صفاتٌ عديدة أُلصقت بالعديد من الأدباء في تاريخنا الحديث، نتداولها بحيث يصبح لكل كاتب ما يُميزه عن غيره، فأديب نوبل كان كثيرَ الضحك والدعابة، ويوسف إدريس عُرف بالجرأة والصراحة، ورغم أن معظمهم ينفون هذه الصفات عنهم، فأن توفيق الحكيم كان الوحيد الذي اتخذ من «البُخل» فلسفة حياتية بل يقصد أن يجعلك تقول عنه إنه «بخيل»، فما القصة؟.

في مثل هذا اليوم، من عام 1987، ودّع عالمنا الكاتب المسرحي والروائي توفيق الحكيم، بعد أن أثرى المكتبة العربية بعدة أعمال شكلت علامة بارزة في تاريخ الأدب المصري والعربي، مثل «أهل الكهف» و«السلطان الحائر»، و«عصفور من الشرق» و«يوميات نائب في الأرياف»؛ حتى أصبح «رائد المسرح الذهني»، وتربع على عرش قلوب المصريين، ليرشح في عام 1969 لنيل جائزة نوبل في الأدب.

سياسة توفيق الحكيم في البخل

هل كان توفيق الحكيم بخيلًا؟، سؤال أجاب عنه يوسف إدريس في مقاله نشره بجريدة «الأهرام»، يوم 14 سبتمبر 1987، مؤكداً أن «الحكيم» لم ير البُخل عيبًا، ولم يحاول إخفاؤه، إذ وجد البخل إيمانا قويا وفلسفيا.

فاستعمل توفيق الحكيم، قلم رصاص من نوع واحد منذ عام 1969 ولم يغيره، وعندما ضاق يوسف إدريس بالقلم سأله: «لماذا لم تغيره بقلم آخر ثقيل الخط؟»، فرد «الحكيم» بأن «القلم ثقيل الخط ينتهي بسرعة».

ووفقًا لـ«إدريس» استمر توفيق الحكيم يكتب بقلم واحد، حتى أنه كتب به إنتاجه من مسرحية «الصفقة» وحتى مقالاته الأخيرة، مرددا: «ليت الناس تعلم أني بخيل، فلا يطالبني أحدهم بما يطالب به الناس العاديون».

وعندما سأله «إدريس»: «ألا تعتبر هذا عيبًا؟»، فأجابه: «أبدًا.. اسمع، هناك مثل شعبي مصري يقول (طولة العمر تبلغ المنى).. ما هي طولة العمر؟، هى ألا تنفق صحتك بإسراف، وأن تقتر في صحتك، ولكي تقتر صحتك لا بد أن تتعلم وتمارس التقتير في كل شىء».

لم يكن القلم وحده هو الموقف الذي حكم به إدريس عليه، إذ أكد أن «الحكيم» كان يسير إلى جريدة «الأهرام» على قدميه، من منزله على كورنيش النيل في «جاردن سيتى».

الحكيم كان كريما في الخفاء

ومن يوسف إدريس إلى عميد الرواية العربية نجيب محفوظ، فكان يجد «الحكيم» أنه أبعد يكون عن البخل، وأن لديه كرما يخفيه، يعمل الكرم للكرم، لا لكي تقول عليه إنه كريم، بل يتركك لتقول عليه أنه بخيل، وهي الرواية التي نقلها الكاتب إبراهيم عبدالعزيز في كتابه «الملف الشخصي لتوفيق الحكيم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توفيق الحكيم ذكرى توفيق الحكيم توفیق الحکیم یوسف إدریس

إقرأ أيضاً:

أحمد عز وعمرو يوسف يحتلان المركز الأول بـ "ولاد رزق 3"

يعد فيلم «ولاد رزق 3 القاضية» للمخرج طارق العريان أحد أهم الأعمال المشاركة ضمن موسم عيد الأضحى المبارك لهذا العام، وينافس مع مجموعة قوية بين عدة أفلام، التي تدخل في المنافسة بجدارة وحقق إيرادات عالية فور عرضه في السينمات.

 

فحقق فيلم «ولاد رزق 3 القاضية» أرقام قياسية في شباك الإيرادات، واحتل المركز الثاني بعد شهرين من عرضه، حيث حقق إيرادات أمس الخميس بلغت 204 ألف و551 جنيه، وذلك حسب بيان الموزع السينمائي محمود الدفراوي.

 

قصة فيلم «ولاد رزق 3»

 

وتدور أحداث الجزء الثالث من الفيلم بعد مرور سنوات وانفصال الأخوة في طرقهم الحياتية المختلفة، لكن في يوم من الأيام، يعود شبح من الماضي ليلقي بظلاله على ولاد رزق، ما يجبرهم على العودة إلى حياة الجريمة والسرقة مرة أخرى حتى ينجوا بأنفسهم في عملية مصيرية هي الأكبر والأخطر والأهم في تاريخ ولاد رزق.

 

أبطال فيلم ولاد رزق 3 القاضية

 

فيلم ولاد رزق 3 - القاضية، بطولة أحمد عز، عمرو يوسف، آسر ياسين، محمد ممدوح، كريم قاسم، علي صبحي، سيد رجب، محمد لطفي، نسرين أمين، أسماء جلال، وعدد من ضيوف الشرف على رأسهم النجم كريم عبد العزيز، والفيلم من تأليف صلاح الجهينى وإخراج طارق العريان، وإنتاج شركة RAW Entertainment بالتعاون مع Synergy Films.

مقالات مشابهة

  • يوسف بلمهدي يؤدي واجبه الانتخابي ببوسعادة
  • سيدة سودانية تسأل: (لماذا الرجل متعدد الزوجات تعدونه جيدا والمراة متعددة العلاقات سيئة؟) والشيخ محمد هاشم الحكيم يجيبها: (المفتاح الذي يفتح عدة أقفال هو ممتاز ومرغوب والقفل الذي يفتحه كل مفتاح هو قفل سيء وبايظ)
  • الشاعر يوسف جمعة النجار.. عمل كلّما نادته فلسطين وحيثما أرادته
  • فلسفة الوجود.. لمحة فكرية
  • أول تعليق من يوسف أوباما بعد الإنضمام إلى بيراميدز
  • أول تعليق من يوسف أوباما بعد انتقاله إلى بيراميدز
  • أحمد عز وعمرو يوسف يحتلان المركز الأول بـ "ولاد رزق 3"
  • الخزعلي يعلن تأييده لدعوة الحكيم بإجراء محاكمة علنية بقضية “سرقة القرن”
  • عاجل.. الزمالك يعلن رحيل يوسف أوباما
  • نادين نسيب نجيم: بحب المفاجأت ومستحيل أرتبط براجل بخيل.. وشبكتي خاتم زمرد وخاتم ألماظ