تحدث الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة الأسبق، عن ذكرى تأميم قناة السويس، ودور روسيا في تشغيل مصر لها بعد التأميم.

وقال خلال تصريحاته لبرنامج “الحقيقة”، مع الإعلامية آية عبد الرحمن، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الجمعة، روسيا قدمت مشروعا مضاد للمشروع الأمريكي والبريطاني، بتأييد حق مصر في التأميم.

وأضاف أن كل الدول الشرقية التي كانت تحت رئاسة روسيا، أيدت مصر في قرار تأميم قناة السويس، موضحًا أن روسيا قدمت مشروعها المضاد للمشروع الأمريكي البريطاني، خلال مؤتمر لندن الأول.

وأشار إلى أن روسيا أيدت مصر بحكم القانون الدولي في تشغيل وتأميم قناة السويس وأن مصر متعهدة بالتزام واتفاقية القسطنطينية بحرية الملاحة العالمية.

اقرأ أيضاًمصطفى بكرى: «مش كل حاجة يقول عليها صندوق النقد ننفذها» (فيديو)

مصطفى بكري لـ الحكومة: «ابحثوا عن حلول لأن جيوب الناس لم يعد فيها شيء»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر قناة السويس وزير الثقافة الأسبق برنامج الحقيقة قناة السویس

إقرأ أيضاً:

روسيا ترد على استهداف قناة آر.تي بإجراءات ضد وسائل الإعلام الأميركية

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا -اليوم الخميس- أن موسكو ستتخذ إجراءات تستهدف وسائل الإعلام الأميركية، ردا على التحركات التي قامت بها الولايات المتحدة ضد شبكة "آر.تي" الروسية الحكومية.

وجاء هذا التصريح بعدما وجهت وزارة العدل الأميركية اتهامات بغسل الأموال إلى اثنين من موظفي "آر.تي"، في إطار مخطط يهدف لاستئجار شركة أميركية لإنتاج محتوى يؤثر على الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني.

ووصفت زاخاروفا هذه الخطوة بأنها جزء من "حملة شعواء" تهدف إلى إثارة الذعر بين الشعب الأميركي، وأكدت أن موسكو سترد بطريقة تتناسب مع تصرفات واشنطن التي تتعارض مع التزاماتها المتعلقة بحرية الإعلام والتعددية الإعلامية.

وفي رد فعل آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن إجراءات جديدة تستهدف ما أسمته "الجهات الفاعلة الخبيثة" التي تستخدم وسائل الإعلام المدعومة من الكرملين كغطاء لأنشطة سرية تهدف إلى التأثير على الانتخابات الأميركية، وتقويض المؤسسات الديمقراطية.

وتشمل هذه الإجراءات تقييد إصدار تأشيرات دخول لأفراد يعملون في وسائل الإعلام الروسية، والذين يُزعم تورطهم في التأثير السري على الانتخابات الرئاسية الأميركية.

كما تم إدراج عدد من الأفراد والكيانات الروسية على قائمة العقوبات بسبب ارتباطهم بالحكومة الروسية.

ويأتي هذا التصعيد في إطار التوتر المستمر بين الولايات المتحدة وروسيا، حيث تسعى واشنطن لمواجهة محاولات التدخل الروسي في الشؤون الداخلية الأميركية، في حين ترى موسكو أن هذه الإجراءات جزء من حملة سياسية تستهدف إعلامها.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»
  • استثمارات تتخطى 1.067 مليار دولار.. توقيع عقود إقامة مشروعات بـاقتصادية قناة السويس
  • روسيا ستفرض قيودا على وسائل إعلام أمريكية ردا على عقوبات فرضت على قناة "آر تي"
  • منطقة قناة السويس توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • منطقة قناة السويس الاقتصادية توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • اقتصادية قناة السويس تُوقَّع عقودًا نهائية لحزمة مشروعات جديدة
  • مدبولي يشهد توقيع عقد إنشاء مجمع صناعي عالمي باقتصادية قناة السويس
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي مجموعة بيفار BEFAR (بينخوا Binhua)
  • روسيا ترد على استهداف قناة آر.تي بإجراءات ضد وسائل الإعلام الأميركية
  • وظائف جامعة قناة السويس 2024 أهم الشروط والمستندات المطلوبة ورابط التقديم