراعة الکبد

إقرأ أيضاً:

«التعليم»: زراعة أكثر من 112 ألف شجرة في الجامعات المصرية

عقد المجلس الأعلى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة اجتماعه الدوري، برئاسة  الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، وبحضور رؤساء الجامعات، ونواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أعضاء المجلس، برحاب جامعة القاهرة.

آلية قياس وتقييم الأثر الصناعي للابتكار

في بداية الاجتماع، هنأ الدكتور مصطفى رفعت أعضاء المجلس بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف، موجهًا الشكر لأسرة جامعة القاهرة على استضافتها اجتماع المجلس، واستمع المجلس إلى عرض تفصيلي من الدكتور حسام عثمان، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الابتكار والبحث العلمي، حول آلية قياس وتقييم الأثر الصناعي للابتكار والبحث العلمي.

تشكيل لجنة لتقييم أداء الجامعات في ربط البحث العلمي بالصناعة

وتم تشكيل لجنة لتقييم أداء الجامعات في ربط البحث العلمي بالصناعة ودعم الابتكار وريادة الأعمال، وتقوم هذه اللجنة بإعداد تقرير يتضمن مقترحات وتوصيات  لتعزيز دور الجامعات في هذا الصدد.

خلق هوية بصرية لكل محافظة

كما أقر المجلس اعتماد تقرير بشأن متابعة تنفيذ مقترح خلق هوية بصرية لكل محافظة من محافظات الجمهورية؛ بهدف المساهمة في تعميم مفهوم الانتماء الوطني، خاصة بين الشباب، والأطفال؛ حيث تم إعداد دراسة مختصرة بناءً على العناصر الأساسية للدراسة، التي تم تحديدها للجامعات من حيث وضع تعريف موحد للهوية البصرية، طبيعة المحافظة، الحرف المتميزة.

كما ناقش المجلس اعتماد نموذج استرشادي للتعاقدات لتأجير منافذ البيع بالجامعات، وتعميمه على الجامعات لتعظيم الاستفادة منها، مع مراعاة التوجيهات الرئاسية الصادرة بتوحيد صيغ العقود التي تبرمها الحكومة سواء على المستوى الداخلي أو مع الجهات الخارجية مع الاسترشاد بأنماط العقود النموذجية.

إسهامات الجامعات في مبادرة «100 مليون شجرة»

وتناول تقريرًا مفصلاً حول إسهامات الجامعات في مبادرة «100 مليون شجرة»، وقد أظهر التقرير أن إجمالي عدد الأشجار المزروعة في الجامعات ضمن هذه المبادرة 112 ألفا و581 شجرة، وتم استصلاح مساحة إجمالية 660 فدانًا،

مقالات مشابهة

  • عاجل| طبيب يكشف تطورات الحالة الصحية للفنان محمد منير (فيديو)
  • نصر سالم: سيناء تحتاج إلى زراعة البشر قبل الشجر والحجر (فيديو)
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • الأحمدي: الأهلي والرابطة تحركوا بعد صدور خبر صحفي .. فيديو
  • وردنا قبل قليل.. العاصمة صنعاء تشهد حدثاً هاماً والجهات المعنية تصدر بيان تحذيري وتدعو لهذا الأمر (صور+فيديو)
  • ضمن "بداية جديدة".. الشباب والرياضة نفذت مهرجان ليالي مراكز الشباب ببورسعيد
  • جدل في لندن بشأن خط حافلات لأحياء ذات غالبية يهودية
  • الدفاع الروسية: روسيا تسيطر على منطقة زورافكا في شرق أوكراني
  • «التعليم»: زراعة أكثر من 112 ألف شجرة في الجامعات المصرية
  • أمانة العاصمة المقدسة تبرم اتفاقية مع مؤسسة إكرام الموتى الأهلية وجمعية يقين