وجد العلماء دليلا مقنعا آخر على مدى أهمية التعرف على الاكتئاب وعلاجه في الوقت المناسب، وكذلك لحماية أنفسهم من ظهور هذا الاضطراب العقلي.

 

شاركت مجلة الطب النفسي تفاصيل دراسة أجراها موظفو جامعة ساسكس (المملكة المتحدة)، الذين خلصوا إلى أن الاكتئاب البشري يسرع شيخوخة الدماغ ويساهم في انخفاض الوظائف المعرفية، وهي سمة من سمات الظواهر التنكسية المرتبطة بالعمر في نشاط الدماغ والتفكير وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد أن حللوا بيانات عن 71000 مريض يعانون من الاكتئاب.

 

ذكر مؤلفو العمل أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم ذاكرة أسوأ في وقت سابق، وتتباطأ سرعة معالجة المعلومات، وتتدهور الوظائف التنفيذية - على سبيل المثال، صنع القرار".

 

في عام 2017، أعرب كبير الأطباء النفسيين في وزارة الصحة، ورئيس مركز سيربسكي للطب النفسي زوراب كيكيليدزه عن رأي مفاده أنه في المستقبل سيكون الاكتئاب هو السبب الرئيسي للإجازة المرضية لدى الناس. 

 

وناشد الطبيب النفسي بيانات منظمة الصحة العالمية، التي وفقا لها، فإن الاكتئاب، الذي احتل المرتبة الخامسة في ترتيب أسباب الاعتلال والوفيات للسكان العاملين قبل 15 عاما، سيرتفع إلى المركز الثاني بحلول عام 2020.

 

يوصي العلماء بأن يولي الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المزيد من الاهتمام لبعض التدابير للحماية من ضعف الإدراك ووفقا لهم، لهذا الغرض من المفيد للغاية ممارسة الرياضة ومراقبة التركيز وتناول الأدوية التي يصفها المعالج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاكتئاب الاضطراب العقلي شيخوخة الدماغ الوظائف المعرفية الدماغ ممارسة الرياضة

إقرأ أيضاً:

نصر سالم: قوات الحدود مع غزة تتسم بالضبط النفسي.. وأخشى الاستفزاز الإسرائيلي

شرح اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، زيارة الفريق أحمد خليفة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع غزة.

وقال اللواء نصر سالم خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن مصر قادرة على تأمين الوطن وتتخذ قراراتها وفقا لرؤيتها الاسترايتيجة، منوهًا إلى رفح المصرية والفلسطينية عبارة عن مدينة واحدة وتم إنشاء الشريط المانع بعد تدمير كافة الأنفاق التي كانت تسلل منها أي عناصر إرهابية.

وأكمل: محور صلاح الدين «فلادليفيا»، يبعد 10 متر فقط عن الشريط الحدودي الذي قام الفريق أحمد خليفة بتفقده.
وأشار نصر سالم إلى أن القوات المتواجدة على شريط الحدودي هي من القوات الخاصة والتي تتسم بالانضباط والصبر والجلد و الضبط النفسي والكفاءة.

وأوضح نصر سالم، أن الشعب الفلسطيني يتم إبادته وما يحدث له على بعد أمتار من الجنود المصريين على الشريط الحدودي، لذا تواجد الجنود من سلاح القوات الخاصة له دلالة وليس محط صدفة.

ووجه نصر سالم رسالة قوية للكيان الصهيوني أن الإنسان لديه القدرة على تحمل حول ما يراه، وفي وقت معين يفقد السيطرة والسكوت جراء ما يحدث، وهذا ما حدث مع واقعة محمد صلاح التي قام بها مع جنود الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد نصر سالم على ضرورة الحفاظ على ضبط النفس، رغم إمكانية حدوث استفزازات قد تؤدي إلى عمليات فردية من إطلاق النار بسبب الأوضاع الراهنة.

مقالات مشابهة

  • نصر سالم: قوات الحدود مع غزة تتسم بالضبط النفسي.. وأخشى الاستفزاز الإسرائيلي
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يشكلون 80% من البشر الذين يعانون من الجوع
  • أونروا: ما يعانيه أهالي غزة يزيد الاكتئاب والمشاكل النفسية
  • الأونروا: ما يعانيه أهالي غزة من أحداث يزيد الاكتئاب والمشاكل النفسية
  • «المصل واللقاح» يكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود
  • "المصل واللقاح" تكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود (فيديو)
  • في أكثر من 50 مدينة.. وظائف بشركة مصر لتأمينات الحياة برواتب تصل 13 ألف جنيه
  • يونيسيف: 50 ألف طفل بغزة يعانون من سوء التغذية الحاد
  • للمرّة الأولى.. ابتكار جهاز دماغي يعالج آلام الجسم المزمنة
  • مصادر أممية: أكثر من 50 ألف طفل بغزة يعانون من سوء التغذية